تحت شعار ( لغتنا السريانية اصالة وتجدد ) حفل تخرج دورة مار افرام الرابعة عشرة لتعليم اللغة السريانية في قره قوش      بيان رسمي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: البطريرك يونان يوجّه رسالة تضامُن ودعم وتأييد إلى فخامة الرئيس العماد ميشال عون      منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )      في مشيكان امسية حوارية حول التعديلات على قانون الاحوال الشخصية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في اجتماع دعت اليه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية      فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      أمطار رعدية وسيول تشهدها بعض مناطق البلاد الأسبوعين المقبلين      تركيا وإيران… مخططات مختلفة للسيطرة على مدينة سنجار العراقية      علاوي: ديون العراق بلغت 133 مليار دولار      طبيب بريطاني ينسف إعلان نجاح زراعة أول رأس بشري      النوارس تحلق بكأس السوبر بعيدا عن الصقور      هزة ارضية تضرب منطقة كرميان جنوب السليمانية      نيوزويك : جماعة إرهابية تهدد باستهداف الفاتيكان فى الكريسماس      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم
| مشاهدات : 585 | مشاركات: 0 | 2017-09-05 17:41:32 |

مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة: زعيم كوريا الشمالية يتسول الحرب

نيكي هالي تتحدث إلى المبعوث البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو راكروفت قبل اجتماع مجلس الأمن الطارئ. AFP

 

عشتارتيفي كوم- بي بي سي عربي/

 

قالت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة إن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون "يتسول الحرب" بآخر وأقوى اختبار نووي يجريه.

وقالت نيكي هالي في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الحرب، لكن صبرها "ليس بلا حدود".

وستقدم الولايات المتحدة مشروع قرار جديد إلى المجلس لتشديد العقوبات على بيونغيانغ.

وحضت هالي المجلس على اتخاذ "أقوى إجراءات ممكنة" لمعاقبة كوريا الشمالية بعد تجربتها "النووية" الأخيرة.

وقالت "حان الوقت لاستنفاد كل الطرق الدبلوماسية قبل أن يصبح متأخرا جدا" معالجة هذه القضية.

وحذرت أيضا من أن البلدان التي ترتبط بعلاقات تجارية مع كوريا الشمالية، تساعد في إنجاز طموحاتها النووية.

غير أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وصف العقوبات الثلاثاء بأنها "غير مفيدة، وغير فعالة، واستنفدت أغراضها".

ودعت الصين، حليفة كوريا الشمالية الرئيسية، إلى العودة إلى المفاوضات، وعرضت سويسرا وساطتها.

وفي تلك الأثناء نفذت القوات البحرية في كوريا الجنوبية مناورات بالذخيرة الحية الثلاثاء، محذرة "بالرد الفوري وإغراقهم في البحر"، إذا استفزتها كوريا الشمالية، بحسب ما قالته وكالة يونهاب الرسمية للأنباء.

وتأتي تلك المناورات بعد يوم واحد من تدريبات حاكى فيها الجيش في سيول هجوما بالصواريخ على موقع الاختبار النووي في كوريا الشمالية.

وأشارت تقارير الى أن كوريا الشمالية تُعد لاختبار صاروخي جديد.

_________________________________________________________________

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

جوناثان ماركوس - محرر شؤون الدفاع والدبلوماسية

الصين عنصر مهم بالنسبة إلى الأزمة لكن مواقفها متضاربة. فهي من جانب لا تريد أن ترى كوريا الشمالية مسلحة بسلاح نووي، وأوضحت وجهة نظرها هذه لبيونغيانغ غير مرة.

ولكنها، لا تريد في الوقت ذاته، أن يُقضى على النظام في كوريا الشمالية. إذ قد يؤدي ذلك إلى نزوح ملايين اللاجئين إلى الصين، وربما يفضي إلى كوريا موحدة تدور في فلك الولايات المتحدة. ويعد هذا بالنسبة إلى الصينيين أسوأ من وجود جار نووي صعب المراس.

وإذا اقتنعت الصين بوجهة النظر التي فحواها أن تقدم برنامج كوريا الشمالية السريع، الذي تصادف مع بلبلة إدارة الرئيس ترامب من الناحية الدبلوماسية، قد يعني أن هناك خطرا حقيقيا ماثلا لحدوث سوء فهم، ووقوع كارثة، فإنها قد تزيد من ضغطها حينئذ على بيونغيانغ.

