وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 819 | مشاركات: 0 | 2017-07-24 09:47:35 |

مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

العدل ثمرة الحق

هذا كان شعار مؤتمر القانون الكنسي السنوي السادس والذي انعقد بجانب الضفة الشرقية للبحر الميت في الأردن (منتجع موفنبيك) للفترة من الإثنين 17 الى الأحد 23 تموز 2017. وقد اشرفت على المؤتمر البطريركية اللاتينية في القدس بالتعاون مع جامعة اللاتران في روما.
شارك في المؤتمر وفود من كنائس الشرق الأوسط (الأردن، فلسطين، العراق، سورية، لبنان ومصر) هذا اضافة الى اساتذة من روما. والوفود كانوا اساقفة ورعاة (قضاة ومحامون) وعدد آخر من الإختصاصيين.
تضمنت الجلسات مواضيع تخص المحكمة الكنسية حول "عيوب الرضى الزوجي" في الزواج واحكامه واصول المحاكمات الكنسية وفقا للبراءة البابوية "يسوع العطوف الرحوم".
وقد أشار رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس إلى أنه لاحظ بأن للعائلة دور أساسي في حياة الإنسان، لذلك اكد على أهمية تحضير الخطّاب لسر الزواج المقدس، والعمل على إنشاء مركز إرشاد راعوي لإرشاد العائلات.
وقال الأب الدكتور جهاد شويحات في موقع أبونا الألكتروني، "أن المؤتمر يهدف إلى تعميق فهم البراءة التي أصدره قداسة البابا فرنسيس، للوصول إلى جرح الإنسان الدامي، خدمةً لضحايا بعض الزيجات، ولنجد علاجًا عطوفًا يخدم العائلات، وكل من التجأ للقضاء بحثًا عن حل جذري لهمومهم ودعاويهم."
المؤتمر بحث سبل البحث عن الحقيقة الموضوعية لتحقيق العدالة، فالبراءة تهدف إلى تعديل بعض إجراءات أصول المحاكمات لتسريع انجاز القضايا مع احترام أسس سر الزواج المقدس.
ومن ابرز عناوين الجلسات كانت:
1.    الشركة الزوجية وأهداف الزواج
2.    الزواج الصحيح المقرر والمكتمل
3.    العناية الراعوية قبل الزواج وبعده
4.    التجديدات القانونية والراعوية في البراءة البابوية
5.    فشل الزواج والأبعاد الراعوية
6.    الوساطة الراعوية في الخلافات الزوجية
7.    الإرشاد الأسري في الخلافات الزوجية
8.    الرضى الزواجي المكون الأساسي لسر الزواج وعيوبه
9.    عيوب الرضى، التلجئة الكلية والجزئية
10.     الشركة الزوجية وخير الزوجين
11.    في سبيل روحانية للمحامي المؤمن
12.    عيوب الرضى، الغش والخداع، الخوف والإكراه
13.    عدم القدرة على تمييز الحكم
14.    عدم القدرة على تحمل واجبات الزواج
15.    بطلان الزواج لعيب في الرضى
وقد شارك جانبا من الإجتماعات سعادة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) لدى العراق والمملكة، المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، الذي اكد على أهمية عمل المحاكم بمحبة مقرونة بالرحمة وخدمة العائلات المجروحة كي يشهد القضاة والمحامون لعظمة سر الزواج المقدس.
المطران حبيب هرمز

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6039 ثانية