البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري      البطريرك ساكو والأساقفة المرافقون له يحضرون الجلسة الصباحية لسينودس كنيسة الملابار ويشاركون في احتفالاتهم      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 1360 | مشاركات: 0 | 2017-09-07 10:03:51 |

الدكتور روبين بيت شموئيل يزور مدرسة بوشكين في قرية ديفين الآشورية في أرمينيا

 

عشتار تيفي كوم/

بمناسبة بدء الدوام الرسمي لعموم مدارس أرمينيا الذي يصادف في الأول من أيلول، زار الدكتور روبين بيت شموئيل، مدير عام الثقافة والفنون السريانية، مدرسة بوشكين المختلطة في قرية ديفين الآشورية التي تدرّس فيها اللغة الأم لكافة المراحل الدراسية، من الصف الأول الإبتدائي ولغاية الصف الثاني عشر، والتقى بمديرة المدرسة السيدة عايدا لازاروفا ومدرسيها. وارتجلى باللغة الأم (السوريث)، كلمة معبرة ومؤثرة أمام حشد الإدارة والمعلمين والطلبة، أكد فيها أهمية تعلم اللغة الأم لأبناء القومية الآشورية، وضرورة الحفاظ عليها ترسيخًا للوجود القومي، منبهًا الكل إلى عدم التهاون أو التقاعس في استخدامها اليومي في حوار الحياة، لأنها الرابط القومي الأكثر قوة والديمومة الذي يربط الآشوريين/ السريان بعضهم ببعض حيثما كانوا.

            ويذكر أن الوجود الآشوري في أرمينيا يرجع إلى عام 1828 م، عندما هاجر إليها جمعٌ من آشوريي أورمي، إثر تداعيات الحرب التي جرت بين روسيا القيصرية والحكومة الإيرانية في حينه، ويبلغ نفوسها اليوم زهاء ألفي نسمة، كلهم آشوريون ينتمون إلى كنيسة المشرق الآشورية، ويتكلمون السورث القريبة إلى لهجة أورمي بطلاقة. ويخدم  كنيستها اليوم، القس نقياديموس يوخنا، وهو من أبناء القرية ذاتها، وحاليًا يحضر لنيل شهادة الدكتوراه في لاهوت كنيسة المشرق. وكان قد أرسى دعائم وجود كنيسة المشرق الأم في أرمينيا، الأب الغيور النشط إسحق تمرس الذي كلف بخدمتها، وتأسيس أول كنيسة آشورية فيها بعد نحو مائتي سنة من الإنقطاع التام عن الكنيسة الأم، بسبب سياسة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية اثناء الحكم القيصري، ثم سياسة النظام الشيوعي حتى مطلع تسعينيات القرن المنصرم، وقد خدمها القس إسحق أكثر من عشر سنوات بتفان ونكران ذات يشهد أهل القرية له، حيث أعاد الى الكنيسة الأم، هيبتها وتقاليدها المترسخة في الذاكرة الآشورية الجمعية.












شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6471 ثانية