لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو والقيادي يلدا خوشابا      البطريركية الكلدانية تشجب الخطاب التحريضي ضد المسيحيين في جامع “أبواب الجنة” بعرفة / كركوك      منظمة "عون الكنيسة المحتاجة" تلتقي لجنة الاعمار الكنسية لكنيسة السريان الارثوذكس/ برطلة      إحتفالية إفتتاح نُصب القديس مار شربّل في مزار مار ايليا في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً رسمياً هنغارياً      يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية الكلدانية      البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يجتمع مع كوادر الدراسة السريانية في بغداد      حضانة رامئيل توزع هدايا بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      بسبب تدخله في شؤون الاتحاد .. المنتخب الإسباني قد يحرم من مونديال 2018      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق
| مشاهدات : 546 | مشاركات: 0 | 2017-08-10 16:23:29 |

النقد الدولي: تراجع اقتصاد العراق وانخفاض إحتياطه الى 45 مليار دولار

 

عشتارتيفي كوم- أين/

 

أعتبر صندوق النقد الدولي ان العراق يواجه حاليا تحدياً اقتصادياً مزدوجاً يتمثل بتعويض الخسائر المادية الناتجة عن الحرب ضد داعش، وكذلك تراجع إنتاج وأسعار النفط.

وقال الصندوق في تقرير أمس الأربعاء انه في عام 2016 ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للعراق بواقع 11 بالمئة وذلك نتيجة ارتفاع بنسبة 25 بالمئة في إنتاج النفط "والذي لم يتأثر كثيرا بالصراع مع [داعش] في ذلك الحين".
وأضاف التقرير انه يتوقع ألا يشهد النشاط الاقتصادي هذا العام أي ارتفاع نظرا لتراجع نسبته 1.5 بالمئة في إنتاج النفط بسبب التزام العراق باتفاق الدول المصدرة للنفط من [أوبك] وخارجها على خفض مستوى الانتاج وكذلك بسبب الانتعاش المتواضع جدا للقطاعات غير النفطية".
وأشار الى ان "التراجع في أسعار النفط أدى الى انخفاض احتياطيات العراق من العملات الصعبة من 54 مليار دولار أمريكي في نهاية 2015 الى 45 مليارا في نهاية 2016 معتبرا ان "الضغط المالي متواصل حيث زاد العجز الحكومي الى 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2016 بعدما كانت النسبة 12 بالمئة في 2015".
إلا ان الصندوق لفت الى ان التوقعات للنمو على المدى المتوسط تبدو إيجابية بفضل التحسن المنتظر في الوضع الأمني والاستعداد لتنفيذ عدة مشاريع في البنية التحتية رغم ان المخاطر لا تزال مرتفعة جدا بسبب التوترات الأمنية والسياسية المستمرة.
يذكر أن دولة الكويت بدأت منذ فترة اتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي والعراق نفسه للاعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لاعادة اعمار المناطق العراقية المحررة من [داعش] والذي قد يعقد في الربع الاول من العام المقبل.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6188 ثانية