مجلس الوزراء العراقي يناقش ابرز النقاط التي من شأنها الاسراع بعودة المسيحيين الى سهل نينوى      المسيحيون وخطر الانحسار في العراق      واشنطن تطلب مساعدة الأمم المتحدة في دعم المكونات الدينية بالعراق وخاصة المسيحيين والإيزيديين      احتفالية في بغديدا بمناسبة إعادة إعمار وتأهيل أثني عشر مدرسة وبناية لتربية الحمدانية      بيان حركة تجمع السريان في الذكرى الحادية عشر لاستشهاد مؤسسها الفقيد يشوع مجيد هداية ( رحمه الله )      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستضيف اجتماعا ً تشاوريا ًلعدد من المنظّمات المدنية في اربيل      في حديث تلفازي وليم وردا: عدم الاكتراث بحقوق الاقليات واحدة من الانتهاكات التي تعرضت لها      ممثل قوات سهل نينوى يشارك في اجتماع مع القنصلية الأميركية      البطريرك بنيامين الأول يهنئ لبنان دولةً وجيشاً وشعباً بعيد الاستقلال      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي عدد من المدراء العامين في وزارة التربية      دوري أبطال أوروبا.. 8 فرق ضمنت التأهل للدور الثاني      نيجيرفان بارزاني: وفد كوردي حكومي سيزور بغداد قريبا      ملادينوف: توقيت سقوط الموصل كان معروفا في 2013      الصدر يوجه وزراء تياره بعدم خوض المرحلة السياسية المقبلة      رونالدو وبنزيمة يقودان الملكي لفوز ساحق على أبويل      الشجرة الأرمنية البالغة من العمر فقط 2037 ربيعا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس ويرسم شمامسة قرّاء وأفودياقونيين في مدينة تور - فرنسا      الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن تشكيلة "فريق القرن"      فريق تحقيق دولي يكشف للعبادي الفساد المستشري في مزادات الدولار للمركزي العراقي      نيجيرفان بارزاني: مستعدون لارسال قائمة البايومتري الى بغداد اذا صرفت الرواتب
| مشاهدات : 1048 | مشاركات: 0 | 2017-08-15 09:41:39 |

البطريركية الكلدانية تنفي أي تصريح للبطريرك ساكو حول “استفتاء إقليم كوردستان”

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

ما نشرته صحيفة ديلي كولرDaily caller ونقلته صحيفة بابل 24، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تصريح مزعوم لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حول الاستفتاء الذي يزمع إقليم كوردستان إجراؤه، انه خبر عارٍ عن الصحة. وغبطته لم يجر أية مقابلة ولم يدلً باي تصريح بهذا الشأن. وخلال زيارته للبلدات المحررة والموصل لم يلتق باي مراسل لهذه الصحيفة. كل التصريحات والبيانات تنشر على موقع البطريركية الرسمي.

كل ما حصل هو قبل نحو شهر أجرت إذاعة الفاتيكان/القسم الإيطالي حواراً مع غبطته حول وضع المسيحيين العراقيين. فذكر غبطته ان الوضع متشنج بسبب استمرار الحرب مع داعش، وغياب الرؤية ما بعد دحر هذا التنظيم الإرهابي، تأخير عودة النازحين الى بلداتهم المحررة في سهل نينوى بسبب تقسيمها بين إدارة الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وعدم بدء عملية الأعمار لافتقار العراق الى المال بسبب الحرب والفساد، ترقب مسيحيي سهل نينوى موضوع الاستفتاء الذي يرغب إقليم كوردستان إجراؤه في 25 ايلول. وذكر ان هناك عودة خجولة تشجعها الكنيسة من خلال قيامها بترميم بيوت بعض البلدات في سهل نينوى.

موقف البطريركية واضح حول الوضع العراقي:
1.    الدعوة المتكررة إلى تحقيق مصالحة حقيقية وصادقة بين الفرقاء لخير البلاد والعباد.
2.     السعي الحثيث لبناء دولة مدنية حديثة، دولة عدالة ومساواة وليس دولة محاصصة ولا دينية. فللديانات أهداف نبيلة ينبغي احترامها وعدم تسيسها، ان الدين لا يبني دولة، بل يؤسس علاقة شخصية حرة بين الانسان وربه.
3.    لكل شعب الحق في تقرير مصيره من خلال الحوار الشجاع والهادئ مع الذي يعنيهم الامر، وليس عبر الاقتتال.
4.    لاهالي سهل نينوى وحدهم الحق في تقرير مستقبلهم ولا يحق لغيرهم التكلم نيابة عنهم، وذلك من خلال الحوار مع الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان.

هذا هو موقف البطريركية، اما ما يكتب هنا وهناك عن لسانها، فهو محض كذب، لذا اقتضى التوضيح.

ماهر يوسف

اعلامي البطريركية

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7106 ثانية