فيديو.. "في كنيسة محروقة" مسيحيو الموصل يحتفلون بعيد القديسة مريم      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور مجمع عمارات اسيرو      البطريرك ساكو يقيم القداس الاول في الكنيسة الجديدة في سودرتاليا      لبنان: غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار بهنام وأخته ساره      الجذور العميقة للآشوريين في شيكاغو      بالصور.. بمناسبة تذكار الشهيدين بهنام واخته سارة في دير ماربهنام وسارة .. القداس الاحتفالي الاول في منطقة النمرود بعد التحرير      المجلس القومي الكلداني يقدم التهاني لحزب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة تسنم قيادته الجديدة مهام عملها      البطريركية الكلدانية: على الولايات المتحدة احترام قرارات الأمم المتحدة بشأن القدس      حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بمحاضرة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      رغم الهجمات الإرهابية.. المسيحيون في مصر سيخرجون للاحتفال بعيد الميلاد: اعتدنا الوضع وبدأنا نطلق النكات      الآب صباح كمورا يحتفل مع أبناء رعيته بالذكرى العشرين لرسامته الكهنوتية      اليوم.. ثلاثة ملفات على طاولة اجتماع حكومة إقليم كوردستان      عراقيون: هكذا نكافح حتى العودة الى ديارنا في الموصل      العثور على كميات كبيرة من الذخيرة بالقرب من سوق لعيد الميلاد في برلين      التايمز تنشر قصة منشق كشف عقد صفقات مع "داعش" وأحرج واشنطن      ميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما      الى ماذا ترمز رقصة الكوتشاري الأرمنية …التي اعتبرها اليونسكو من التراث الثقافي اللامادي؟!      البيشمركة ترد على تجاهل العبادي توجيه التهنئة لها بمناسبة انتهاء الحرب على داعش      صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا      تعرف على حكاية عملة بيتكوين التي تجاوزت 17 ألف دولار
| مشاهدات : 581 | مشاركات: 0 | 2017-08-05 10:05:06 |

بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية..استمعوا لصوت الناس يا اعضاء برلماننا الموقر

 

عشتار تيفي كوم/

خرج الالاف من المتظاهرين في ساحة التحرير يوم الجمعة 4 أب 2017 وسط بغداد والمحافظات الاخرى، للمطالبة بإجراء إصلاحات في قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي مرره مجلس النواب باعتماد نسخة مشوهة من قانون سانت ليغو (1.9) والتي تمنح الفرص الأوفر للكتل الكبيرة، وتقصي الاحزاب والقوائم الصغيرة بحجة سهولة تمرير القرارات والقوانين في المحافظات.

وجرى تمرير المادة 12 من قانون الانتخابات بأغلبية بسيطة، وبدعم من اغلبية التحالف الوطني والتحالف الكردستاني وتحالف القوى، وبمعارضة من التحالف المدني الديمقراطي، والدعوة تنظيم الداخل، والفضيلة، والاحرار، وكتلة التغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

إن تمرير هذا القانون هو ترسيخ لمبادئ المحاصصة والطائفية المقيتة، ومحاولة من الكتل الكبيرة التمسك بمراكزها ومقاعدها، ورفض كامل لمبادئ الديمقراطية وبنود الدستور. والوقوف ضد كل محاولات الاصلاح والتغيير التي يطالب بها شعبنا منذ سنوات عن طريق حراكه الشعبي وتظاهراته الاسبوعية في بغداد ومعظم المحافظات العراقية.

ان الكتل الكبيرة تلقي اللوم على الكتل الصغيرة في المحافظات لتبرر فشلها الذريع في ادارة البلاد، ولتغطي على تفشي الفساد والرشوة والمحسوبية في كل اجزاء الحكومة المركزية والحكومات المحلية تحت ادارتها الطائفية والمحاصصاتية والتي اوصلت وطننا الى حافة الدمار.

اننا في الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، نطالب بإلغاء قانون سانت ليغو (1.9) المشوه والذي هدفه ابقاء المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية المرفوضة من معظم ابناء شعبنا. ونطالب كل القوى الخيرة في العراق والعالم الوقوف ضد هذا القانون الجائر من اجل بناء عراق المواطنة والديمقراطية والتعددية والمساواة.

لا لقانون سانت ليغو المعدل 1.9، لا لقمع الحريات، لا للأحزاب الطائفية والاثنية الفاسدة، نعم للمنافسة الديمقراطية.

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

4 أب 2017

مثال توضيحي: كتلتان تتنافسان على ثلاثة مقاعد في مجلس المحافظة

الكتلة 1 حصلت على 10000 صوت، بعد القسمة على 1.9 الفائض 5263 صوت، وبعد القسمة على 3 الفائض 3333 صوت، ثم قسمة على 5 الفائض يكون 2000 صوت.

الكتلة 2 حصلت على 3000 صوت، بعد القسمة على 1.9 الفائض 1578 صوت، وبعد القسمة على 3 الفائض 1000 صوت، ثم قسمة على 5 الفائض يكون 600 صوت.

وعليه فالكتلة رقم 1 تحصل على الثلاث مقاعد للمجلس والكتلة رقم 2 لا تحصل على أي مقعد بالرغم من ان ثلث الناخبين صوتوا للكتلة رقم 2








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4609 ثانية