فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟
| مشاهدات : 2559 | مشاركات: 0 | 2017-07-25 09:47:45 |

استياء من عودة السرقات الى دور المواطنين في برطلة

 

عشتار تيفي كوم - برطلي . نت /

بهنام شابا شمني

أثارت حوادث السرقة التي طالت الدور في برطلة مؤخرا موجة من الاستياء وجدلا شعبيا واسعا بين نشطاء ومدوني مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حوادث لسرقات تم رصدها في دورهم التي يتفقدونها بين فترة واخرى وهم يقومون بعملية اعمارها تهيئة للعودة اليها.

واستغرب الناشطون في قصصهم المدونة على صفحاتهم الخاصة والعامة من عمليات السرقة التي تحدث في ظل وجود قوات أمنية في البلدة المسيحية.

يقول "جميل عكولة" لم تسلم داري من يد الدواعش فقد تم حرق أجزاء كبيرة منها بعد سرقة ما كان فيها من آثاث، دار كساها الدخان وآثار الحرق بادية في كل اجزائها لم يسلم منها غير مكيف الهواء (سبلت) في احدى الغرف الداخلية، ولكن عدت اليوم لاجد آثار السرقة واضحة في البيت الذي كنت قد أقفلت ابوابه الداخلية والخارجية التي كسرت بل ان بعضا من ادوات الجريمة باقية في المكان ومكيف الهواء غير موجود.

كانت قوات من جهاز مكافحة الارهاب قد قامت بتحرير برطلة في العشرين من تشرين الاول الماضي بعد معركة وصفت بالنوعية والمباغتة بل انها كانت نقطة انطلاق لهذه القوات نحو تحرير الموصل.

بعد تقدم هذه القوات نحو هدفها الاكبر وهو تحرير الموصل استلمت مهمة مسك الارض وحماية البلدة المسيحية قوات من الشرطة المحلية (يتواجد الان مركز شرطة في البلدة) وقوات مسيحية هي وحدات حماية سهل نينوى NPU بالاضافة الى قوات من الحشد الشعبي فضلا عن عدد من المقرات الامنية التي لازالت تشغل دورا عدة في البلدة.

ليس السيد جميل وحده من سُرقت آثاثه بعد التحرير ويبدو انه هناك حملة لسرقة مكيفات الهواء فدار أخرى ليست بعيدة عن دار السيد جميل تعود للسيدة (فائزة كوركيس) قد سُرقت منها ثلاثة مكيفات بينما قد لعب التخريب في دار مجاورة.

الشماس صباح زكو كتب على صفحته يقول لقد تفاجأت بكتابات جديدة لم يُفصح عن فحواها على جدران الدار المحترقة أجزاء منه، ويواصل منشوره ذكر سرقة تمت خلال هذه الايام لما تبقى من الاثاث الذي كان قد أقفل عليها.
ويبدو من روايات قصص السرقة انها ترتكز في منطقة واحدة وهي (حي المعلمين) الواقع شمال البلدة.

لم يكتف السيد جميل بمشاهدة آثار السرقة فقط بل حاول معرفة الفاعل واتضح له بحسب قوله من احد الاشخاص المتواجدين في الحي أن مجاميع تدخل البلدة من جهتها الشمالية بعد انسحاب أصحاب الدور عصرا منها.

يذكر أن حملة إعمار يقوم بها أصحاب الدور خلال هذه الفترة بترميمها وتهيئتها للعودة. ينسحب هؤلاء عصرا عائدين الى مناطق نزوحهم في اربيل ليأتوها في اليوم الثاني أو الثالث.

يتساءل السيد جميل أين هم الشرطة؟ وأين هم قوات الحشد الشعبي؟ وأين هم قوات وحدات سهل نينوى؟ وأين هي دورياتهم؟

بينما يتساءل آخر المشكلة في أننا نتعرض للسرقة من أناس شاركونا في مصيبتنا وتعرضنا للتهجير كلانا الذي يسميهم آخر بالبعض من ضعاف النفوس.

يتحاجج بعض المنتسبين للقوات الامنية المتواجدة في المنطقة بقلة عدد أفرادها التي لا تكفي لتأمين الحماية للبلدة المترامية الاطراف والمفتوحة من جهات عدة.

بينما أشار آخرون في نصوصهم التي دونوها الى ضرورة قيام هذه القوات بدوريات مكثفة داخل البلدة ليلا ونهارا كي تفوت الفرصة على من تسول نفسه القيام بعمليات السرقة. في حين ذهب بعضهم الى المطالبة بعودة (الحراسات) التي كانت تؤمن الحماية الداخلية للبلدة المسيحية قبل سقوطها بيد داعش الى المنطقة عن طريق الضغط على الحكومة في بغداد.

والحراسات قوات مسيحية من أبناء المنطقة تتلقى رواتبها من أقليم كوردستان لم يُسمح لها بالمشاركة في مسك الارض في سهل نينوى وفقا للاتفاق العسكري الذي حصل بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان قبل الشروع بعمليات تحرير الموصل, ووضع هذا الاتفاق مناطق برطلة وبغديدا ـ قره قوش وكرمليس المسيحية أمنيا ضمن مسؤولية الحكومة المركزية في بغداد.

وبرطلة بلدة سريانية مسيحية تقع الى الجنوب الشرقي من الموصل وعلى بعد 20 كم عنها تركها أهلها الى اقليم كوردستان وخاصة اربيل القريبة منها بعد سيطرة داعش عليها في صيف 2014 ولم يعودوا اليها حتى بعد مرور ثمانية أشهر على تحريرها بسب مخاوف أمنية. 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5937 ثانية