القوى السياسية لشعبنا تبحث المستجدات السياسية وتؤكد على استحداث إقليم في سهل نينوى      أبناء النهرين: تصريح حول اختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات      البطريرك ساكو يزور مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد      الكنيسة فى النمسا تنفق 450 آلف يورو لمساعدة المسيحيين الشرقيين على البقاء بأوطانهم      فريق أغاثي تابع لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يوزع للمرة الثانية منظومات منزلية لتصفية وتحلية المياه على السكان العائدين الى بلدتي تللسقف وباقوفا      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية التاسعة في كركوك      المرصد الآشوري : تنظيم داعش يعدم مواطنين مسيحيين من مدينة القريتين في ريف حمص      المجلس الشعبي يلقي كلمة بمؤتمر الوطني الكوردستاني في واشنطن      بيان النائب رائد اسحق بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير بلدات سهل نينوى      في ختام مؤتمر الدوحة: "المسيحيين في المشرق العربي: عوامل البقاء والهجرة والتهجير".. مطالبات بإنشاء منطقة آمنة للمسيحيين في العراق      رونالدو وزيدان.. الأفضل في العالم      الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية تدعو الى حماية المدنيين في المناطق المتنازع عليها ووقف التصعيد العسكري      مجلس أمن إقليم كوردستان: العراق يواصل حشد قواته حول الإقليم      تعليق "خارق" من زيدان بشأن رونالدو.. وميسي      إكتشاف في نهر الـ"راين" قد يغير بعض المفاهيم حول أصل البشر      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس الالهي في كنيسة القلب الاقدس في بغداد      اعضاء في مجلس السليمانية يتحركون لفك الارتباط المالي مع كوردستان      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق
| مشاهدات : 309 | مشاركات: 0 | 2017-09-24 12:15:39 |

صدور كتاب "الإيزيدية ديانة عراقية-شرق أوسطية قديمة" للكاتب العراقي د. كاظم حبيب

 

عشتار تيفي كوم/

صدر في نهاية صيف عام 2017 كتاب "الإيزيدية ديانة عراقية ـ شرق أوسطية قديمة" عن دار نينوى بدمشق للكاتب العراقي د. كاظم حبيب والكتاب يقع في 450 صفحة ومجموعة من الوثائق والصور عن العراقيين الإيزيديين.

(من يرغب اقتناء الكتاب يمكنه الاتصال بالدكتور غالب العاني في مدينة هامبورغ أو بالمؤلف في برلين)

كتب الدكتور خليل جندي في مقدمة هذا الكتاب ما يلي:

ان هذا الأثر الكبير "انسكلوبيديا دكتور كاظم حبيب حول الإيزيدية" ليس فقط يحتل مكانة مهمة ومتميزة في المكتبة العربية والاسلامية، وانما هو نداء الى بنات وأبناء العراق الجديد والى مشرعي الدستور والقوانين العراقية لإنصاف أتباع هذه الديانة، وحيث "إن لكل إنسان الحق الكامل في اعتناق أو الاعتقاد والإيمان بأي دين كان، وله الحق في ممارسة طقوسه وتقاليده دون قيد أو شرط.."، ونداء للمتعصبين والمتطرفين الاسلاميين أن يراجعوا أنفسهم ويعترفوا بوجود الأديان والمعتقدات الأخرى ويحترموا أتباعهم. وهي صرخة لضمير العالم والانسانية أن يقفوا مع أتباع الديانة الإيزيدية وغيرهم من أجل ايقاف حملة الإبادة والتطهير ضدهم من قبل عصابات (داعش). وأخيرا وليس آخراً فأن هذا الأثر هو انتصار للنهج العلمي في البحث وتقصي الحقائق والتجرد من التعصب القومي والديني أو أي موقف فكري متزمت." 

 

وكتب صباح كنجي في مقدمة ثانية لهذا الكتاب ما يلي:

