منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      المجلس الشعبي يشارك في حوار حول مستقبل المسيحية والتعددية في العراق بجامعة جورج تاون في واشنطن      النائب رائد اسحق يطالب بتضمين الموازنة التخصيصات المالية اللازمة لتعويض الدرجات الوظيفية الشاغرة من المكون المسيحي وتعويض المتضررين من جراء داعش      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة      العبادي : قريباً سنعيد فتح المطارات في اقليم كوردستان      تشلسي وبرشلونة.. و"معضلة" التحكيم
| مشاهدات : 1111 | مشاركات: 0 | 2017-08-15 09:41:39 |

البطريركية الكلدانية تنفي أي تصريح للبطريرك ساكو حول “استفتاء إقليم كوردستان”

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

ما نشرته صحيفة ديلي كولرDaily caller ونقلته صحيفة بابل 24، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تصريح مزعوم لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حول الاستفتاء الذي يزمع إقليم كوردستان إجراؤه، انه خبر عارٍ عن الصحة. وغبطته لم يجر أية مقابلة ولم يدلً باي تصريح بهذا الشأن. وخلال زيارته للبلدات المحررة والموصل لم يلتق باي مراسل لهذه الصحيفة. كل التصريحات والبيانات تنشر على موقع البطريركية الرسمي.

كل ما حصل هو قبل نحو شهر أجرت إذاعة الفاتيكان/القسم الإيطالي حواراً مع غبطته حول وضع المسيحيين العراقيين. فذكر غبطته ان الوضع متشنج بسبب استمرار الحرب مع داعش، وغياب الرؤية ما بعد دحر هذا التنظيم الإرهابي، تأخير عودة النازحين الى بلداتهم المحررة في سهل نينوى بسبب تقسيمها بين إدارة الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وعدم بدء عملية الأعمار لافتقار العراق الى المال بسبب الحرب والفساد، ترقب مسيحيي سهل نينوى موضوع الاستفتاء الذي يرغب إقليم كوردستان إجراؤه في 25 ايلول. وذكر ان هناك عودة خجولة تشجعها الكنيسة من خلال قيامها بترميم بيوت بعض البلدات في سهل نينوى.

موقف البطريركية واضح حول الوضع العراقي:
1.    الدعوة المتكررة إلى تحقيق مصالحة حقيقية وصادقة بين الفرقاء لخير البلاد والعباد.
2.     السعي الحثيث لبناء دولة مدنية حديثة، دولة عدالة ومساواة وليس دولة محاصصة ولا دينية. فللديانات أهداف نبيلة ينبغي احترامها وعدم تسيسها، ان الدين لا يبني دولة، بل يؤسس علاقة شخصية حرة بين الانسان وربه.
3.    لكل شعب الحق في تقرير مصيره من خلال الحوار الشجاع والهادئ مع الذي يعنيهم الامر، وليس عبر الاقتتال.
4.    لاهالي سهل نينوى وحدهم الحق في تقرير مستقبلهم ولا يحق لغيرهم التكلم نيابة عنهم، وذلك من خلال الحوار مع الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان.

هذا هو موقف البطريركية، اما ما يكتب هنا وهناك عن لسانها، فهو محض كذب، لذا اقتضى التوضيح.

ماهر يوسف

اعلامي البطريركية

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6018 ثانية