المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل المهنئين و لليوم الثاني بذكرى تأسيسه      البطريرك ساكو يزور ايمن الموصل وبلدات سهل نينوى      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يستقبل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو      النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية الخاصة بقوائم كوتا المسيحيين حسب مااعلنتها المفوضية العليا للانتخابات بتاريخ 15/5/2018      غبطة البطريرك يونان يزور قداسةَ البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني      مقابلة اذاعة SBS مع غبطة المطران مار ميلس زيا حول تأسيس كلية نصيبين الآشورية للاهوت في سيدني      نيجيرفان البارزاني: حكومة إقليم كوردستان مستعدة للحوار مع بغداد للحفاظ على أمن واستقرار المسيحيين في سهل نينوى      توضيح من البطريركية الكلدانية عمّا ورد في وسائل التواصل الاجتماعي عن الانتخابات      المجلس الشعبي يستقبل المهنئين بمناسبة الذكرى الـ11 لتأسيسه      البطريرك ساكو يرسم اربعة كهنة في العراق      البابا فرنسيس: ليعطنا الرب النعمة لكي نسير دائمًا على درب الوحدة الحقيقيّة      رونالدو.. غلطة فينغر الكبرى في أرسنال      للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل      العراق.. الصدر والعبادي يقتربان من إعلان تحالف صريح      مكتب التحقيقات الأمريكي يلاحق مئات الإرهابيين بالداخل..      الصدر عن الحكومة المقبلة: لن تكون خلطة عطار      عواصف تضرب شمال شرق أمريكا وتعطل النقل وتقطع الكهرباء      أستراليا تعتزم تعديل نظام تأشيرات المهاجرين وسط تحذيرات من إقدامهم على الانتحار      جمهور ليفربول يهدد ريال مدريد      دراسة تجيب: هل قصار القامة أكثر عدوانية؟
| مشاهدات : 1465 | مشاركات: 0 | 2017-07-15 10:09:24 |

هالان هرمز لرووداو: المسيحيون يطالبون بشمول سهل نينوى بعملية استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أوضح هالان هرمز كوركيس، سكرتير مجلس محافظة أربيل، القيادي في المجلس الشعبي الكلداني الآشوري، أنه من حق الشعب في إقليم كوردستان تقرير مصيره وفق المواثيق الدولية، لافتاً إلى أن المسيحيين سيشاركون في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.

وقال كوركيس، في تصريح أدلى به لشبكة رووداو الإعلامية، إن تهديدات الحشد الشعبي ضد إقليم كوردستان غير مقبولة سواء كانت عسكرية أو سياسية".

وتحدث كوركيس عن مناطق المسيحيين في سهل نينوى، قائلاً: "سهل نينوى بسبب العمليات العسكرية ضد داعش انقسم إلى قسمين شمالي وجنوبي وذلك وفق الاتفاق العسكري الذي حدث بين إقليم كوردستان والتحالف الدولي وبغداد".

مردفاً بالقول: "المناطق التي حررتها قوات البيشمركة كـ (تللسقوف وبطنايا وباقوفة وبشيقة وبحزاني) لا توجد فيها أية مشاكل تذكر حالياً"، لافتاً إلى أن "أكثر من 750 عائلة مسيحية رجعت إلى مناطقها لوجود الأمن والاستقرار، أما المناطق التي تحررت من قيل الجيش العراقي، فيتواجد فيها حالياً الحشد الشعبي وهناك عدم استقرار وعدم ثقة بين أهالي المنطقة".

كما أوضح القيادي في المجلس الشعبي الكلداني الآشوري، أن "هناك مخاوف من عمليات قد تحدث في المنطقة كحرق وسرقة منازل المسيحيين"، لافتاً إلى أن "عدداً كبيراً من المواطنين رفعوا دعاوى قضائية ضد الحشد الشعبي باعتبار هو الذي يسيطر على المنطقة بعد تحريرها".

وأضاف أن "الحشد الشعبي يرفض دخول قوات مسيحية مدربة من قبل التحالف الدولي إلى مناطق سهل نينوى للحفاظ على أمن المنطقة وحماية ممتلكات المسيحيين والكنائس، ويقارب عددهم 3500 مقاتل"، مشيراً إلى أن "عودة النازحين المسيحيين إلى مناطقهم مرتبطة بدخول هذه القوات".

وبشأن الاستفتاء في إقليم كوردستان، قال: "من حق الشعب في إقليم كوردستان تقرير مصيره وفق المواثيق الدولية، والمسيحيون سيشاركون في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل"، لافتاً إلى أن "المسيحيين في سهل نينوى يطالبون بالمشاركة في الاستفتاء باعتبار إقليم كوردستان اهتم بالشأن النازحين وغالبيتهم موجودون الآن في أربيل ودهوك".

 

http://www.rudaw.net/arabic/kurdistan/140720171








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7825 ثانية