البطريرك ساكو يحتفل بأول قداس في تلكيف بعد تحريرها      محاضرة للكاتب والباحث ابرم شبيرا في قاعة لانتانا في سيدني      البابا يخصص اليوم الثاني من زيارته للبيرو لمنطقة تضربها ظاهرة النينيو      الدراسة السريانية تستقبل مدير عام الشؤون الادارية لوزارة التربية      زيارات وتهاني بمناسبة عيد الميلاد وراس السنة الميلادية 2017-2018 لرعية كنيسة ماريوسف الكلدانية في السليمانية      قبل يوم واحد من افتتاحها، غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى صلاة تبريك كلية مار نرساي الجديدة      أبوظبي تشهد افتتاح أكبر كنيسة أنطاكية أرثوذكسية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادةَ السفير الأسباني في لبنان      خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      نجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان يجتمع مع الرئيس الإيراني في طهران      أميركا تصادر 245 قطعة أثرية دينية مهربة من العراق      7 أشياء لا يفعلها الأذكياء      خبراء تغذية: الخضروات المجمدة أكثر فائدة من الطازجة      رئيس الاتحاد المصري: الريال سيقدم عرضا ضخما لشراء محمد صلاح      العبادي ونيجيرفان البارزاني يؤكدان على حل الإشكالات بين أربيل وبغداد وفق الدستور      البرلمان العراقي يفشل في التصويت على مقترح تأجيل الانتخابات      ماذا يعني إغلاق الحكومة الأميركية؟      دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة إصابة الأم بالسكري      بيليه أسطورة كرة القدم في المستشفى بسبب الإرهاق الشديد
| مشاهدات : 2036 | مشاركات: 0 | 2017-09-22 15:43:59 |

باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء

وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته اقليم كوردستان في أغسطس/آب الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان،المقرر في 25 سبتمبر / أيلول الجاري ، تشير بعض التسريبات إلى أن باريس طرحت مبادرة من ثلاث خطوات ، تقضي بـ : "إجراء تعديل على الدستور العراقي تتحول فيه البلاد إلى اتحاد كونفدرالي، أي اتحاد بين دولتين". من ثم " يعرض هذا التعديل على البرلمان العراقي للتصويت قبل أن يطرح في استفتاء عام في العراق".

وأخيراً " يصدر مجلس الأمن الدولي بيانا ـ وليس قرارا ـ بتأييد الخطوة الفرنسية".

وتزامن التحرك الفرنسي مع تصريحات لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي حول انفراج محتمل للأزمة مع اقليم كوردستان.

 وتشير بعض التسريبات في بغداد إلى أن العبادي منفتح على الفكرة الفرنسية .

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

الرئيس الفرنسي ألذي أشاد  بدور اقليم كوردستان في الحرب ضد داعش ، مثمناً ايواءه النازحين واللاجئين والمنكوبين.

كان قد عبّر عن دعم بلاده لـ"وحدة الاراضي العراقية" و"وحقوق الشعب الكوردستاني في اطار الدستور العراقي " ، كما طالب بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

في المقابل، شكر الرئيس بارزاني الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي لمساندتهم الدائمة لكوردستان، معلناً ان الاستفتاء سيُجرى في موعده ، كما ان باب الحوار لم يُغلق وسيقوم اقليم كوردستان بأجراء محادثات مع بغداد بعد الاستفتاء .

بدوره وبعد اجتماع له بأشراف رئيس  اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم ، يوم الخميس، اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ، لافتاً الى عدم وجود بديل يضمن استقلال كوردستان حتى الآن. 

ويؤكد الرئيس بارزاني إمكانية تأجيل الاستفتاء بالشروط التي تراها القيادة الكوردستانية مقبولاً ، قائلا: "إن أبواب الحوار ستبقى مفتوحة مع بغداد إذا توفر البديل المناسب وبضمانات دولية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5909 ثانية