المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر حول أزمة مسيحيي العراق في ولاية نيويورك      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      الأسر العراقية المسيحية النازحة تستعد للاحتفال بعيد الميلاد في أجواء من الفرح والبهجة      نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، يشارك في مؤتمر لحوار الاديان حول التماسك الديني والاجتماعي في لبنان      رئيس أساقفة النمسا: الشرق الأوسط قد يصبح منطقة خالية من المسيحيين      البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب      سفير ألمانيا الإتحادية في العراق يزور متحف التراث السرياني      غبطة البطريرك يونان يبارك الرياضة الروحية السنوية لثانوية ليسيه المتحف بمناسبة عيد الميلاد المجيد      تهنئة المجلس القومي الكلداني لحزب أبناء النهرين بمناسبة أنتهاء أعمال المؤتمر العام الأول واختيار قيادة الحزب      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى      ميل أون صانداي: أسر قتلى الحرب في العراق قيل لهم "لايمكنكم أبدا مقاضاة بلير"      كاليفورنيا تكافح ثالث أكبر حريق تشهده منذ عام 1932      آبل تكشف النقاب عن وحشها الجديد"iMac Pro" الأقوى على الإطلاق      ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية      أشياء يفعلها مرضى السكر قد تؤدي إلى الموت المفاجئ      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة
| مشاهدات : 794 | مشاركات: 0 | 2017-08-06 18:37:41 |

بارزاني يعلن سبب اعتراض انقرة وطهران على الاستفتاء ويطمئن الجوار

رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أن سبب الاعتراض التركي الايراني على استفتاء الاستقلال سببه وجود الكورد في الدولتين المجاورتين للإقليم.

وتخشى تركيا وإيران من ان يحيي استفتاء الاستقلال آمال الكورد في ان يحذو حذو  ابناء جلدتهم في كوردستان العراق كما يقول محللون.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء على استقلاله في 25 من الشهر المقبل على الرغم من تحفظات بغداد وأنقرة وطهران وغيرها.

ونقلت صحيفة الانباء الكويتية عن بارزاني قوله "لا ينبغي على الدول المحيطة بالإقليم أن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة".

ونشرت الصحيفة الكويتية اليومية نص مقابلة مع بارزاني اجراها عدد من الصحفيين الكويتيين خلال زيارتهم الاخيرة الى اربيل.

واضاف بارزاني ان الاستفتاء "لن يشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا"، مشيرا الى ان "الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل".

وأضاف ان "علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء".

واوضح بارزاني أن "الاعتراض الايراني ـ التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأمريكية لم تبد رفضها بل قالت ان الوقت غير مناسب.

وقال الزعيم الكوردي إنه بناء على التجارب السابقة فمن الافضل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.

ولا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

كان المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان اوميد صباح قال لكوردستان24 إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل اجراء استفتاء الاستقلال او بعده.

وشكل اقليم كوردستان عددا من الوفود لمفاتحة عواصم الجوار رسميا بملف الاستقلال ومنها بغداد التي اعلنت مرارا رفضها لحق الكورد في تقرير مصيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال في مؤتمر صحفي سابق إن استفتاء الاستقلال "غير دستوري" وان بغداد "لن تتعامل معه".

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3775 ثانية