شاهد .. وجود أكثر من خمسين دير اثري في النجف      في الموصل- تكريم لشخصيات مسيحية منها الاب ثابت حبيب في مهرجان الشباب      شاهد .. كنيسة اللاتين الأثرية في الموصل تثبت الوجود المسيحي بالمدينة      منظمة شلومو للتوثيق تثمن مواقف الأستاذ سركيس اغاجان في دعمه المستمر لتوثيق ما تعرض له شعبنا من إبادة جماعية      البيان الختامي لسينودس الأساقفة الكلدان 2018      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يستقبل باحث من مركز الدراسة النمساوية      مهرجان استذكار ليوم التهجير القسري للمسيحيين من سهل نينوى في برطلي      وفاة الحقوقي سمير اسطيفو شبلا اثر غرقه في احد المصايف بمحافظة دهوك      البطريرك اسحاق ابراهيم..الان الإرهاب ..يستهدف المسيحيين      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي حول أقليات الشرق الأوسط      الاتصالات تؤكد إصلاح مسار ضوئي بين إقليم كوردستان وبغداد      ملفات سياسية وعسكرية واقتصادية على طاولة اجتماع أردوغان والعبادي اليوم      البيشمركة: لا مفاوضات بشأن العودة لكركوك قبل تشكيل الحكومة      قصة البطل العراقي الذي تمكن من حماية أمن بغداد      ابتكار ملابس تتيح إمكانية التنفس تحت الماء      وداعا للشيخوخة.. كشف طبي      ميسي يتوج بأول ألقابه كقائد لبرشلونة      مخيم عماوس الخامس عشر (الإيمان، الرجاء، المحبة)      العبادي يوجه بإلغاء ثلاثة محاور عمليات في نينوى وسحب الحشد الشعبي من الموصل      مصدر: اربع كتل ستعلن التحالف الاكبر تحت هذا المسمى وهذه حظوظ العبادي والعامري برئاسة الحكومة المقبلة
| مشاهدات : 2249 | مشاركات: 0 | 2017-09-22 15:43:59 |

باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء

وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته اقليم كوردستان في أغسطس/آب الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان،المقرر في 25 سبتمبر / أيلول الجاري ، تشير بعض التسريبات إلى أن باريس طرحت مبادرة من ثلاث خطوات ، تقضي بـ : "إجراء تعديل على الدستور العراقي تتحول فيه البلاد إلى اتحاد كونفدرالي، أي اتحاد بين دولتين". من ثم " يعرض هذا التعديل على البرلمان العراقي للتصويت قبل أن يطرح في استفتاء عام في العراق".

وأخيراً " يصدر مجلس الأمن الدولي بيانا ـ وليس قرارا ـ بتأييد الخطوة الفرنسية".

وتزامن التحرك الفرنسي مع تصريحات لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي حول انفراج محتمل للأزمة مع اقليم كوردستان.

 وتشير بعض التسريبات في بغداد إلى أن العبادي منفتح على الفكرة الفرنسية .

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

الرئيس الفرنسي ألذي أشاد  بدور اقليم كوردستان في الحرب ضد داعش ، مثمناً ايواءه النازحين واللاجئين والمنكوبين.

كان قد عبّر عن دعم بلاده لـ"وحدة الاراضي العراقية" و"وحقوق الشعب الكوردستاني في اطار الدستور العراقي " ، كما طالب بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

في المقابل، شكر الرئيس بارزاني الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي لمساندتهم الدائمة لكوردستان، معلناً ان الاستفتاء سيُجرى في موعده ، كما ان باب الحوار لم يُغلق وسيقوم اقليم كوردستان بأجراء محادثات مع بغداد بعد الاستفتاء .

بدوره وبعد اجتماع له بأشراف رئيس  اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم ، يوم الخميس، اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ، لافتاً الى عدم وجود بديل يضمن استقلال كوردستان حتى الآن. 

ويؤكد الرئيس بارزاني إمكانية تأجيل الاستفتاء بالشروط التي تراها القيادة الكوردستانية مقبولاً ، قائلا: "إن أبواب الحوار ستبقى مفتوحة مع بغداد إذا توفر البديل المناسب وبضمانات دولية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3558 ثانية