وتعد كوريا الشمالية بلدا معزولا جدا، والصين هي حليفتها الكبرى، وهي أيضا سندها الاقتصادي. وهناك الكثير مما يمكن أن تفعله الصين. وكما كان اختبار كوريا الشمالية النووي الأخير محرجا للصين، كان أيضا مغضبا للولايات المتحدة. وعلى الصينيين أن يحسبوا حساباتهم بدقة.

_________________________________________________________________

وجاء حديث هالي بعد أن لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة تدرس قطع العلاقات التجارية مع أي دولة تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية.

وقالت هالي إن "الولايات المتحدة تدقق في كل بلد له علاقات تجارية مع كوريا الشمالية، لأنه يساعد بذلك في انجاز طموحاتهم النووية الخطرة والمتهورة".

وقال المبعوث البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن "المحادثات المباشرة مع كوريا الشمالية لايمكن أن تجرى إلا اذا أوقفت بيونغيانغ تصعيدها"

وأضاف "سيكون الحوار دائما هدفنا النهائي، ولكن العودة إلى الحوار من دون إشارة جدية توضح نية بيونغيانغ ستنتهي إلى الفشل. يجب على كوريا الشمالية تغيير المسار للسماح بالعودة إلى الحوار".

وجاءت الدعوة الأمريكية في بداية اجتماع طارئ للمجلس لبحث الموقف بعد تجربة كوريا الشمالية ما قالت إنها قنبلة هيدروجينية.

ويعتقد أن كوريا الشمالية قد اختبرت تفجير قنبلة نووية تحت الأرض يوم الاحد. وأشارت تقديرات إلى أن مدى قوتها من 50 كيلوطنا إلى 120 كيلوطنا. وتعادل القنبلة التي بقوة 50 طنا ثلاث مرات حجم القنبلة التي ضربت هيروشيما في عام 1945 .

وأثارت التجربة غضبا واسعا دفع الصين، أهم حليف لكوريا الشمالية، لأن تصف خطوات بيونغيانع بأنها خاطئة.

ويعقد اجتماع مجلس الأمن استجابة لدعوة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية.

ما الذي يمكن استخلاصه من هذه التجربة النووية؟

زعمت كوريا الشمالية أن "تجربتها النووية السادسة تمت بنجاح تام"، وذلك بعد ساعات من رصد خبراء الزلازل هزة أرضية في المنطقة.

وكانت بيونغيانغ أجرت آخر تجربة نووية في سبتمبر/أيلول 2016، وقد أثارت حينها غضبا دوليا دفع الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة عليها.

بيد أنها تحدت العقوبات الأممية والضغط الدولي عليها، وواصلت تطوير أسلحة نووية وتجارب إطلاق صواريخ باليستية متوسطة وبعيدة المدى.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن التجربة الأخيرة أجريت في مقاطعة كيلجو، حيث حدد موقع اختبار بيونغي ري النووي.

وكانت "الهزة الأرضية الاصطناعية" أكثر قوة بـ 9.8 مرة من الهزة التي تسببت بها التجربة النووية الخامسة، بحسب وكالة الأنواء الجوية الحكومية.

وسبق أن أجرت كوريا الشمالية 5 تجارب نووية كان آخرها وأقواها في سبتمبر / أيلول الماضي.

ويقول خبراء دوليون إن كوريا الشمالية حققت تقدما في برنامجها النووي، دون التأكيد أنها تمكنت من تطوير سلاح نووي صغير يمكن حمله على صاورخ باليستي.

كانت كوريا الشمالية قالت في وقت سابق إنها تمكنت من تصغير حجم سلاح نووي، غير أن الخبراء يشككون في ذلك، كما يشككون أيضا في مزاعم كوريا الشمالية بشأن إنتاج قنبلة هيدروجينية، وهي ذات قوة تدميرية أكبر من نظيرتها النووية.

وقالت خبيرة الشؤون الدفاعية، مليسا هانهام، من معهد ميدلبوري للدراسات الدولية في كاليفورنيا، إنه لا يمكن التحقق من مزاعم كوريا الشمالية من الصور وحدها.

وأضافت "لكن بالاستناد إلى الأثر الزلزالي، كان حجم هذا الاختبار أكبر من نتائج الاختبارات السابقة".

وأوضحت أن "المعلومات الحالية لا تشير بالتأكيد إلى اختبار سلاح حراري نووي، ولكن يبدو أن ثمة ترجيح لمثل هذا الاحتمال الآن ".

وتعتمد القنابل الهيدروجينية على الاندماج (اندماج الذرات) لإطلاق كمية طاقة هائلة، بينما تستخدم القنبلة النووية الانشطار النووي، أو انشطار الذرات.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5925 ثانية