الجمعة ... مهرجان جماهيري للتعريف بمرشحي المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القائمة "113"      بث مباشر : مئات الآلاف يتجهون لنصب شهداء الإبادة في يريفان      المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر المفوضية الأمريكية للحرية الدينية الدولية في واشنطن      هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة تدعو عراقيي الخارج الى المشاركة في الانتخابات العراقية المقبلة      غبطة البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية السيد عماد ججو      جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل حول " تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة " 20-21 نيسان 2018      المسلمون يكلّلون المسيحيين بالورود والصليب يرتفع من جديد في إحدى القرى السورية بعد ان هدمته داعش      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعا في دهوك      النائب رائد اسحق يشارك ابناء برطلة احتفالهم بعيد مار كوركيس      اربيل.. المفوضية تحدد الموعد النهائي لتوزيع بطاقات الناخب      سابقة.. نتائج انتخابات العراق "في غضون ساعات"      عشرات القتلى والجرحى بعملية دهس في كندا      الولايات المتحدة تغرق أوروبا بالنفط وتقوض جهود أوبك وروسيا      تطوير أسلوب جديد لتشخيص وعلاج سرطان البروستاتا      علماء يخططون لمركز أوروبي ضخم "للذكاء" ينافس أميركا      مانشستر سيتي.. "التمريرات هي الحل"      واشنطن تبني قنصلية جديدة في اربيل وكوردستان تعتبرها خطوة مهمة      لأول مرة منذ 15 عاما.. العراق يوقف استيراد 'الكاز'      كندا تفاجئ العالم بنظام راداري يكشف الطائرات الشبحية
| مشاهدات : 2153 | مشاركات: 0 | 2017-09-22 15:43:59 |

باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء

وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته اقليم كوردستان في أغسطس/آب الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان،المقرر في 25 سبتمبر / أيلول الجاري ، تشير بعض التسريبات إلى أن باريس طرحت مبادرة من ثلاث خطوات ، تقضي بـ : "إجراء تعديل على الدستور العراقي تتحول فيه البلاد إلى اتحاد كونفدرالي، أي اتحاد بين دولتين". من ثم " يعرض هذا التعديل على البرلمان العراقي للتصويت قبل أن يطرح في استفتاء عام في العراق".

وأخيراً " يصدر مجلس الأمن الدولي بيانا ـ وليس قرارا ـ بتأييد الخطوة الفرنسية".

وتزامن التحرك الفرنسي مع تصريحات لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي حول انفراج محتمل للأزمة مع اقليم كوردستان.

 وتشير بعض التسريبات في بغداد إلى أن العبادي منفتح على الفكرة الفرنسية .

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

الرئيس الفرنسي ألذي أشاد  بدور اقليم كوردستان في الحرب ضد داعش ، مثمناً ايواءه النازحين واللاجئين والمنكوبين.

كان قد عبّر عن دعم بلاده لـ"وحدة الاراضي العراقية" و"وحقوق الشعب الكوردستاني في اطار الدستور العراقي " ، كما طالب بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

في المقابل، شكر الرئيس بارزاني الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي لمساندتهم الدائمة لكوردستان، معلناً ان الاستفتاء سيُجرى في موعده ، كما ان باب الحوار لم يُغلق وسيقوم اقليم كوردستان بأجراء محادثات مع بغداد بعد الاستفتاء .

بدوره وبعد اجتماع له بأشراف رئيس  اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم ، يوم الخميس، اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ، لافتاً الى عدم وجود بديل يضمن استقلال كوردستان حتى الآن. 

ويؤكد الرئيس بارزاني إمكانية تأجيل الاستفتاء بالشروط التي تراها القيادة الكوردستانية مقبولاً ، قائلا: "إن أبواب الحوار ستبقى مفتوحة مع بغداد إذا توفر البديل المناسب وبضمانات دولية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7070 ثانية