المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 980 | مشاركات: 0 | 2017-07-24 09:47:35 |

مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

العدل ثمرة الحق

هذا كان شعار مؤتمر القانون الكنسي السنوي السادس والذي انعقد بجانب الضفة الشرقية للبحر الميت في الأردن (منتجع موفنبيك) للفترة من الإثنين 17 الى الأحد 23 تموز 2017. وقد اشرفت على المؤتمر البطريركية اللاتينية في القدس بالتعاون مع جامعة اللاتران في روما.
شارك في المؤتمر وفود من كنائس الشرق الأوسط (الأردن، فلسطين، العراق، سورية، لبنان ومصر) هذا اضافة الى اساتذة من روما. والوفود كانوا اساقفة ورعاة (قضاة ومحامون) وعدد آخر من الإختصاصيين.
تضمنت الجلسات مواضيع تخص المحكمة الكنسية حول "عيوب الرضى الزوجي" في الزواج واحكامه واصول المحاكمات الكنسية وفقا للبراءة البابوية "يسوع العطوف الرحوم".
وقد أشار رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس إلى أنه لاحظ بأن للعائلة دور أساسي في حياة الإنسان، لذلك اكد على أهمية تحضير الخطّاب لسر الزواج المقدس، والعمل على إنشاء مركز إرشاد راعوي لإرشاد العائلات.
وقال الأب الدكتور جهاد شويحات في موقع أبونا الألكتروني، "أن المؤتمر يهدف إلى تعميق فهم البراءة التي أصدره قداسة البابا فرنسيس، للوصول إلى جرح الإنسان الدامي، خدمةً لضحايا بعض الزيجات، ولنجد علاجًا عطوفًا يخدم العائلات، وكل من التجأ للقضاء بحثًا عن حل جذري لهمومهم ودعاويهم."
المؤتمر بحث سبل البحث عن الحقيقة الموضوعية لتحقيق العدالة، فالبراءة تهدف إلى تعديل بعض إجراءات أصول المحاكمات لتسريع انجاز القضايا مع احترام أسس سر الزواج المقدس.
ومن ابرز عناوين الجلسات كانت:
1.    الشركة الزوجية وأهداف الزواج
2.    الزواج الصحيح المقرر والمكتمل
3.    العناية الراعوية قبل الزواج وبعده
4.    التجديدات القانونية والراعوية في البراءة البابوية
5.    فشل الزواج والأبعاد الراعوية
6.    الوساطة الراعوية في الخلافات الزوجية
7.    الإرشاد الأسري في الخلافات الزوجية
8.    الرضى الزواجي المكون الأساسي لسر الزواج وعيوبه
9.    عيوب الرضى، التلجئة الكلية والجزئية
10.     الشركة الزوجية وخير الزوجين
11.    في سبيل روحانية للمحامي المؤمن
12.    عيوب الرضى، الغش والخداع، الخوف والإكراه
13.    عدم القدرة على تمييز الحكم
14.    عدم القدرة على تحمل واجبات الزواج
15.    بطلان الزواج لعيب في الرضى
وقد شارك جانبا من الإجتماعات سعادة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) لدى العراق والمملكة، المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، الذي اكد على أهمية عمل المحاكم بمحبة مقرونة بالرحمة وخدمة العائلات المجروحة كي يشهد القضاة والمحامون لعظمة سر الزواج المقدس.
المطران حبيب هرمز

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3290 ثانية