في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 921 | مشاركات: 0 | 2017-07-24 09:47:35 |

مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

العدل ثمرة الحق

هذا كان شعار مؤتمر القانون الكنسي السنوي السادس والذي انعقد بجانب الضفة الشرقية للبحر الميت في الأردن (منتجع موفنبيك) للفترة من الإثنين 17 الى الأحد 23 تموز 2017. وقد اشرفت على المؤتمر البطريركية اللاتينية في القدس بالتعاون مع جامعة اللاتران في روما.
شارك في المؤتمر وفود من كنائس الشرق الأوسط (الأردن، فلسطين، العراق، سورية، لبنان ومصر) هذا اضافة الى اساتذة من روما. والوفود كانوا اساقفة ورعاة (قضاة ومحامون) وعدد آخر من الإختصاصيين.
تضمنت الجلسات مواضيع تخص المحكمة الكنسية حول "عيوب الرضى الزوجي" في الزواج واحكامه واصول المحاكمات الكنسية وفقا للبراءة البابوية "يسوع العطوف الرحوم".
وقد أشار رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس إلى أنه لاحظ بأن للعائلة دور أساسي في حياة الإنسان، لذلك اكد على أهمية تحضير الخطّاب لسر الزواج المقدس، والعمل على إنشاء مركز إرشاد راعوي لإرشاد العائلات.
وقال الأب الدكتور جهاد شويحات في موقع أبونا الألكتروني، "أن المؤتمر يهدف إلى تعميق فهم البراءة التي أصدره قداسة البابا فرنسيس، للوصول إلى جرح الإنسان الدامي، خدمةً لضحايا بعض الزيجات، ولنجد علاجًا عطوفًا يخدم العائلات، وكل من التجأ للقضاء بحثًا عن حل جذري لهمومهم ودعاويهم."
المؤتمر بحث سبل البحث عن الحقيقة الموضوعية لتحقيق العدالة، فالبراءة تهدف إلى تعديل بعض إجراءات أصول المحاكمات لتسريع انجاز القضايا مع احترام أسس سر الزواج المقدس.
ومن ابرز عناوين الجلسات كانت:
1.    الشركة الزوجية وأهداف الزواج
2.    الزواج الصحيح المقرر والمكتمل
3.    العناية الراعوية قبل الزواج وبعده
4.    التجديدات القانونية والراعوية في البراءة البابوية
5.    فشل الزواج والأبعاد الراعوية
6.    الوساطة الراعوية في الخلافات الزوجية
7.    الإرشاد الأسري في الخلافات الزوجية
8.    الرضى الزواجي المكون الأساسي لسر الزواج وعيوبه
9.    عيوب الرضى، التلجئة الكلية والجزئية
10.     الشركة الزوجية وخير الزوجين
11.    في سبيل روحانية للمحامي المؤمن
12.    عيوب الرضى، الغش والخداع، الخوف والإكراه
13.    عدم القدرة على تمييز الحكم
14.    عدم القدرة على تحمل واجبات الزواج
15.    بطلان الزواج لعيب في الرضى
وقد شارك جانبا من الإجتماعات سعادة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) لدى العراق والمملكة، المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، الذي اكد على أهمية عمل المحاكم بمحبة مقرونة بالرحمة وخدمة العائلات المجروحة كي يشهد القضاة والمحامون لعظمة سر الزواج المقدس.
المطران حبيب هرمز

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4577 ثانية