افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      مسؤول مكتب المانيا للمجلس الشعبي كامل زومايا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو يزور ابرشية البصرة الكلدانية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بالسيدة جاندارك هوزايا      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تتابع اوضاع العوائل النازحة التي ما زالت في مخيمات النزوح رغم تحرير مناطقها      رئيس السرياني العالمي لقوات سوريا الديمقراطية، لقد حررتم الأرض والإنسان      في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      البيشمركة تعلن تفاصيل هجوم “التون كوبري”      "روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق      العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية      كوريا الشمالية على بعد خطوة من توجيه ضربة صاروخية لأمريكا      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!
| مشاهدات : 543 | مشاركات: 0 | 2017-08-05 10:05:06 |

بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية..استمعوا لصوت الناس يا اعضاء برلماننا الموقر

 

عشتار تيفي كوم/

خرج الالاف من المتظاهرين في ساحة التحرير يوم الجمعة 4 أب 2017 وسط بغداد والمحافظات الاخرى، للمطالبة بإجراء إصلاحات في قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي مرره مجلس النواب باعتماد نسخة مشوهة من قانون سانت ليغو (1.9) والتي تمنح الفرص الأوفر للكتل الكبيرة، وتقصي الاحزاب والقوائم الصغيرة بحجة سهولة تمرير القرارات والقوانين في المحافظات.

وجرى تمرير المادة 12 من قانون الانتخابات بأغلبية بسيطة، وبدعم من اغلبية التحالف الوطني والتحالف الكردستاني وتحالف القوى، وبمعارضة من التحالف المدني الديمقراطي، والدعوة تنظيم الداخل، والفضيلة، والاحرار، وكتلة التغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

إن تمرير هذا القانون هو ترسيخ لمبادئ المحاصصة والطائفية المقيتة، ومحاولة من الكتل الكبيرة التمسك بمراكزها ومقاعدها، ورفض كامل لمبادئ الديمقراطية وبنود الدستور. والوقوف ضد كل محاولات الاصلاح والتغيير التي يطالب بها شعبنا منذ سنوات عن طريق حراكه الشعبي وتظاهراته الاسبوعية في بغداد ومعظم المحافظات العراقية.

ان الكتل الكبيرة تلقي اللوم على الكتل الصغيرة في المحافظات لتبرر فشلها الذريع في ادارة البلاد، ولتغطي على تفشي الفساد والرشوة والمحسوبية في كل اجزاء الحكومة المركزية والحكومات المحلية تحت ادارتها الطائفية والمحاصصاتية والتي اوصلت وطننا الى حافة الدمار.

اننا في الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، نطالب بإلغاء قانون سانت ليغو (1.9) المشوه والذي هدفه ابقاء المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية المرفوضة من معظم ابناء شعبنا. ونطالب كل القوى الخيرة في العراق والعالم الوقوف ضد هذا القانون الجائر من اجل بناء عراق المواطنة والديمقراطية والتعددية والمساواة.

لا لقانون سانت ليغو المعدل 1.9، لا لقمع الحريات، لا للأحزاب الطائفية والاثنية الفاسدة، نعم للمنافسة الديمقراطية.

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

4 أب 2017

مثال توضيحي: كتلتان تتنافسان على ثلاثة مقاعد في مجلس المحافظة

الكتلة 1 حصلت على 10000 صوت، بعد القسمة على 1.9 الفائض 5263 صوت، وبعد القسمة على 3 الفائض 3333 صوت، ثم قسمة على 5 الفائض يكون 2000 صوت.

الكتلة 2 حصلت على 3000 صوت، بعد القسمة على 1.9 الفائض 1578 صوت، وبعد القسمة على 3 الفائض 1000 صوت، ثم قسمة على 5 الفائض يكون 600 صوت.

وعليه فالكتلة رقم 1 تحصل على الثلاث مقاعد للمجلس والكتلة رقم 2 لا تحصل على أي مقعد بالرغم من ان ثلث الناخبين صوتوا للكتلة رقم 2








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7567 ثانية