فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1749 | مشاركات: 0 | 2017-07-27 10:03:25 |

مسيحيو العراق.. تشبث بالأصول ومخاوف من استمرار ثقافة داعش

 

عشتار تيفي كوم - العرب/

عودة المسيحيين العراقيين إلى ديارهم بعد الانتصار على تنظيم داعش في الموصل، تمثل اختبارا حقيقيا لمدى تحقق التعايش بين العراقيين وصون المواطنة في العراق. أهمية عودة المسيحيين تنطلق من كون التشدد الديني الذي هيمن على أيام العراق كان موجها لكل مختلف في الطائفة أو الدين، وإذا طالت مفاعيل التشدد الجميع فإنها كانت أعنف وأشرس ضد المسيحيين. مخاوف مسيحيي العراق لم تتوقف انطلاقا من كون الأوضاع الحالية في تقديرهم غير ملائمة لعودتهم على الرغم من دحر تنظيم داعش.

مشهد الكاردينال الفرنسي المونسينيور فيليب بارباران وهو يتلقى مساعدة لتسلق جدار كنيسة الروح القدس في الموصل لوضع تمثال للقديسة مريم، وذلك خلال زيارته المدينة التي هجرها المسيحيون بعد اضطهاد دام ثلاث سنوات في ظل سيطرة الارهابيين، يعبر عن عزم المسيحيين على إعادة الأمور إلى نصابها، لكن المشهد لا يخفي الصعوبات التي تواجههم كما المخاوف التي تعتريهم.

الكاردينال الفرنسي فيليب بارباران أسقف ليون كان قد زار أربيل عاصمة كردستان العراقية في يوليو وديسمبر 2014، حيث لجأ المسيحيون بعد استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على ثاني مدن العراق.

وقال فيليب بارباران بعد أن وضع التمثال الصغير، “إنه رمز جميل جدا لصداقة متينة آمل في أنها قدمت شيئا. لا يمكننا العيش ونحن نشاهد من بعيد معاناة الآخرين أو نعلم بشأنها من الصحف. يجب أن نعيشها معهم”.

وزار بارباران الاثنين الماضي مدينة قرقوش إحدى المدن المسيحية الرئيسية في العراق قرب الموصل التي هجرها سكانها خلال غزو الارهابين في 2014 ويحاولون العودة إليها منذ أن استعادتها القوات العراقية في أكتوبر من العام الماضي.

وفي كنيسة أحرقت محتوياتها شارك حوالي 100 مؤمن في قداس “لعودة الحياة إلى هذا البلد وهذه المدينة وهذه المنطقة” من شمال العراق.

وفي الموصل التي “حررت” رسميا من تنظيم الدولة الإسلامية منذ التاسع من يوليو، سار بارباران على خطى المسيحيين شرق هذه المدينة التي شهدت معارك لأكثر من ثمانية أشهر دفع خلالها المدنيون ثمنا باهظا.

وجال الوفد الصغير الذي ضم رجال دين وصحافيين وسط حماية أمنية، متفقدا بعض كنائس الموصل الـ25 في ما يشبه درب الصليب في نقاط مقفرة ومدمرة تدل على قمع المسيحيين إبان سيطرة الارهابيين.

وقال المونسينيور بارباران “لم تعد أكثر من عشر أسر إلى المدينة”، مضيفا “يجب أن تنتصر الحياة والأمل”، في حين تواجه المدينة حاليا تحديات هائلة لتحقيق المصالحة وإعادة الإعمار.

وأضاف “الأصعب هو أن نتمكن من الغفران. إنه أمر شبه مستحيل، المسيح يدرك ذلك. العظات لا تنفع، يجب أن نعيش الغفران ونصلي لينتشر. الغفران هو السبيل الوحيد إلى الحياة والأمل”.

وقال لويس روفائيل ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق “إن تنظيم الدولة الإسلامية اقتلع الرخام الذي كان يغطي الجدران لبيعه”، ولم يبق من الكنيسة الآشورية سوى جدران مهدمة.

وعلى جدران كنيسة البشارة كتب الارهابيون عبارات “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و”الدولة الإسلامية باقية بإذن الله”.

