قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      اتحاد بيث نهرين الوطني يهني الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيسه      نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية لمنتصف شهر اب      وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      الوفد الكوردستاني يزور النجف لبحث موضوع الإستفتاء      فيديو.. نيمار داخل الثلاجة بـ 157 تحت الصفر      الحشد الشعبي يتحرك باتجاه تلعفر مع قرب ساعة الصفر      هذه المعالم لن تراها في أميركا مجدداً.. لعنة "شارلوتسفيل" تطارد رموز الحرب الأهلية وإليك قائمة الأماكن المستهدفة      "خلية برشلونة" خططت لارتكاب مجزرة باسطوانات غاز      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق
| مشاهدات : 572 | مشاركات: 0 | 2017-08-08 11:07:18 |

الالتزام بالقانون دليل الرقي

عصمت رجب

 

 

بلا شك تسعى النخب في المجتمعات المتحضرة الى خلق وعي عام لدى الأفراد من خلال نشر الثقافات المتعلقة بالجوانب القانونية اضافة الى ما يرتبط بالمجتمع والدولة من ثقافات عامة ، ويعتبر الوعي القانوني من أهم جزئيات وعي المجتمع كونه يحصن أفراد المجتمع تجاه الخروقات التي تواجههم ، واحترام القانون مسألة مهمة وملزمة، وهي ضرورة لا بد منها، وتستوجب المعرفة والاطلاع على مايخص المجتمع من القوانين ، فلا أجمل وأبلغ وأعمق عن احترام القانون، وضرورة الالتزام به، وعدم مخالفة مواده وبنوده ونصوصه، فهذه الخطوة تقودنا بالضرورة إلى ثقافة احترام القانون، التي لا بد من تعلمها وفهمها وممارستها وتطبيقها، في البيت والمدرسة والجامعة، وكافة المؤسسات الرسمية والمدنية العامة والخاصة.  والفرق بين المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية وبين محلات التجارة الخاصة ، هو أن مؤسسات الدولة لا تخضع للأهواء الشخصية وإنما تنظم العمل بها لوائح دقيقة وقوانين محكمة‏,‏ أما المحلات التجارية الخاصة  فرهينة رغبات صاحب المحل‏,‏ ولا أحد يلومه على تصرفه فيما يملك‏ .‏

وبما ان القانون يعتبر احد الاسس الرئيسية لقياس مدى تحضر المجتمع كما هو اساس لحماية الحقوق وتنفيذ الواجبات وهو مصان من السلطة والمجتمع وبدونه تتحول المجتمعات البشرية الى شريعة الغاب لذلك علينا جميعا مهما كانت مناصبنا ان نلتزم بالقانون فليس هناك من هو فوق القانون ، وعلى البعض من الذين يحاولون فرض انفسهم بمجالات بعيدة عن اختصاصاتهم في المدن التي تفتقر الى سلطة القانون الحقيقية وتسودها قوات سلطوية غير منظمة وبعيدة عن المهنية وتعتبر نفسها هي القانون ان تبتعد عن التجاوز على نصوص القانون وتحترم وجودها والمنطقة التي تعمل بها خصوصا في الموصل واطرافها ، وان اطلاق تصريحات مخالفة للقانون ومتجاوزة للاخلاق تجعل من المواطنين في تلك المناطق  ان تترحم على ظلم الاحتلال الداعشي المجرم  .

في الختام على محافظة نينوى ومدينة الموصل ان تتخذ من القانون وتطبيقه في المجتماعات المتطورة انموذجا تقتدي به ففييها يلتزم المجتمع بمختلف فئاته الحزبية والعشائرية والرسمية الحكومية والجماهيرية بالقانون وليس هناك جهة او شخص او فئة فوق القانون  .

 لذلك نحتاج توعية داخل الموصل، تتضمن تنفيذ برامج متنوعة من مختلف الجهات والمؤسسات ووسائل الإعلام، بهدف احترام القانون وتطبيقه بين الجميع، وتكثيف الخطط التي تعنى بتعزيز مكانة الوعي عند الجميع .

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3642 ثانية