بمناسبة زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، الجمعية الأشورية الأسترالية تقيم مأدبة عشاء في سيدني      منظمة شلومو للتوثيق تلتقي بالسيد باتريك فوولر الأمين العام للعلاقات الخارجية في حزب الشعب الاوربي في البرلمان الاوربي      مسيحيو العراق.. تشبث بالأصول ومخاوف من استمرار ثقافة داعش      الكاردينال بربران يختتم زيارته للموصل بالقداس الإلهي      مداخلة الكرسي الرسولي داخل مجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط      ثانوية عشتار السريانية للبنات تحرز المرتبة الاولى في العراق وكركوك      لجنة الاعمار الكنسية في برطلة تصرف المبالغ المالية لاصحاب الدور المُعَمرة      ممثل المجلس الشعبي في ايطاليا فائز يوحنا صليوه يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو والكردينال الفرنسي بربران يزوران الموصل      ضباط شرطة مدينة سترلنك هايتس في محاضرة بمؤسسة الجالية الكلدانية      رئيس إقليم كوردستان يستقبل الطلبة الأوائل على مستوى كوردستان      زيباري: لاتراجع عن الاستفتاء ولن يتم تأخيره مطلقا      في أول إجتماع له.. تيار الحكمة بزعامة الحكيم يفك إرتباطه بالمجلس الأعلى      تقرير بريطاني يخشى من عمليات انتقامية تطال أطفال داعش اليتامى ويكشف عن مكان اخفائهم بالعراق      برشلونة يهزم مانشستر يونايتد ويتصدر فرق بطولة الكأس الدولية      غبطة البطريرك يونان يدشّن ويبارك تمثال يسوع الملك في الباحة الخارجية لكنيسة أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو – كاليفورنيا      مسؤول بمكتب رئيس اقليم كوردستان: استفتاء 25 أيلول ملزم وهدفه الاستقلال      الحبوب المخدرة .. من يدخلها للعراق واين تنتشر وكيف يتم توزيعها      العبادي: لن أحرك الدبابات بسبب الاستفتاء والحوار ضرورة      أعلى محكمة أوروبية تجيز ترحيل طالبي اللجوء
| مشاهدات : 1095 | مشاركات: 0 | 2017-07-15 10:09:24 |

هالان هرمز لرووداو: المسيحيون يطالبون بشمول سهل نينوى بعملية استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أوضح هالان هرمز كوركيس، سكرتير مجلس محافظة أربيل، القيادي في المجلس الشعبي الكلداني الآشوري، أنه من حق الشعب في إقليم كوردستان تقرير مصيره وفق المواثيق الدولية، لافتاً إلى أن المسيحيين سيشاركون في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.

وقال كوركيس، في تصريح أدلى به لشبكة رووداو الإعلامية، إن تهديدات الحشد الشعبي ضد إقليم كوردستان غير مقبولة سواء كانت عسكرية أو سياسية".

وتحدث كوركيس عن مناطق المسيحيين في سهل نينوى، قائلاً: "سهل نينوى بسبب العمليات العسكرية ضد داعش انقسم إلى قسمين شمالي وجنوبي وذلك وفق الاتفاق العسكري الذي حدث بين إقليم كوردستان والتحالف الدولي وبغداد".

مردفاً بالقول: "المناطق التي حررتها قوات البيشمركة كـ (تللسقوف وبطنايا وباقوفة وبشيقة وبحزاني) لا توجد فيها أية مشاكل تذكر حالياً"، لافتاً إلى أن "أكثر من 750 عائلة مسيحية رجعت إلى مناطقها لوجود الأمن والاستقرار، أما المناطق التي تحررت من قيل الجيش العراقي، فيتواجد فيها حالياً الحشد الشعبي وهناك عدم استقرار وعدم ثقة بين أهالي المنطقة".

كما أوضح القيادي في المجلس الشعبي الكلداني الآشوري، أن "هناك مخاوف من عمليات قد تحدث في المنطقة كحرق وسرقة منازل المسيحيين"، لافتاً إلى أن "عدداً كبيراً من المواطنين رفعوا دعاوى قضائية ضد الحشد الشعبي باعتبار هو الذي يسيطر على المنطقة بعد تحريرها".

وأضاف أن "الحشد الشعبي يرفض دخول قوات مسيحية مدربة من قبل التحالف الدولي إلى مناطق سهل نينوى للحفاظ على أمن المنطقة وحماية ممتلكات المسيحيين والكنائس، ويقارب عددهم 3500 مقاتل"، مشيراً إلى أن "عودة النازحين المسيحيين إلى مناطقهم مرتبطة بدخول هذه القوات".

وبشأن الاستفتاء في إقليم كوردستان، قال: "من حق الشعب في إقليم كوردستان تقرير مصيره وفق المواثيق الدولية، والمسيحيون سيشاركون في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل"، لافتاً إلى أن "المسيحيين في سهل نينوى يطالبون بالمشاركة في الاستفتاء باعتبار إقليم كوردستان اهتم بالشأن النازحين وغالبيتهم موجودون الآن في أربيل ودهوك".

 

http://www.rudaw.net/arabic/kurdistan/140720171








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6330 ثانية