الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 2541 | مشاركات: 0 | 2017-07-23 11:07:02 |

قداس نوسرديل تذكار الاثني عشر رسولا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية - عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

تقرير: يوخنا دانيال

يصادف الاحد الاول من فصل الصيف وفي شهر تموز من كل عام وحسب التقويم الكنسي الغربي عيد نوسرديل ، الذي معناه هو عيد الله وكذلك تذكار الاثني عشر من رسل السيد المسيح له المجد .

وفي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل ابناء كنيسة المشرق الاشورية في الوطن والمهجر باقامة قداديس خاصة في هذا العيد القومي الكنسي .

وبهذه المناسبة اقام الاب مارتن نبيل نيقولا كاهن كنيسة مار يوحنا المعمدان في عنكاوا قداسا صباح يوم الاحد الثالث والعشرين من الشهر الحالي ، وبمشاركة عدد من الشمامسة وجوق تراتيل الكنيسة وجمهور غفير من المؤمنين .

وقرأ الاب مارتن نبيل في بداية القداس فصلا من الانجيل المقدس حسب البشير لوقا ، حيث يوصينا فيه الرب بالتمسك بالايمان المسيحي الراسخ والتواضع والبساطة في التعامل مع الاخرين ، ويبعدنا عن التكبر والانانية والحسد في المناسبات الاجتماعية والحياة اليومية .

وهناك مصدران لعيد نوسرديل عيد الرشاش ، الاول قومي يعود الى زمن الامبراطورية الاشورية حيث كانت الجماهير ترش الماء على بعضهم البعض ، وعلى الابنية والتماثيل في افراح "اكيتو" رأس السنة البابلية الاشورية لكون الماء رمزا للحرية والتجدد والحياة ، وكذلك كان الاشوريون يرشون الماء على الجيوش الاشورية المنتصرة العائدين من الحروب في المدن الرئيسة كآشور ونينوى تهنئة بعيد انتصاراتهم ، ولغسل وتطهير آثار المعارك والحروب العالقة باجسادهم وملابسهم واسلحتهم.

والمصدر الثاني لعيد نوسرديل هو ديني حيث كان رسل وتلاميذ السيد المسيح في بداية المسيحية يقومون برش الماء على الالاف من الاشخاص الذين كانوا يدخلون في المسيحية بمثابة العماد المقدس،  وذلك لكثرة اعداد هؤلاء الداخلين في المسيحية.

وبعد انتهاء القداس خرجت جماهير المؤمنين الى باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان واخذوا يرشون الماء على بعضهم احياء وتجسيدا لهذا التقليد القومي الديني الاشوري .





















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6696 ثانية