ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      المجلس الشعبي يشارك في حوار حول مستقبل المسيحية والتعددية في العراق بجامعة جورج تاون في واشنطن      النائب رائد اسحق يطالب بتضمين الموازنة التخصيصات المالية اللازمة لتعويض الدرجات الوظيفية الشاغرة من المكون المسيحي وتعويض المتضررين من جراء داعش      الخوري ايوب اسطيفان يحاضر في ذكرى الملفان نعوم فائق في النادي الآثوري في نورشوبينغ      كاردينال النمسا لـ " الأقباط متحدون " : الكنيسة متألمة لأوضاع المسيحيين ولكنها متفائلة      البطريرك يونان: السريان مكوّن اساسي في صلب نشأة لبنان يجب تمثيلهم في النيابة ووظائف الفئة الاولى      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الدبلوماسيين      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة      العبادي : قريباً سنعيد فتح المطارات في اقليم كوردستان      تشلسي وبرشلونة.. و"معضلة" التحكيم      علماء "يكشفون" سر العمر الطويل      دراسة تكشف أعظم أخطار "باراسيتامول"!      البطريرك ساكو يحتفل بالأحد الثاني للصوم في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      قداسة البطريرك افرام الثاني يرسم الأب الراهب أفرام فرنانديز كاهنًا لكنيسة السيّدة العذراء مريم في دير مار أفرام السرياني في البرازيل
| مشاهدات : 1780 | مشاركات: 0 | 2017-08-16 10:37:21 |

في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء

 

عشتار تيفي كوم - برطلي نت/

بهنام شابا شمني

لم يجد المصلين في كنيسة مريم العذراء في برطلة سبيلا للدخول اليها غير المرور عبر ممر ضيق اسفل برج ناقوس الكنيسة المهدم الذي اغلقت كتله الخرسانية الضخمة المحطمة مدخل الكنيسة الرئيسي.

كانت قد قررت كنيسة برطلة ان يكون احتفالها هذه السنة بعيد انتقال العذراء مريم الى السماء في كنيسة مريم العذراء ليكون بذلك اول قداس يقام في هذه الكنيسة بعد مرور ثلاث سنوات من ترك سكان برطلة المسيحيين لبلدتهم التي سيطر عليها داعش مطلع اب ٢٠١٤ وبعد ان تم تحريرها في تشرين الاول الماضي.

خلال الفترة التي بقيت فيها البلدة المسيحية تحت سيطرة داعش والتي زادت على السنتين اتت يد التنظيم بالتخريب والهدم والحرق على الكثير من الممتلكات العامة والخاصة والكنائس وكل ما يرمز للمسيحية كالصلبان، وبرج الكنيسة هذا الذي كان بارتفاع ما يقارب العشرين مترا وعلى واجهاته الاربع صلبان ضخمة كانت هذه الصلبان كافية ليقوم التنظيم الارهابي بتفجيره وهدمه كعادته في تكسير كل صليب مهما كان صغيرا أو كبيرا. لم يكتفي التنظيم على هدم جرسية الكنيسة بل لا زالت آثار الحرق والتخريب بادية في مرافق الكنيسة وفي ارجائها.

 ترأس القداس المطران موسى الشماني راعي ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس الذي تقع برطلة ضمن سلطته الدينية وعاونه الاب الربان بشار شمني والاب الخوري قرياقوس طراجي والاب يعقوب سعدي وجوقتي الشمامسة والشماسات وجمهور من المصلين الذين قدموا من مناطق النزوح في عنكاوا واربيل واطرافها والعوائل العائدة الى البلدة.

الحي الذي تقع فيه الكنيسة المسمى باسمها ( حي العذراء) وفي الشارع الوسطي من البلدة القديمة، هذا الحي وهذا الشارع لا زال موحشا، آثار التدمير لا زالت قائمة، روائح كريهة تنبعث من اركانه كانها روائح جثث متفسخة ولا غرابة في ذلك فمعالم القصف وآثار انفجار السيارات المفخخة تنتشر في ارجائه.

يخلو الشارع من اي اثار للعودة فكل شيء لا زال باق كما هو منذ أن حررت المدينة، الا من يافطة يتيمة علقت في اعلى محل يقع في مدخل الشارع تشير الى مطعم لا زال اصحابه يستعدون لافتتاحه.

كان هذا الشارع رئة البلدة لكثرة الانشطة التجارية الني كانت تمارس فيه والمحلات المنتشرة على جانبيه.

الصورة في هذا الشارع تشير الى ان العودة الى البلدة لا زالت بطيئة قياسا بالبلدة المسيحية الاخرى القرببة منها بغديدا هذا ما اشتكى منه ايضا قائد الشرطة المحلية في قضاء الحمدانية المشارك في الاحتفال والاسباب تتعدد عند اهلها لكن اغلبهم يجمعون على اسباب فقدان الامن وانعدام الثقة بالاخر وقلة الخدمات.

ربما كان هذا السبب في اتخاذ الكنيسة قرار الاحتفال بهذا العيد في البلدة التي مضى على تحريرها ما يقارب العشرة اشهر وربما هذا ايضا ما دفع بالاب يعقوب سعدي الى ان يعلن عن اقامة قداس الاحد اسبوعيا في احدى كنائس البلدة، ولاقى هذا الاقتراح ترحيبا وتصفيقا من الحاضرين في الكنيسة.

بعد اختتام الاحتفال الطقسي في الكنيسة سار الجموع في هذا الشارع نحو مركز مار متى للخدمات الكنسية يتقدمهم جوق الكشاف السرياني وهم يعزفون الموسيقى الخاصة بالمناسبة. وفي المركز اجتمع الحضور على مائدة موحدة غذائها الاكلة الشعبية ( الهريسة).




























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3918 ثانية