البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2017-08-19 17:49:17 |

دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

رغم الدمار الذي لحق بسوريا، والحرب التي ما زالت تعصف بالبلاد، إلا أن أبواب دير "أم زنار" بمدينة حمص، وسط البلاد، لا تزال مفتوحةً على مصراعيها أمام المسيحيين. ويعتبر الدير من أقدم الأديرة في العالم، ويقال إن زنّار السيدة العذراء محفوظ فيه، لذلك فإن المسيحيين يقصدون هذا الدير، ويشاركون في الاحتفالات الدينية هناك.

بُني الدير عام 50 بعد الميلاد، وتم تشييده على 16 عامودًا ضخمًا، منها 8 أعمدة داخل الدير، والأعمدة الباقية موجودة داخل الجدران. وفي عام 1852 قام المطران يوليوس بطرس بترميم الدير، وتم تركيب جرس جديد للدير عام 1901، فيما أعيد ترميم الدير مجددًا عام 1910 بأمر من السلطان العثماني محمد الخامس، إلا أن هذا الدير حاز على نصيبه من الدمار الهائل الذي لحق بسوريا نتيجة الحرب الأهلية المستمرة منذ 6 أعوام.

وتعرض دير أم الزنار لأضرار بالغة بسبب الحرب الأهلية في سوريا، كما أن المسيحيين في حي الحميدية نزحوا عن ديارهم هربًا من سعير الحرب. ولكن بعد أن تمكن الجيش السوري من إعادة السيطرة على أحياء مدينة حمص، بدأ المسيحيون بالعودة إلى منازلهم وممتلكاتهم، وممارسة شعائرهم الدينية من جديد.

يقول مطران حمص وحماة وطرطوس، سيلوناس بطرس: "نشكر الله على نعمه التي أنعم علينا بها، خصوصاً عودة الأمن والاستقرار في هذه المدينة، ونحن ندعو لله لكي يعم السلام في عموم سوريا". وأضاف أن "دير أم الزنار أصبح ملتقى لمسيحيي العالم من جديد، إلى جانب عودة أبناء المناطق المجاورة لحمص من المغتربين والمهجرين، كما أن الكثير من أبناء هذا الحي عادوا إلى ديارهم بعد استتباب الأمن في حمص".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8983 ثانية