منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      المجلس الشعبي يشارك في حوار حول مستقبل المسيحية والتعددية في العراق بجامعة جورج تاون في واشنطن      النائب رائد اسحق يطالب بتضمين الموازنة التخصيصات المالية اللازمة لتعويض الدرجات الوظيفية الشاغرة من المكون المسيحي وتعويض المتضررين من جراء داعش      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة      العبادي : قريباً سنعيد فتح المطارات في اقليم كوردستان      تشلسي وبرشلونة.. و"معضلة" التحكيم      علماء "يكشفون" سر العمر الطويل
| مشاهدات : 817 | مشاركات: 0 | 2017-08-10 16:26:43 |

الحكومة العراقية ترفض أي حوار بشأن استفتاء كردستان

 

 

الحديثي يقول أن الحكومة مستعدة لحوار جاد مع الوفد الكردي بشأن القضايا الخلافية وترفض رفضا قاطعا الاستفتاء المزمع إجراؤه.

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست أونلاين/

 

أكدت الحكومة العراقية رفضها إجراء أي حوار بشأن استفتاء إقليم كردستان، مع الوفد الكردي الذي سيزور العاصمة بغداد، واشترطت أن تكون المباحثات معه تحت غطاء الدستور ووحدة البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحفي "إن بغداد ترحب بزيارة وفد إقليم كردستان وستبذل جهدها في التوصل إلى حلول للمشكلات واختلاف وجهات النظر بين الجانبين، لكن الحكومة ‏الاتحادية ترفض رفضا قاطعا الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان، ولن ‏تقبل ما يتمخض عنه من نتائج".‏

وأضاف "أن الاستفتاء المزمع إقامته في إقليم كردستان ‏لا يستند إلى بند دستوري، حيث لا يوجد في الدستور ما ينص على حق أي جزء من ‏أجزاء العراق بإجراء استفتاء تقرير المصير".

وتابع "الحكومة العراقية ‏باعتبارها الجهة التنفيذية الأعلى في البلد، ملزمة باحترام أحكام ‏الدستور، وان أية خطوة تتنافى معه وتخرج خارج سقفه لا تقبلها الحكومة العراقية ‏وترفض ما يتمخض عنها من نتائج ". ‏

وشدد المتحدث على أن بغداد "مستعدة للحوار مع الإقليم بخصوص المشاكل الخلافية ‏والملفات العالقة مع الحكومة الاتحادية، ولديها رغبة جادة للوصول إلى حلول جدية لكن بما يتوافق مع الدستور ويحفظ وحدة الأراضي العراقية".‏

وفي 7 يونيو/حزيران أعلن رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق مسعود بارزاني، قرارا بإجراء الاستفتاء للانفصال عن العراق في 25 سبتمبر/ايلول.

وترفض حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء وتقول إنه "لا يتوافق مع دستور العراق الذي أقر في 2005 ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا".

وأثارت فكرة الاستفتاء مخاوف دولية من أن ينعكس سلبا على الوضع في العراق خاصة وأنه ما يزال يخوض حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

كما ترفض تركيا إجراء الاستفتاء قائلة، إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وأعربت واشنطن عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة الدولة الإسلامية وتحقيق الاستقرار لجميع العراقيين.

وترى الأمم المتحدة أنه "لا ينبغي إجراء الاستفتاء إذا لم يتوفر تفاهم مشترك بين بغداد وأربيل".

وتعارض إيران أيضا خطة الاستفتاء على انفصال كردستان العراق.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6713 ثانية