الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1415 | مشاركات: 0 | 2017-07-22 19:24:52 |

مدير بلدية الموصل: نحتاج 70 مليار دولار لإزالة مخلفات داعش

Zdroj: REUTERS/Goran Tomasevic

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تحدث مدير بلدية الموصل عبد الستار حبو عن حجم الدمار الذي تعرضت له مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى)، مبيناً أن "الساحل الأيسر للموصل تم إعادة الخدمات إليه، والساحل الأيمن نسبة تضرره أكثر من الجانب الأيسر".
 
وقال حبو خلال استضافته في برنامج "مع رنج" الذي تعرضه شبكة رووداو الإعلامية، إن "نسبة الدمار بين الساحل الأيسر والأيمن في الموصل متفاوتة، فالساحل الأيسر كانت نسبة الأضرار في البنية التحتية بين 60 إلى 70 % والأضرار التي أصابت الممتلكات الخاصة تقدر 20%"، مضيفاً أن "الساحل الأيمن نسبة الاضرار بالبنية التحتية وصلت إلى 90 % والممتلكات الخاصة ودور المدنيين بحدود 70 بالمئة".

وأشار إلى أن "داعش اتبع استراتيجية التدمير ابتداءً من هزيمتها بالجانب الأيسر وانتقالها للجانب الأيمن"،  موكداً "استطعنا بدعم من الحكومة المحلية إعادة الخدمات بالساحل الأيسر رغم الحجم الكبير بالساحل الأيسر والذي يعادل حجم 8 مراكز محافظات وعدد السكان فيها يقترب من المليون وربع وعدد الوحدات السكنية 180 ألف وحدة سكنية وطول الشوارع بحدود 2500 كلم استطعنا إعادة الخدمات إليها بعد أن دمر داعش جميع الممتلكات البشرية والدوائر الخدمية". 

واردف حبو "امتلكت البلدية (976) آلية تخصصية و(3) معامل للبنية التحتية ومبالغ في البنوك دمرت من قبل داعش، استطعنا خلال هذه الفترة من إعادة (814) آلية تخصصية وإصلاح (200) آلية بحدود (24) آلية تم تجهيزها لنا من قبل منظمة الأمم المتحدة ".

وتابع: "لانملك 1% من الإمكانات التي كانت تمتلكها بلدية الموصل التي تعد من أكبر بلدية في العراق ونحتاج إلى تشغيل (10000)عامل في الساحل الأيمن في المدينة وبحدود (450) آلية".
 
وذكر أنه "بعد التحرير أطلق محافظ نينوى حملة (100) يوم لإعادة الحياة والاستقرار بالساحل الأيمن كما عادت في الساحل الأيسر ".

وأكد مدير بلدية الموصل، أن "الساحل الأيسر من المحافظة والجزء الغربي الجنوبي  للموصل مؤهل بالكامل بالخدمات والكهرباء موجود وخلال هذا الأسبوع سيتم إيصال التيار الكهربائي الى محطة مشروع الماء الايمن" 

وأشار إلى أنه "هناك عقد بين الحكومة المحلية وشركات إنتاج الكهرباء في الإقليم فالشبكة الكهربائية في الساحل الأيسر مستقرة ومع اكتمال مد الخطوط في الساحل الأيمن سيتم إيصال الكهرباء إلى جميع المدينة"، وأضاف أن "الحمدانية وبرطلة وبقية المدن التابعة لمحافظة نينوى مؤهلة بالكامل خدماتها تفوق الخدمات التي كانت تسبق دخول التنظيم إليها وحتى الأسواق عادت الحياة إليها ".

ولفت إلى أن "التخصيصات والتخمينات التي وضعت للمحافظة تكاد أن تكون غير موجودة إطلاقاً وعملية الإعمار وإعادة البنية التحتية  تقدر بـ 20 مليار والمبالغ المخصصة حسب تنمية الأقاليم تكاد لاتذكر والدعم للاستقرار ليس بالمبلغ الكافي الموصل القديمة فقط تحتاج من 60 إلى  70 مليار دولار لإزالة مخلفات داعش".

ولفت إلى أن "محافظة نينوى مستحقاتها 11 % لو الحكومة أصدرتها مع إطلاق المبالغ المجمدة لنا القدرة على إعادة الحياة بأفضل من 2013 بنسبة 150%".

وأكد أن "جميع المناطق الإدارية بمافيها الجزء الشرقي والغربي والجنوبي للموصل كلها مشمولة لدينا مبالغ كبيرة في البنوك كواردات وميزانية خاصة بدوائرنا ليست تابعة للحكومة المركزية  من المفترض إطلاقها بعد عملية التحرير و الموصل تستحق نحو 4 مليار دولار ".

وأضاف أن "داعش سيطر على حدود مليار دولار من الأموال ولم يعيدها سرقها بمساعدة منظمات دولية وتم تهريبها الى خارج العراق واستخدمها في الحرب ضد الحكومة".
 
وختم حبو "نحن مدينيين لإقليم كوردستان لاحتضانهم لأهالي الموصل ومازال دعمهم مستمر وله خبرة كبيرة في الإعمار وتقديم الخدمات وهذا مانلاحظه على أرض الواقع فهو متطور على مستوى عمراني وثقافي وأبوابنا كحكومة محلية وكمديرية بلدية الموصل وغيرها من الدوائر مفتوحة لجميع المستثمرين والمقاولين من الإقليم".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5744 ثانية