نواب شعبنا في برلمان كوردستان يقدمون شكرهم لإقرار الوثيقة التاريخية      بيان من الأحزاب العشرة لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري      عاجل.. المصادقة على وثيقة المطالب السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      اقرار الفيدرالية لشعبنا في الوثيقة السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      رئيس السرياني العالمي من أربيل: نبارك لشعبنا، لشهدائنا، لمهجرينا إقرار حقوقه في كردستان العراق      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ترحب بقرار مجلس الامن المرقم " 2379 " الخاص بضحايا تنظيم داعش الارهابي      الرؤساء والملوك العرب يهنئون سركيسيان بمناسبة عيد استقلال أرمينيا      مداخلة أممية للمطران غالاغر حول حماية الأقليات الدينية في مناطق النزاعات      الأرمن في سوريا والعراق: رحيل بلا عودة      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها الطبية في قرية بيشمياي في منطقة برواري بالا      التوصل لاتفاق من خمس نقاط بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة      البارزاني: نستطيع التوصل إلى اتفاق مع بغداد بشأن الاستقلال باشراف المجتمع الدولي      محمود عثمان: قادة الأحزاب الكوردية يجتمعون اليوم لاتخاذ موقف بشأن الاستفتاء      كوريا الشمالية تحدد الدول التي ستدمرها بالنووي      المكسيك مهددة بزلازل مدمرة جديدة      بشرى سارة.. القمح يجنبك الإصابة بمرض الزهايمر      فيديو.. مخلوق يستوطن عين فتى ويحير الأطباء      رقم غريب لرونالدو في "الليغا"      ‏بيان المجلس الأعلى للاستفتاء      وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله
| مشاهدات : 643 | مشاركات: 0 | 2017-09-05 18:18:27 |

عضو بمجلس محافظة السليمانية: سنعرف بعد الاستفتاء إن كانت كركوك كردستانية أم لا

 

عشتارتيفي كوم- NRT/

 

ذكر عضو مجلس محافظة السليمانية، دانا جزا، الثلاثاء، أن اجراء الاستفتاء في المناطق المشمولة بالمادة 140 ليست سهلة؛ لأن كركوك إدارياً ليست ضمن إقليم كردستان، وبعد الاستفتاء سنعرف إذا كانت كركوك كردستانية أم لا.

وقال جزا في حديث لـNRT عربية، اليوم (5 أيلول 2017) أنه "بالرغم من المشاكل الاقتصادية والعسكرية والسياسية ووجود جهات تمانع وتعارض الاستفتاء، إلا أن اجراؤه مهم جداً، ويمثل القضية الجوهرية والمصيرية للشعب الكردي".

وأضاف قائلا، أن "الحكومة المركزية لا تنوي حل القضايا العالقة مع إقليم كردستان، لذا سيتم اجراء الاستفتاء في موعده المحدد، وهذا قرار الشعب الكردي، والأحزاب السياسية الكردية، ورئاسة الإقليم، عدا حزبي التغيير والجماعة الإسلامية".

وقال بشأن انتهاء الفترة الزمنية لرئاسة مسعود بارزاني، أن "بارزاني نفسه أعلن بأن ولايته انتهت وهو ملتزم بها، وأن الذي يريد انتخاب شخص آخر فليتفضل، وإذا كان مسعود بارزاني هو المشكلة فلتتقدم الأحزاب الأخرى بتقديم شخص آخر مكانه".

وأكد عضو مجلس محافظة السليمانية عن الحزب الديمقراطي، أن وجود "حراك لا..في الوقت الحالي" المعارض لإجراء الاستفتاء، دليل على أن إقليم كردستان يعمل بنظام ديمقراطي ومن الطبيعي أن يكون هناك مؤيدين ومعارضين.

يذكر أن مسؤولين وشيوخ عشائر من القوميتين التركمانية والعربية في محافظة كركوك، كانوا قد طالبوا مرارا بعدم شمول كركوك باستفتاء استقلال اقليم كردستان، وعدم اجراء الاستفتاء فيها.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6136 ثانية