فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1953 | مشاركات: 0 | 2017-07-20 17:44:04 |

"بسام إسحاق” رئيس المجلس الوطني السرياني في سوريا: تمثيل المكون السرياني في الإدارة الذاتية مرضي

بسام إسحاق رئيس المجلس الوطني السرياني وعضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية

 

عشتارتيفي كوم- آدار برس/

 

  • تعدد الأحزاب القومية له دور مرحلي مهم، حيث يجب التعبير الصريح عن هذه الهويات المقموعة بشفافية، للانتقال إلى هوية وطنية جامعة.
  • لم يتم دعوة مجلس سوريا الديمقراطي “مسد” لجنيف، لأنه يملك رؤية مختلفة لسوريا المستقبل عن الهيئة العليا للمفاوضات.
  • الرؤية التي تطرحها الهيئة العليا للمفاوضات رؤية تقليدية وجامدة لسوريا المستقبل وهي أقرب لسوريا الماضي، حيث هناك تمييز ديني وقومي أحادي، وهكذا رؤية ستعيد إنتاج الديكتاتورية.
  • تمثيل المكون السرياني في الإدارة الذاتية مرضي، حيث يشارك السريان في معظم الهيئات، ولهم مواقع قيادية في هيئات حساسة.
  • نحن نقوم بالتواصل مع مختلف الجهات الفاعلة في القضية السورية في واشنطن.. ونهدف من تواصلنا، توضيح حقيقة وتميز تجربة الإدارة الذاتية، والنجاحات التي حققتها، والتحديات التي تواجهها.

 

جاءَ ذلك في حوارٍ أجراه «آدار برس» مع “بسام إسحاق” رئيس المجلس الوطني السرياني وعضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية.. وهذا نص الحوار:

- تم تشكيل العديد من القوى السياسية سواء بغطاء ديني أو قومي، كالاتحاد السرياني والمنظمة الأثورية الديمقراطية والمجلس الوطني السرياني.. لماذا لم تتحد كل هذه القوى حتى الآن؟

التنوع لا يعني بالضرورة تشرذماً، بل أحياناً حالة صحية، مثلاً تواجد حزبين ينتميان للمكون السرياني الآشوري سمح بتواجد صوت للمكون ضمن الإدارة الذاتية عبر حزب الاتحاد السرياني، وصوت للمكون ضمن الائتلاف السوري المعارض.

أعتقد أن تعدد الأحزاب القومية له دور مرحلي مهم، حيث يجب التعبير الصريح عن هذه الهويات المقموعة بشفافية، للانتقال إلى هوية وطنية جامعة تبنى على واقع وحقيقة التنوع السوري، أي الهوية الجامعة عبر التنوع، وليس قفزاً فوق التنوع.

 

- بعد مضي أكثر من عامين على تأسيس مجلس سوريا الديمقراطية.. لماذا لم يتم دعوة المجلس للمحافل الدولية والمؤتمرات الداعية لحل الأزمة السورية؟

لم يتم دعوة مجلس سوريا الديمقراطي “مسد” لجنيف، لأنه يملك رؤية مختلفة لسوريا المستقبل عن الهيئة العليا للمفاوضات، حيث يطرح “مسد” الفيدرالية الجغرافية كخيار لتحقيق وحدة سوريا من التعددية، بينما تطرح الهيئة رؤية تقليدية وجامدة لسوريا المستقبل هي أقرب لسوريا الماضي، حيث هناك تمييز ديني وقومي أحادي. هكذا رؤية من وجهة نظرنا ستعيد إنتاج الديكتاتورية أو تقود إلى ديمقراطية شكلية. رؤية الوحدة من خلال التنوع أو الفدرالية تشكل عائقاً أمام القوى الإقليمية التي تريد أن تستغل الصراع السوري لكسب نفوذ وهيمنة في سوريا، وهذه القوى توافقت على إبعاد “مسد” عن مفاوضات الحل السوري.

 

- هل هناك اتفاق تام من قبلكم كمجلس وطني سرياني على بنود الدستور الذي أقرته فيدرالية شمال سورية؟

العقد الاجتماعي للفدرالية مقبول بشكل عام من قبل ممثلي المكون السرياني في الإدارة الذاتية، وقد شاركوا ضمن لجان صياغة العقد الاجتماعي.

 

- هل هناك رضا من قبلكم كمجلس وطني سرياني عن نسبة تمثيل السريان في هيكل الإدارة الذاتية وفي صناعة القرار؟

أعتقد أن تمثيل المكون السرياني في الإدارة الذاتية مرضي، حيث يشارك السريان في معظم الهيئات، ولهم مواقع قيادية في هيئات حساسة، أي إن دورهم حقيقي وفعال، وليس صورياً، كما يدعي خصوم نموذج الإدارة الذاتية.

 

- لكم زيارات إلى الخارج كــ -واشنطن- ما هي أبرز الخطوات التي قمتم بها كعضو في الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية، وكرئيس للمجلس الوطني السرياني، للتعريف بنموذج الإدارة أو الفيدرالية؟

نحن نقوم بالتواصل مع مختلف الجهات الفاعلة في القضية السورية في واشنطن، سواء على مستوى الكونغرس، أو مراكز البحوث والدراسات المختصة بمنطقة الشرق الأوسط، أو مؤسسات المجتمع المدني.

ونهدف من تواصلنا، توضيح حقيقة وتميز تجربة الإدارة الذاتية، والنجاحات التي حققتها، والتحديات التي تواجهها. نسعى لكسر الحصار الاقتصادي على الإدارة وشعبها، وإبراز دورها في الماضي في محاربة الإرهاب، والدور الذي يمكن أن تلعبه مستقبلاً كنموذج مميز في الدفع نحو سوريا لكل السوريين.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5857 ثانية