فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 966 | مشاركات: 0 | 2017-09-07 10:01:34 |

مكتبة الثقافة السريانية تنظم دورة تدريبية عن التوثيق الرقمي للمخطوطات

 

عشتار تيفي كوم/

نظمت مكتبة الثقافة السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، بالتعاون مع (مركز التوثيق الرقمي للمخطوطات الشرقية للآباء الدومنيكان)، دورة تدريبية حول ترميم وصيانة وترقيم وتصوير وتوثيق المخطوطات، خلال شهر آب 2017  في مبنى مكتبة الثقافة السريانية شارك فيها عدد من منتسبي المكتبة وأساتذة من كلية الآثار/ جامعة الموصل.

جرى خلال الدورة تقديم محاضرات نظرية عن الطرق العلمية المتبعة في التعامل مع المخطوطات والتسلسل الواجب أخذه بنظر الاعتبار في عمليات تنظيف وترقيم وتصوير وتوثيق المخطوطات، فضلا عن تقديم دروس عملية حول استخدام الكاميرات الاحترافية في هذا العمل التوثيقي.

حاضر في الدورة متخصصون من (مركز التوثيق الرقمي للمخطوطات الشرقية للآباء الدومنيكان): الأب نجيب الدومنيكي (مدير المركز)، السيدات ندى غانم، ريتا وائل وسلفانيا خالد.

وفي ختام الدورة، قدمت السيدة جاندارك هوزايا مسؤولة المكتبة السريانية كتاب شكر وتقدير ودرع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية للأب نجيب الدومنيكي تقديرا وعرفانا لجهوده المبذولة في سبيل حفظ تراثنا المخطوط من التلف والضياع.

جدير بالذكر أن المركز وفي سياق تعاونه الدائم مع مكتبة الثقافة السريانية، قد قام بتصوير ورقمنة وتوثيق عدد من مخطوطات المكتبة وكتبها القديمة لتكون في خدمة الباحثين والدارسين ومحبي الثقافة السريانية. 

















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3776 ثانية