حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف
| مشاهدات : 1181 | مشاركات: 0 | 2017-08-12 10:30:52 |

في أمسية موسيقية الفنان شليمون بيث شموئيل يغني لوطن غادره الجمال

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

شليمون بيث شموئيل , الموسيقار والملحن والفنان الذي اجبر على مغادرة وطنه لان غنى لوطن مذبوح , جاء هذه المرة ليغني من جديد نفس الأغنية والتي بسببها ترك العراق مرغما بعد أن أصبح تحت مجهر الأجهزة الأمنية .

أغنية " سميلي " التي غناها لأول مرة على مسرح النادي الثقافي الأشوري في بغداد عام 1973 , سببا مباشرا لملاحقة السلطة الحاكمة، مما اضطر الى التخفي عن أنظارها ويهرب من بغداد بمساعد احد الأصدقاء إلى قريته " بيبيد " في العمادية , وهو شاب يافع في بداية العشرينات من عمره، ومن هناك يكمل رحلة الهروب سيرا على الأقدام بين الجبال والوديان حتى عبور حدود الوطن إلى إيران.

شليمون بيث شموئيل , جاء هذه المرة بدعوة من النادي الثقافي الأشوري ليقدم احتفالية غنائية موسيقية , بمناسبة يوم الشهيد الأشوري استذكارا لمذبحة سميل 1933 , والذي اعتبر يوم الشهيد منذ 7 اب 1970 , على قاعة بابليون - عنكاوا قدم الفنان مجوعة من أغانيه القومية افتتحها ب " سميلي " .

افتتحت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت حدادا لأرواح شهدائنا , بعدها القى الدكتور روبن بيث شموئيل مدير عام الثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان , تحدث فيها عن الدور الذي لعبه المسيحيون في الثقافة العراقية , فقد كانوا مشاعل نور أينما تواجدوا ومنارات للعلم والثقافة والفنون , ورغم ما أصابهم من قتل وتهجير منذ مجازر سيفو وسميل وصوريا وسيدة النجاة , ولم تكن آخرها ما قام به داعش بحق أهلنا في سهل نينوى .

بعد ذلك رحب الفنان شليمون بيث شموئيل بالحضور شاكرا لهم تلبية هذه الدعوة متمنيا لهم الاستمتاع بالأغاني التي يقدمها

وفي هذه الامسية قدم الفنان بيث شموئيل مجموعة من اغانيه : سيميل، اورخت نينوى، اربائيلو ,  براتا دأومتي، أكّأرى ، اينيخ شتران، اشورينا، تلولا.

حضر الاحتفالية جمهور كبير بمختلف العناوين الدينية والسياسية والثقافية والفنية والاجتماعية جاءوا ليستمتعوا بصوت الأمة القادم من الغربة .

------------------------------

البطاقة الشخصية:

شليمون بيث شموئيل

مواليد: 24 نيسان 1950 / قرية بيت-بيدي( بيبيد) دهوك/عمادية/منطقة صبنا

1970 أكمل دراسته الإعدادية داخل الوطن

1973 غادر الوطن إلى إيران بسبب مضايقات وملاحقات أمنية من قبل النظام السابق بسبب أغانيه القومية وخاصة (سيميل) ودرس الموسيقى والأدب الانكليزي في جامعة طهران.

1976 غادر إيران إلى أمريكا، استقر في شيكاغو و استمر في دراسة الموسيقى في المدرسة المدينة القديمة للفولكلور في شيكاغو .

زار الوطن في أعوام: 1993، 2011 ، 2013، وأنجز الكثير من النشاطات الفنية و الموسيقية ومشاركات في مناسبات قومية وتاريخية لشعبنا، إضافة الى زياراته الميدانية إلى قرى ومناطق تواجد شعبنا.

سيرته الفنية:

البداية كانت في كنيسة القرية، حيث أبدى موهبة عالية في أداء التراتيل والألحان الكنسية، كان للإلحان الكنيسة والتراث العريق ساهمت في بناء موهبته الغنائية والموسيقية.

في بغداد استمر نشاطه الفني الغنائي والموسيقي وخاصة في النادي الثقافي الأشوري، قدم العديد من الأغاني القومية تركز نشاطه الفني الغنائي في شقين: "الجانب القومي والفولوكلوري (تراثي)"، انجر العديد من الاغاني الهامة في الجانب القومي منها: ( سيميل، اورخت نينوى، اربائيلو ، أكّأرى). في الجانب التراثي انجز الكثير اهمها: ( براتا دأومتي ، اينيخ شتران، اشورينا، تلولا، زوما). من الجدير بالذكر انه في بعض الاغاني مزج بين الفولوكلور و الرومانسية منها: ( وردا دمانا، اترا ديمي). اصدر العديد من البومات واخص بالذكر ( بوني بابونا) و أطلق أكثر من 20 أغنية ذات طابع اوركيسترا.

القي العديد من المحاضرات والبحوث الهامة عن الموسيقى والآلات الموسيقية و الأغنية السريانية و أصولها وعراقتها في بلاد النهرين ومساهمتها في التراث الإنساني، وقدم العديد من العروض والحفلات الموسيقية ( اوركيسترا) في أمريكا، أوروبا، استراليا، إيران، كذلك في الوطن .

       

 

 


















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7208 ثانية