القوى السياسية لشعبنا تبحث المستجدات السياسية وتؤكد على استحداث إقليم في سهل نينوى      أبناء النهرين: تصريح حول اختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات      البطريرك ساكو يزور مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد      الكنيسة فى النمسا تنفق 450 آلف يورو لمساعدة المسيحيين الشرقيين على البقاء بأوطانهم      فريق أغاثي تابع لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يوزع للمرة الثانية منظومات منزلية لتصفية وتحلية المياه على السكان العائدين الى بلدتي تللسقف وباقوفا      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية التاسعة في كركوك      المرصد الآشوري : تنظيم داعش يعدم مواطنين مسيحيين من مدينة القريتين في ريف حمص      المجلس الشعبي يلقي كلمة بمؤتمر الوطني الكوردستاني في واشنطن      بيان النائب رائد اسحق بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير بلدات سهل نينوى      في ختام مؤتمر الدوحة: "المسيحيين في المشرق العربي: عوامل البقاء والهجرة والتهجير".. مطالبات بإنشاء منطقة آمنة للمسيحيين في العراق      رونالدو وزيدان.. الأفضل في العالم      الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية تدعو الى حماية المدنيين في المناطق المتنازع عليها ووقف التصعيد العسكري      مجلس أمن إقليم كوردستان: العراق يواصل حشد قواته حول الإقليم      تعليق "خارق" من زيدان بشأن رونالدو.. وميسي      إكتشاف في نهر الـ"راين" قد يغير بعض المفاهيم حول أصل البشر      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس الالهي في كنيسة القلب الاقدس في بغداد      اعضاء في مجلس السليمانية يتحركون لفك الارتباط المالي مع كوردستان      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق
| مشاهدات : 662 | مشاركات: 0 | 2017-09-18 16:51:58 |

العراق.. المحكمة العليا تأمر بإيقاف استفتاء كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

 أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمراً، الاثنين، بإيقاف استفتاء كردستان.

وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن حيدر العبادي وجه طلباً إلى المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار أمر ولائي بإيقاف إجراءات استفتاء انفصال إقليم كردستان، وبناء عليه وافقت المحكمة الاتحادية على الطلب.

وفي التفاصيل، عقدت المحكمة الاتحادية جلستها الاثنين، بحضور الأعضاء كافة، ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء.


وأعلنت أنه بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت أمراً ولائياً بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول، بموجب الأمر الرئاسي الصادر عن رئاسة إقليم كردستان، لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور.

غوتيريس: الاستفتاء سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة داعش

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأحد إن الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان_العراق تنظيمه يوم 25 سبتمبر بشأن الانفصال عن العراق "سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة" تنظيم داعش وإعادة بناء المناطق المستردة.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية، ستيفان دوجاريك، في بيان "الأمين العام يحترم سيادة وسلامة ووحدة أراضي العراق ويرى ضرورة حل كل القضايا المعلقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان عبر حوار منظم وتسوية بناءة".

وتابع قائلاً: "الأمين العام يدعو كل الزعماء في العراق إلى التطرق إلى هذه المسألة بصبر وبضبط نفس".

العبادي يلوح بالتدخل العسكري

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لوّح بالتدخل العسكري ضد إقليم كردستان، في حال استخدمت أربيل القوة لفرض نتائج الاستفتاء، وأدى الاستفتاء إلى الفوضى التي تضر بباقي العرقيات.

وجدد العبادي موقفه من مساعي استقلال كردستان، معتبراً أن تنظيم استفتاء الاستقلال قرار غير دستوري.

كما أكد أن بغداد لن تعترف بنتائجه، قائلاً: "موقفنا هو أنه قرار غير دستوري، وغير شرعي.. ولن يكون هناك أي شيء سيؤخذ على محمل الجد نتيجة الاستفتاء.. إذا كانوا يريدون تحركاً يرضي الشارع، فلا مشكلة كما لو أنه تعبير عن رأي عام لكن بالنسبة لنا الاستفتاء غير شرعي.. وهو يعارض بوضوح الدستور، فضلاً عن أن هناك خلافات بين الأكراد أنفسهم حول الموضوع.. وأعتقد أنه حركة سيئة.. سيئة جداً".

يذكر أن حدة التوتر بلغت ذروتها بين بغداد و أربيل في الأيام الأخيرة على خلفية هذا الاستفتاء الذي يتمسك به الأكراد وعلى رأسهم رئيس الاقليم مسعود بارزاني، في حين تراه الحكومة العراقية غير دستوري.

طلب حيدر العبادي المقدم إلى المحكمة الاتحادية العليا









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2943 ثانية