نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق
| مشاهدات : 937 | مشاركات: 0 | 2017-08-06 18:37:41 |

بارزاني يعلن سبب اعتراض انقرة وطهران على الاستفتاء ويطمئن الجوار

رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أن سبب الاعتراض التركي الايراني على استفتاء الاستقلال سببه وجود الكورد في الدولتين المجاورتين للإقليم.

وتخشى تركيا وإيران من ان يحيي استفتاء الاستقلال آمال الكورد في ان يحذو حذو  ابناء جلدتهم في كوردستان العراق كما يقول محللون.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء على استقلاله في 25 من الشهر المقبل على الرغم من تحفظات بغداد وأنقرة وطهران وغيرها.

ونقلت صحيفة الانباء الكويتية عن بارزاني قوله "لا ينبغي على الدول المحيطة بالإقليم أن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة".

ونشرت الصحيفة الكويتية اليومية نص مقابلة مع بارزاني اجراها عدد من الصحفيين الكويتيين خلال زيارتهم الاخيرة الى اربيل.

واضاف بارزاني ان الاستفتاء "لن يشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا"، مشيرا الى ان "الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل".

وأضاف ان "علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء".

واوضح بارزاني أن "الاعتراض الايراني ـ التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأمريكية لم تبد رفضها بل قالت ان الوقت غير مناسب.

وقال الزعيم الكوردي إنه بناء على التجارب السابقة فمن الافضل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.

ولا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

كان المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان اوميد صباح قال لكوردستان24 إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل اجراء استفتاء الاستقلال او بعده.

وشكل اقليم كوردستان عددا من الوفود لمفاتحة عواصم الجوار رسميا بملف الاستقلال ومنها بغداد التي اعلنت مرارا رفضها لحق الكورد في تقرير مصيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال في مؤتمر صحفي سابق إن استفتاء الاستقلال "غير دستوري" وان بغداد "لن تتعامل معه".

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9906 ثانية