كنيسة أم النور تحتفل بقداس التناول الاحتفالي لكوكبة من ابناء الابرشية      كمال يلدو: في ظل ضعف القانون والدولة وقفة على معاناة الشعب (المسيحي) مع الوزير فارس ججو      عودة 17 ألف نازح إلى مناطقهم في سهل نينوى      انعقاد السينودس الكلداني 4-8 تشرين الأول 2017      دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة      منظمة "إغاثة نينوى" الانسانية تحتفل بتخرج دورة الموسيقى الثانية في كنيسة البشارة في اشتي 2 / بعنكاوا      النائب رائد اسحق يبحث واقع المؤسسات التعليمية مع مدير تربية الحمدانية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      الرئيس البارزاني: تأجيل الاستفتاء غير وارد على الإطلاق      القوات العراقية تستعيد "العبرة" على مشارف تلعفر      وثائق: داعش يملك شركات بريطانية      صراع خماسي لاستقطاب لاعب برشلونة      بالصور.. تفاصيل اكتشاف مدينة قبطية عمرها 1600 عام في المنيا      البطريرك ساكو يحضر القداس التوديعي للخور أسقف مشتاق زنبقة      مفوضية الانتخابات تكشف موعد تسجيل اسماء المشاركين في استفتاء كوردستان      صحيفة: العراق والكويت يتجهان نحو اغلاق ملف التعويضات بينهما      «داعش» يتبنى حادث الطعن الإرهابي في روسيا      هل يستقيل ترامب قريبا من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟
| مشاهدات : 643 | مشاركات: 0 | 2017-08-06 18:37:41 |

بارزاني يعلن سبب اعتراض انقرة وطهران على الاستفتاء ويطمئن الجوار

رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أن سبب الاعتراض التركي الايراني على استفتاء الاستقلال سببه وجود الكورد في الدولتين المجاورتين للإقليم.

وتخشى تركيا وإيران من ان يحيي استفتاء الاستقلال آمال الكورد في ان يحذو حذو  ابناء جلدتهم في كوردستان العراق كما يقول محللون.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء على استقلاله في 25 من الشهر المقبل على الرغم من تحفظات بغداد وأنقرة وطهران وغيرها.

ونقلت صحيفة الانباء الكويتية عن بارزاني قوله "لا ينبغي على الدول المحيطة بالإقليم أن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة".

ونشرت الصحيفة الكويتية اليومية نص مقابلة مع بارزاني اجراها عدد من الصحفيين الكويتيين خلال زيارتهم الاخيرة الى اربيل.

واضاف بارزاني ان الاستفتاء "لن يشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا"، مشيرا الى ان "الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل".

وأضاف ان "علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء".

واوضح بارزاني أن "الاعتراض الايراني ـ التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأمريكية لم تبد رفضها بل قالت ان الوقت غير مناسب.

وقال الزعيم الكوردي إنه بناء على التجارب السابقة فمن الافضل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.

ولا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

كان المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان اوميد صباح قال لكوردستان24 إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل اجراء استفتاء الاستقلال او بعده.

وشكل اقليم كوردستان عددا من الوفود لمفاتحة عواصم الجوار رسميا بملف الاستقلال ومنها بغداد التي اعلنت مرارا رفضها لحق الكورد في تقرير مصيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال في مؤتمر صحفي سابق إن استفتاء الاستقلال "غير دستوري" وان بغداد "لن تتعامل معه".

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6127 ثانية