أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية بخلوجة      نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      متظاهرو العراق يرفعون سقف المطالب ويحددون 12 نقطة بوساطة السيستاني في 3 ايام      مشجعو كأس العالم أنفقوا أكثر من 1.5 مليار دولار في روسيا      اكتشاف موقع مسيحي قديم ومدينة جديدة في مصر ولكن بطريقة غريبة      الكنيسة المارونية في لبنان تحتفي بذخائر مارينا، أول قديسة لبنانية      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة
| مشاهدات : 1168 | مشاركات: 0 | 2017-07-24 09:47:35 |

مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

العدل ثمرة الحق

هذا كان شعار مؤتمر القانون الكنسي السنوي السادس والذي انعقد بجانب الضفة الشرقية للبحر الميت في الأردن (منتجع موفنبيك) للفترة من الإثنين 17 الى الأحد 23 تموز 2017. وقد اشرفت على المؤتمر البطريركية اللاتينية في القدس بالتعاون مع جامعة اللاتران في روما.
شارك في المؤتمر وفود من كنائس الشرق الأوسط (الأردن، فلسطين، العراق، سورية، لبنان ومصر) هذا اضافة الى اساتذة من روما. والوفود كانوا اساقفة ورعاة (قضاة ومحامون) وعدد آخر من الإختصاصيين.
تضمنت الجلسات مواضيع تخص المحكمة الكنسية حول "عيوب الرضى الزوجي" في الزواج واحكامه واصول المحاكمات الكنسية وفقا للبراءة البابوية "يسوع العطوف الرحوم".
وقد أشار رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس إلى أنه لاحظ بأن للعائلة دور أساسي في حياة الإنسان، لذلك اكد على أهمية تحضير الخطّاب لسر الزواج المقدس، والعمل على إنشاء مركز إرشاد راعوي لإرشاد العائلات.
وقال الأب الدكتور جهاد شويحات في موقع أبونا الألكتروني، "أن المؤتمر يهدف إلى تعميق فهم البراءة التي أصدره قداسة البابا فرنسيس، للوصول إلى جرح الإنسان الدامي، خدمةً لضحايا بعض الزيجات، ولنجد علاجًا عطوفًا يخدم العائلات، وكل من التجأ للقضاء بحثًا عن حل جذري لهمومهم ودعاويهم."
المؤتمر بحث سبل البحث عن الحقيقة الموضوعية لتحقيق العدالة، فالبراءة تهدف إلى تعديل بعض إجراءات أصول المحاكمات لتسريع انجاز القضايا مع احترام أسس سر الزواج المقدس.
ومن ابرز عناوين الجلسات كانت:
1.    الشركة الزوجية وأهداف الزواج
2.    الزواج الصحيح المقرر والمكتمل
3.    العناية الراعوية قبل الزواج وبعده
4.    التجديدات القانونية والراعوية في البراءة البابوية
5.    فشل الزواج والأبعاد الراعوية
6.    الوساطة الراعوية في الخلافات الزوجية
7.    الإرشاد الأسري في الخلافات الزوجية
8.    الرضى الزواجي المكون الأساسي لسر الزواج وعيوبه
9.    عيوب الرضى، التلجئة الكلية والجزئية
10.     الشركة الزوجية وخير الزوجين
11.    في سبيل روحانية للمحامي المؤمن
12.    عيوب الرضى، الغش والخداع، الخوف والإكراه
13.    عدم القدرة على تمييز الحكم
14.    عدم القدرة على تحمل واجبات الزواج
15.    بطلان الزواج لعيب في الرضى
وقد شارك جانبا من الإجتماعات سعادة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) لدى العراق والمملكة، المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، الذي اكد على أهمية عمل المحاكم بمحبة مقرونة بالرحمة وخدمة العائلات المجروحة كي يشهد القضاة والمحامون لعظمة سر الزواج المقدس.
المطران حبيب هرمز

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9699 ثانية