في هذه الكتاب يورد الدكتور كاظم حبيب لتقصي المزيد من الحقائق عنهم في كتابه الجديد.. (الإيزيدية ديانة عراقية ـ شرق أوسطية قديمة).. لتشمل ما ورد في متن كتابه الأول الذي تشكل مادته ما يقارب ثلث كتابه بعد التدقيق والتمحيص بما يخص تاريخ الديانة والفرضيات التي تتمحور حول نشأة الدين الإيزيدي وما حلّ بأتباعه من ممارسات وفرمانات كانت تروى شفاهاً أو شوهت من قبل بعض الكتاب الذين افتقدوا إلى الحيادية في تناولهم للتاريخ الحقيقي لشعوب ومكونات بلدان الشرق الأوسط وطبيعة الصراعات التي دخل الدين في قوامها وخاصة في المرحلة المرافقة ظهور الإسلام.. وما تلاها من بدايات رافقت ما عرف في المصطلحات الدينية / التاريخية بـ (الفتوحات والغزوات)، وما أعقبها في العهدين الأموي والعباسي ومن ثم الحقبة العثمانية لغاية القرن العشرين وتكوين المملكة العراقية ومن ثم العهد الجمهوري الذي بدأ مع 14 من تموز عام1958.. ومشاركة الإيزيديين في الكفاح الوطني ومواجهتهم للاستبداد والقمع وتواجدهم في صفوف الأنصار والپیشمرگة لغاية جريمة الأنفال وما لحق بهم من أضرار وخسائر في جرائم الإبادة الجماعية عام 1988 .. التي كرس لها المؤلف المزيد من البحث والجهد القانوني في مبحثين.. عن مفهوم جرائم الإبادة الجماعية وضد الإنسانية في اللوائح الدولية وموقع عمليات الأنفال في القوانين الدولية."

وجاء في كلمة الإهداء ما يلي:

" إلى الإنسان الإيزيدي الذي يحترم كل شيء على هذه الأرض الطيبة باعتبارها نعمة من نعم الطبيعة على الإنسان، ويحترم كل الأديان والمذاهب والأنبياء والمصلحين في كل الأزمان، إلى أولئك الذين رافقتهم في المسيرة النضالية الطويلة وغير سهلة في جبال وسهول كُردستان الشماء من أجل أن تسود في ربوع كُردستان والبلاد عموماً مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق القوميات، ومنها حق تقرير المصير للشعب الكُردي والفيدرالية في عراق ديمقراطي متحرر من الاستبداد والعنصرية والإرهاب وخال من منظمي حملات الأنفال الدموية وجرائم الكيماوي في حلبچة وفي بقية أنحاء كُردستان والعراق، وفي سبيل العدالة الاجتماعية ...، إلى كل الذين يشاركون الإيزيدي عشقه للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة ويدافعون عنه وعن تلك المبادئ كما يدافعون عن حدقات عيونهم،.. أهدي هذا الكتاب".

وفي مقدمة الكتاب كتب المؤلف ما يلي:

لقد صدر العديد من الدراسات القيمة، سواء باللغة العربية أم الإنجليزية، التي أصبحت تشكل مصدراً مهماً للبحث في الديانة الإيزيدية، خاصة الكتاب الصادر في ألمانيا وباللغة الإنجليزية، للأستاذين الدكتور فيليب گرينبروك والدكتور خليل جندي رشو الموسوم "الكمال لله وللشيخ آدي " في العام 2005 بألمانيا. كما أن كتاب "الإيزيدية" للأستاذ زهير كاظم عبود، الذي جمع فيه اغلب كتبه عن الإيزيدية، وصدر في العام 2011، وكتابات صباح كنجي ومقالات وكتب أخرى عديدة تشير إلى تقدم ملموس في الدراسات الخاصة بالإيزيدية. ومع ذلك فهناك الكثير من الناس بالعراق والدول العربية الذين حشيت أدمغتهم بمعلومات مزيفة ومشوهة، بل وكاذبة 100%. ويلعب الكثير من شيوخ الدين المسلمين دوراً سلبياً بل سيئاً في حشو رؤوس البسطاء من الناس ضد أتباع الديانات الأخرى، وخاصة ضد الإيزيديين الذين يسمونهم بالمرتدين عن الإسلام وهم من هذه التهمة الكاذبة براء، أو اعتبارهم كفاراً كما في عرف الإسلام والمسلمين المتخلفين الذين حرثوا وزرعوا الأرضية الصالحة للمزيد من الكراهية والحقد الموجهين ضد الإيزيديين بشكل خاص ولكن ضد الديانات الأخرى وأتباعها كالصابئة المندائيين والمسيحيين واليهود والبهائيين والزرادشتيين والهندوس والبوذيين ...الخ. إنها الغلظة المفرطة والتكبر والتجبر والتعصب وعدم الاعتراف بالآخر وحق الآخر بالإيمان بدين آخر أو مذهب أخر أو فكر آخر، إنها الشمولية الدينية المستبدة التي لا يمكن أن تعيش في القرن الحادي والعشرين!   