وتغطي أرض كنيسة القديس بولس الكلدانية أكوام من الحجارة الصغيرة وتمثال صغير مدمر.

ولا يزال يظهر على واجهة كاتدرائية القديس أفرام المهيبة للسريان الأرثوذكس رسم لراية ضخمة لتنظيم الدولة الإسلامية. ولم ينج داخل الكنيسة سوى صورة جصية للمسيح على ارتفاع يزيد على عشرة أمتار.

وأضاف لويس ساكو “وقعت مجزرة. المجزرة لا تعني فقط قتل أشخاص بل هي محو آثار ثقافة”.

وكان حوالي 35 ألف مسيحي يعيشون في الموصل قبل وصول الارهابيين وفروا جميعا أو تعرضوا للقتل، وعدد ضئيل منهم يريد العودة لأنهم يخشون على سلامتهم.

مسيحيو العراق مازالوا يعبرون عن تخوفهم من القادم المجهول بالنسبة لهم، وأكدوا الحاجة إلى بناء الثقة بين مكونات المجتمع العراقي قبل التفكير في العودة إلى الموصل، حيث ذكرت تقارير صحافية نقلا عن مسيحيين أن “بعض مسيحيي العراق يعودون ببطء إلى المنطقة المحيطة بالموصل أعقاب هزيمة تنظيم داعش”، مؤكدين أن “الأمر سيستغرق بعض الـوقت لإعـادة بنـاء حياتنا، بل ولإعادة بنـاء ثقتنـا مع أولئك الذين خانونا”.

وقال البطريرك لويس ساكو الذي زار الموصل في 20 يوليو الماضي إن “الحرب لم تنته بعد مع تنظيم داعش، ولا يوجد استقرار، ولا يزال هناك قتال في الموصل، وقد تضررت المدينة خلال احتلالها لمدة ثلاث سنوات من قبل المتطرفين”.

وأضاف ساكو متسائلا “كيف يمكن للمسيحيين العودة ولا تزال هناك منازل مدمرة”، مؤكدا أنه “لا توجد خدمات، ولكن الأهم هو السلامة، وعودة المسيحيين تحتاج إلى وقت”.

وبين ساكو أنه “على الرغم من أن القوات العراقية أعلنت انتصارها على مقاتلي داعش في الموصل إلا أن المنطقة لا تزال غير مستقرة، مما يجعل المسيحيين غير متأكدين من مستقبلهم في وطنهم التاريخي”.

وتابع البطريرك ساكو أنه “يجب إعادة بناء الثقة لأن المسيحيين في هذه المنطقة عانوا الكثير من هذا الاعتداء والعنف اللذين حصلا”.

وحذر الأب إيمانويل يوخنا، وهو كاهن عراقي من كنيسة الشرق الآشورية، من أنه “على الرغم من أن داعش قد هزم عسكريا، إلا أن ذلك لا يعني أن عقليته أو أيديولوجيته أو ثقافته ستنتهي”.

وأضاف يوخنا أن “عقلية داعش من حيث القبول أو الاعتراف بالآخر المختلف لا تزال موجودة بين الناس، وعلى الرغم من أننا سعداء بتحرير الموصل، في الواقع، لن يعود أي مسيحي أو إيزيدي إلى الموصل، وأقول هذا بألم”.

وأوضح أن “الوقت قد حان للتفكير في أماكن بديلة لإقامة الخدمات العامة والرعاية الصحية والأعمال والاقتصاد في المنطقة، وهذه المدن ربما ستكون في واحدة من مدن سهول نينوى، مثل تلّسقف (بلدة عراقية تقع شمال مدينة الموصل ويسكنها حوالي عشرة آلاف مواطن من الكلدان الكاثوليك ويوجد فيها كنيستان وهما كنيسة مار كوركيس وكنيسة ماريعقوب) لخدمة المسيحيين والإيزيديين والمسلمين”.

ويرى الكثيرون أن تلسقف موقع رئيسي لإعادة الإعمار وإعادة بناء الأرواح للبدء بجدية، لأن مقاتلي داعش أمضوا أقل من أسبوعين في احتلالها، ولذلك فإن الضرر ضئيل.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5804 ثانية