نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق
| مشاهدات : 857 | مشاركات: 0 | 2017-08-09 12:06:01 |

9 آب اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم ابادات مجازر وتهجير

حبيب أفرام

 

 

                 صار خبر العنف والقتل والذبح والتهجير والتفخيخ والمجازر والاقتلاع والابادة من اليوميات العادية لأي متابع للسياسة ولما يجري في هذا العالم. كأن لا عقل ولا فكر ولا قيادة ولا قوانين ولا عقاب ولا حساب.

                وليس مهماً من تكون، ماذا تمثل، بماذا تؤمن، ارتباطكَ بالارض، تراثكَ، لغتكَ، عاداتكَ، تقاليدكَ، دينك ، مذهبك َ، كتبكَ، أشعاركَ، أغانيكَ، معابدكَ، وحتى مقابركَ،  هذه كلها عرضة للمحو وللإزالة عن وجه الارض، لأن حاقداً ما، جاهلا ما، تنظيماً ما، واحياناً حكماً ما، لا يفهم معنى التنوع والتعدد واحترام الآخر، قرر أن يلغيكَ.  

             9 آب هو اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم، الذي ثبت في قرار رقم 214/49 من الجمعية العامة للامم المتحدة مؤرخ في 23 كانون الثاني عام 94، وهو مناسبة لتذكير العالم بمبادىء وقيم ومعايير حقوق الانسان، كل انسان، والجماعات، كل جماعة، والحريات بكافة أشكالها. صحيح أنه إعلان غير مُلزِم، لكنه حدّ بين أن نبقى في غابة مشرّعة للقوّة، أو تتحمل الامم المتحدة مسؤوليتها في السلام والامن العالمي.

          ونحن مسيحيي الشرق، أبناءه الاصليين، بناة حضارات فيه وتجذّر تاريخي، خاصة سرياناً وآشوريين وكلداناً، نقف أمام التاريخ بغضب وتعجب، إن مسلسل اضطهادنا يستمر، من " سيفو" الى " سيميل" الى

 " داعش" وأخواتها، ووتيرة تهجيرنا من أرضنا تكاد تفقدنا حتى موطىء قدم، كما نوشكَ أن نصير  في "طور عابدين". انَّ سهل نينوى في العراق والجزيرة في سوريا هما آخر معقلين- عدا لبنان الحبيب الرمز- لحضور شعبنا- فإما نبقي على خميرة وشهادة للحق وإماّ نندثر.

               إنها مسؤولية عميقة لمن يفتكر. إنها مسؤولية عربية واسلامية بالمطلق أن يتوقف الجنون باسمهم. وإنها مسؤولية عالمية أن يبقى الشرق واحة تنوع لكل أبنائه.

              إما نحافظ على كل شعب أصيل لأنه حق. أو نسمح بالابادات ونتخلى عن الانسانية. إنه التحدي.

 

* رئيس الرابطة السريانية








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0554 ثانية