إن الدراسة التي أضعها بين يدي القارئة والقارئ هي محاولة للتيقن من صحة الفرضية أو الموضوعة التي طرحتها في هذه الدراسة حول أصل الديانة الإيزيدية. وسيكون مهماً جداً توسيع البحث لاحقاً ليشمل بعض الأديان الأخرى التي كانت وما تزال قائمة بالعراق.   

 

وفيما يلي مفردات الكتاب:

الإيزيدية ديانة عراقية - شرق أوسطية قديمة  1

الإِهداء  11

شكر وتقدير  14

مقدمة الطبعة الرابعة الموسعة  24

طالب الحقيقة دكتور كاظم حبيب   24

بقلم الدكتور خليل جندي   24

مقدمة ثانية كاظم حبيب يدشنُ طوراً جديداً من الكتابة عن الإيزيدية  32

بقلم صباح كُنجي

المدخل  36

الفصل الأول  56

أصل الديانة الإيزيدية  56

الفرضية الأولى  62

الثانية الفرضية  70

الفرضية الثالثة  73

الفصل الثاني: الديانة الإيزيدية  98

المدخل  98

أسس الديانة الإيزيدية  108

التراتبية الدينية - الاجتماعية عند الإيزيديين  124

إمارة الشيخان الإيزيدية  125

الفصل الثالث   136

الطقوس الإيزيدية  136

أولاً: الأعياد أو الطقوس والمراسيم الإيزيدية  138

أولاً: فصل الربيع: عيد رأس السنة الإيزيدية  140

ثانياً: فصل الصيف :عيد جلي هافيني (عيد أربعانية الصيف) 145

ثالثاً: فصل الخريف: عيد جما (عيد الجماعية) أو العيد الكبير  146

رابعاً: أعياد فصل الشتاء  149

ثانياً:  الأحزان الإيزيدية  158

ثالثاً: أركان الديانة الإيزيدية  160

الدعاء  162

الصوم 163

الحج  164

الزواج والطلاق  164

الختان عند الإيزيديين  167

مراسيم الوفاة عند الإيزيديين  169

الفصل الرابع  192

المرأة الإيزيدية  192

الفصل الخامس   209

أوضاع الإيزيديين في العهود الإسلامية  209

المبحث الأول  209

المسلمون وأتباع الديانات الأخرى في الفتوحات الأولى والعهد العباسي  209

المبحث الثاني  226

الإيزيديون في العهد العثماني  226

الفصل السادس   245

الإيزيديون بالعراق الحديث   245

المبحث الأول  245

الإيزيديون في العهد الملكي  245

المبحث الثاني  259

الإيزيديون في العهد الجمهوري   259

المبحث الثالث   265

الكُرد والإيزيديون الكُرد في مطحنة الإبادة الجماعية الأنفالية سنة 1988  265

أولاً : مفهوم جرائم الإبادة الجماعية وضد الإنسانية في  265

اللوائح الدولية  265

ثانياً : موقع عمليات الأنفال في اللوائح القانونية الدولية  271

ثالثاً: ماذا جرى في عمليات الأنفال العنصرية ؟ 275

الفصل السابع  288

أوضاع أتباع الديانة الإيزيدية في عراق الجمهورية الخامسة  288

المبحث الأول  288

سياسات وممارسات سلطة وقوات الاحتلال بالعراق  288

المبحث الثاني  313

سياسات وممارسات النظام السياسي الطائفي والمحاصصة الطائفية  313

المبحث الثالث   324

اجتياح داعش للموصل وبقية الأقضية والنواحي بمحافظة نينوى   324

المدخل  324

أولاً : من هم داعش؟ 324

ثانياً : كيف نما واستفحل تنظيم داعش؟ 339

ثالثاً : لماذا هبَّ "العالم الحر" فجأة لمحاربة داعش بعد خراب الموصل؟ 345

الفصل الثامن  347

اجتياح داعش للأراضي العراقية من بوابة الموصل  347

المبحث الأول  347

العمليات العدوانية للتنظيمات الإرهابية قبل اجتياح داعش لمدينة الموصل  347

المبحث الثاني  355

أولاً: اجتياح داعش لمدينة الموصل  355

المبحث الثالث   372

الهجمات الإجرامية لداعش ضد الشبك والتركمان الشيعة  372

المبحث الرابع  382

موقف داعش من المسيحيين بالموصل  382

المبحث الخامس   388

قوى داعش المجرمة ومأساة أتباع الديانة الإيزيدية  388

الفصل التاسع  396

مؤتمر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ومستقبل الإيزيديين والمسيحيين بالعراق بأربيل 8 – 9 شباط 2015  396

