اقرار الفيدرالية في الوثيقة السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ترحب بقرار مجلس الامن المرقم      الرؤساء والملوك العرب يهنئون سركيسيان بمناسبة عيد استقلال أرمينيا      مداخلة أممية للمطران غالاغر حول حماية الأقليات الدينية في مناطق النزاعات      الأرمن في سوريا والعراق: رحيل بلا عودة      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها الطبية في قرية بيشمياي في منطقة برواري بالا      المرصد الآشوري : رايات طائفية ترتفع فوق دير ماركوركيس في مدينة الموصل العراقية      بيان من البطريركية الكلدانية حول مواقف وتصريحات بعض الأحزاب والفصائل المسيحية المسلحة      رسالة راعوية ثانية لبطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر      البابا فرنسيس يستقبل المدراء الوطنيين للجان الهجرة في مجالس أساقفة أوروبا      التوصل لاتفاق من خمس نقاط بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة      البارزاني: نستطيع التوصل إلى اتفاق مع بغداد بشأن الاستقلال باشراف المجتمع الدولي      محمود عثمان: قادة الأحزاب الكوردية يجتمعون اليوم لاتخاذ موقف بشأن الاستفتاء      كوريا الشمالية تحدد الدول التي ستدمرها بالنووي      المكسيك مهددة بزلازل مدمرة جديدة      بشرى سارة.. القمح يجنبك الإصابة بمرض الزهايمر      فيديو.. مخلوق يستوطن عين فتى ويحير الأطباء      رقم غريب لرونالدو في "الليغا"      ‏بيان المجلس الأعلى للاستفتاء      وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله
| مشاهدات : 539 | مشاركات: 0 | 2017-09-10 12:32:13 |

اقليم كوردستان يرفض طلب الجامعة العربية بتأجيل الاستفتاء على الاستقلال

 

عشتار تيفي كوم - k24 /

رفض رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني طلبا من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتأجيل الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، مشيرا الى أن الاستفتاء سيجري في موعده المحدد.

ووصل أبو الغيط الى اقليم كوردستان يوم السبت للتباحث مع بارزاني حول استفتاء الاستقلال.

ويعتزم الكورد اجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الجاري كخطوة أوى نحو تاسيس دولة مستقلة.

ودعا أبو الغيط بارزاني الى تأجيل عملية الاستفتاء لفترة مؤقتة، شريطة أن يقام في وقت لاحق تحت رعاية وإشراف المجتمع الدولي، وبتفاهم بين اقليم كوردستان وبغداد.

ورفض بارزاني التأجيل، مشيرا الى أن الاستفتاء ليس قرارا فرديا بل هو قرار شعب كامل.

ورغم الرفض العراقي والاقليمي، وتحفظ عدد من العواصم بينها واشنطن على توقيت الاستفتاء فلا تبدو أي اشارات من جانب الكورد لتأجيله.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي في وقت سابق إن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به أبو الغيط "في إطار مسؤولياته من أجل الحفاظ على وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار".

وأشار عفيفي الى أن أبو الغيط يهدف خلال زيارته إلى دعم فرص "استئناف الحوار المفقود بين بغداد واربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء".

ويريد الكورد إقامة دولة مستقلة بهم منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط لتترك الأراضي التي يسكنها الكورد منقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4021 ثانية