بطريرك موسكو: المسيحية في بعض بلدان الشرق الأوسط تواجه وضعًا كارثيا      البطريرك ساكو يستقبل السكرتير أول للشؤون السياسية في السفارة السويدية ببغداد      المحكمة الاتحادية العراقية تقر بدستورية تنظيم سجل انتخابي خاص بالكوتا المسيحية      البابا تواضروس في بيروت: تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين خطر على سلام العالم      لبنان: انعقاد المؤتمر الإقليمي "التفاهم بين الأديان والعيش المشترك"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة المسيحيين إلى العراق وسوريا      المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      صلاة مسكونية في الذكرى السبعين على تأسيس مجلس الكنائس العالمي      بيكهام يتوقع طرفي نهائي مونديال روسيا 2018      العراق: المحكمة الإتحادية العليا تقر بشرعية التعديل الثالث لقانون الإنتخابات      ترامب يوقع أمرا تنفيذيا يمنع فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم      نساء "داعش" يهربن من العراق مقابل 1500 دولار      كندا تعلن "قرارها النهائي" بشأن استخدام الماريغوانا      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم
| مشاهدات : 1191 | مشاركات: 0 | 2017-08-15 09:41:39 |

البطريركية الكلدانية تنفي أي تصريح للبطريرك ساكو حول “استفتاء إقليم كوردستان”

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

ما نشرته صحيفة ديلي كولرDaily caller ونقلته صحيفة بابل 24، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تصريح مزعوم لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حول الاستفتاء الذي يزمع إقليم كوردستان إجراؤه، انه خبر عارٍ عن الصحة. وغبطته لم يجر أية مقابلة ولم يدلً باي تصريح بهذا الشأن. وخلال زيارته للبلدات المحررة والموصل لم يلتق باي مراسل لهذه الصحيفة. كل التصريحات والبيانات تنشر على موقع البطريركية الرسمي.

كل ما حصل هو قبل نحو شهر أجرت إذاعة الفاتيكان/القسم الإيطالي حواراً مع غبطته حول وضع المسيحيين العراقيين. فذكر غبطته ان الوضع متشنج بسبب استمرار الحرب مع داعش، وغياب الرؤية ما بعد دحر هذا التنظيم الإرهابي، تأخير عودة النازحين الى بلداتهم المحررة في سهل نينوى بسبب تقسيمها بين إدارة الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وعدم بدء عملية الأعمار لافتقار العراق الى المال بسبب الحرب والفساد، ترقب مسيحيي سهل نينوى موضوع الاستفتاء الذي يرغب إقليم كوردستان إجراؤه في 25 ايلول. وذكر ان هناك عودة خجولة تشجعها الكنيسة من خلال قيامها بترميم بيوت بعض البلدات في سهل نينوى.

موقف البطريركية واضح حول الوضع العراقي:
1.    الدعوة المتكررة إلى تحقيق مصالحة حقيقية وصادقة بين الفرقاء لخير البلاد والعباد.
2.     السعي الحثيث لبناء دولة مدنية حديثة، دولة عدالة ومساواة وليس دولة محاصصة ولا دينية. فللديانات أهداف نبيلة ينبغي احترامها وعدم تسيسها، ان الدين لا يبني دولة، بل يؤسس علاقة شخصية حرة بين الانسان وربه.
3.    لكل شعب الحق في تقرير مصيره من خلال الحوار الشجاع والهادئ مع الذي يعنيهم الامر، وليس عبر الاقتتال.
4.    لاهالي سهل نينوى وحدهم الحق في تقرير مستقبلهم ولا يحق لغيرهم التكلم نيابة عنهم، وذلك من خلال الحوار مع الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان.

هذا هو موقف البطريركية، اما ما يكتب هنا وهناك عن لسانها، فهو محض كذب، لذا اقتضى التوضيح.

ماهر يوسف

اعلامي البطريركية

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9828 ثانية