الفقرة الأولى  397

دور العراق والمجتمع الدولي في التصدي لقوى الإرهاب بالعراق ومنعها من مواصلة تنفيذ جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والثقافي ضد المكونات العراقية وتأمين الحماية لهم : الإيزيديين والمسيحيين نموذجاً 397

ثانياً: أهداف داعش الإجرامية  400

ثالثاً: ما هي وقائع التطهير العرقي والإبادة الجماعية الجديدة ومن هي القوى التي تمارسها فی ضوء  قرار الأمم المتحدة؟ 405

رابعاً: التطهير الثقافي  408

خامساً: العواقب الوخيمة للتطهير العراقي والإبادة الجماعية والصراعات الراهنة بالعراق  411

سادساً: العوامل الكامنة وراء ما حصل ويحصل بالعراق حتى الآن  412

سابعاً: سبل مواجهة الوضع الراهن بالعراق أو دور العراق والمجتمع الدولي في مواجهة الوضع  414

ثامناً: ما المطلوب من العراق لتوفير مستلزمات الخلاص من الأوضاع الشاذة الجارية منذ 12 سنة  418

الفقرة الثانية  421

أزمة ما بعد الأزمة  432

وحقوق ضحايا جرائم حروب التطهير العرقي  432

المعالجة  447

البيان الختامي الصادر عن مؤتمر الإبادة الجماعية بأربيل  459

في الفترة 8-9 شباط/فبراير 2015  459

الخاتمة  462

الملاحق  470

ملحق رقم 1 : حول الشعب وما نسب للشيخ آدي بن مسافر  470

ملحق رقم 2 : التمييز ضد أتباع الأديان الأخرى بالعراق  473

الملحق رقم 3  476

قضية الخلق في الديانات الكتابية اليهودية والمسيحية  476

والإسلامية والمندائية  476

  1. رؤية الصابئة المندائيين لخلق الكون ( 476

2 : رؤية اليهود لخلق الكون على وفق ما جاء في التوراة 478

3 : رؤية خلق الكون عند الديانة المسيحية  480

4 : رؤية الإسلام لخلق الكون  481

الملحق رقم 4  483

قائمة بأسماء المؤنفلين عام 1988 في مقر مراني  483

الملحق رقم 5 :  بفرمانات الدولة العثمانية ضد الإيزيديين  في الدولة العثمانية  493

العثمانيون وإبادة الإيزيديين  493

الملحق رقم 6  501

بيان داعش الصادر في مدينة الموصل بعد اجتياحها واستباحتها 501

ملحق رقم 7  502

تقرير عن أوضاع النازحين التركمان بعد أحداث الموصل  502

موقع بلادي اليوم، موقع إعلامي الكتروني  502

الملحق رقم 8  508

في الذكرى السنوية الأولى لاجتياح الموصل وتنفيد عمليات الإبادة الجماعي التطهير العرقي والثقافي ضد المكونات القومية والدينية في محافظة نينوى   508

ملف لقسم من ضحايا و جرائم داعش بمناسبة  مرور  508

عام على احتلال الموصل  ومناطق اخرى من العراق  508

الملحق رقم 9  535

الجنود الأطفال في العراق..دراسة نفسية عن أطفال الخلافة والموت والانتحار  535

الملحق رقم 10  540

في الذكرى السنوية الأولى لاجتياح الموصل وعواقبه! 540

كاظم حبيب   540

المصادر والمراجع  549

الكتب باللغة العربية  549

المواقع الإلكترونية  552

الجرائد والمجلات   556

إذاعات   563

منظمات واتفاقياتوتقارير  563

الكتب المقدسة لدى أتباع الديانات   564

المصادر باللغة الأجنبية  565

ملحق الصور  568

صورة رقم 12: نساء أيزيديات بملابسهن الكُردية التقليدية الخاصة بالإيزيدية في معبد لالش   574

بعض الصور المرعبة عن انتهاكات داعش بالعراق (محافظة نينوى   576

صورة 21 النساء الإيزيديات المسبيات اللواتي نقلن إلى مناطق مختلفة من العراق وسوريا لبيعهن في سوق النخاسة  580

صورة 22: عصابات داعش تهدم التراث الحضاري الأشوري اعراقي القديم في متحف الموصل  580

صورة 23: تدمير الجوامع والحسينيات الشيعية بالموصل وتلعفر  581

صورة 24: تفجير كنائس المسيحيين ومزارات ودور العبادة لأتباع جميع الديانات والمذاهب بمحافظة نينوى   581

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3713 ثانية