اعلان عن مراكز الاستفتاء في عنكاوا      حرق 3 الاف منزل للمسيحيين في الحمدانية أثناء سيطرة داعش      راعي الأبرشية مار عمانوئيل شليطا يستقبل عضو الكونكرس الأميركي السيناتور دانكن هنتر      لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي تصوت على التعديلات لمشروع قرار H.R. 390      دعما لاستفتاء كوردستان.. أبناء شعبنا في القرى الكلدانية السريانية الاشورية يحيون كرنفالا في قرية ليفو بالمناسبة      زيارة وفد اوربي لمنظمة شلومو      رسالة مهمة إلى مسيحيي العراق… إمّا الآن أو أبدًا      14,5 مليون مسيحيّ في الشّرق الأوسط... المسألة "دقيقة ومعقّدة"      الكنيسة الكاثوليكيّة في النّمسا تطالب بحماية الأقلّيّات المسيحيّة في الشّرق الأوسط      البابا للشرق الأوسط: لا تستسلموا للظلمة اعملوا من أجل السلام      في أكبر مهرجان بعاصمة كوردستان.. عشرات الآلاف يصدحون بهتاف واحد: "نعم للاستفتاء"      باريس تطرح الكونفدرالية بين العراق وكوردستان بديلاً عن الاستفتاء      وفد مجلس الاستفتاء يزور بغداد غداً      القوات العراقية تتقدم داخل قضاء الشرقاط      أغلى سفارة في العالم بكلفة مليار دولار      كوريا الشمالية تدرس "أعلى مستويات الرد في التاريخ"      مجلس الأمن يتمسك بوحدة العراق ويعارض استفتاء كردستان      نيجيرفان البارزاني خلال لقائه عددا من الصحفيين في اربيل: قرار اجراء الاستفتاء في الاقليم ليس لرسم الحدود      الجيش العراقي يعلن إنطلاق معركة الحويجة في كركوك      الخارجية الأمريكية تحث الزعماء الكورد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية
| مشاهدات : 576 | مشاركات: 0 | 2017-09-12 17:03:43 |

الديمقراطي الكردستاني: قرار البرلمان مخالف للدستور وماضون بالاستفتاء

 

عشتارتيفي كوم- عين العراق/

 

اعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء، ان قرار مجلس النواب برفض استفتاء اقليم كردستان مخالف للدستور، فيما اوضح بان القرارات غير الدستورية ليست ملزمة وبالتالي نحن ماضون بالاستفتاء.

وقالت القيادية في الحزب اشواق الجاف في بيان نقلته"عين العراق نيوز"، ان "البرلمان وضع نفسه في موقف محرج لاسقاط فرض على كاهله ليقول انه كان له موقفاً رافضاً للاستفتاء وهذا يمثل احراجاً لمجلس النواب لكون القرار غير دستوري وفيه انتهاك للمادة 46 من الدستور العراقي التي تقول ،"انه لا يمكن تقييد الحق والحريات الا بقانون على ان لا يمس هذا القانون جوهر الحق والحرية " وبحسب مقررات الامم المتحدة فان ، حق تقرير المصير هو من جوهر الحق والحريات وبالتالي فأن قرار البرلمان غير قانوني وغير دستوري"، مبينة ان "القرارات غير الدستورية ليست ملزمة ونحن ماضون بعملية الاستفتاء".

واضافت الجاف، ان "الاساس القانوني الذي نعتمد عليه في الاستفتاء هو الدستور العراقي والقانون الدولي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين اللذان وقع عليها العراق عام 1970 ".

وبالتالي فان حق تقرير المصير يكون بالاعتماد اما على دستور البلد او القانون الدولي لحقوق الانسان ونحن لدينا الاثنين".

وكان مجلس النواب قد صوت في جلسته، اليوم الثلاثاء، على رفض استفتاء استقلال اقليم كردستان العراق بغالبية مطلقة.

وذكر مصدر برلماني لـ"عين العراق نيوز" ان "النواب الكرد فقط هم من رفضوا التصويت على المقترح وانسحبوا من الجلسة".

واشار الى ، ان " تصويت البرلمان تضمن الزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ التدابير كافة التي تحفظ وحدة العراق وسيادته مع فتح حوار جاد لحل المشاكل بين المركز والاقليم.

وعلق رئيس البرلمان سليم الجبوري عقب التصويت وانسحاب النواب الكرد بان الدستور ألزم جميع أعضاء مجلس النواب بحفظ وحدة العراق وسيادته واستقلاله، كما حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كوردستان ليس من بينها، واقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6657 ثانية