في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة      ايران تعلن بدء تصدير 10 ملايين مترمكعب من الغاز يوميا الى العراق
| مشاهدات : 735 | مشاركات: 0 | 2017-08-06 18:37:41 |

بارزاني يعلن سبب اعتراض انقرة وطهران على الاستفتاء ويطمئن الجوار

رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أن سبب الاعتراض التركي الايراني على استفتاء الاستقلال سببه وجود الكورد في الدولتين المجاورتين للإقليم.

وتخشى تركيا وإيران من ان يحيي استفتاء الاستقلال آمال الكورد في ان يحذو حذو  ابناء جلدتهم في كوردستان العراق كما يقول محللون.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء على استقلاله في 25 من الشهر المقبل على الرغم من تحفظات بغداد وأنقرة وطهران وغيرها.

ونقلت صحيفة الانباء الكويتية عن بارزاني قوله "لا ينبغي على الدول المحيطة بالإقليم أن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة".

ونشرت الصحيفة الكويتية اليومية نص مقابلة مع بارزاني اجراها عدد من الصحفيين الكويتيين خلال زيارتهم الاخيرة الى اربيل.

واضاف بارزاني ان الاستفتاء "لن يشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا"، مشيرا الى ان "الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل".

وأضاف ان "علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء".

واوضح بارزاني أن "الاعتراض الايراني ـ التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأمريكية لم تبد رفضها بل قالت ان الوقت غير مناسب.

وقال الزعيم الكوردي إنه بناء على التجارب السابقة فمن الافضل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.

ولا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

كان المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان اوميد صباح قال لكوردستان24 إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل اجراء استفتاء الاستقلال او بعده.

وشكل اقليم كوردستان عددا من الوفود لمفاتحة عواصم الجوار رسميا بملف الاستقلال ومنها بغداد التي اعلنت مرارا رفضها لحق الكورد في تقرير مصيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال في مؤتمر صحفي سابق إن استفتاء الاستقلال "غير دستوري" وان بغداد "لن تتعامل معه".

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6780 ثانية