البابا تواضروس في بيروت: تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين خطر على سلام العالم      لبنان: انعقاد المؤتمر الإقليمي "التفاهم بين الأديان والعيش المشترك"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة المسيحيين إلى العراق وسوريا      المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الأميركية      التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية      البطريرك ساكو يدعو إلى تشكيل حكومة عراقية جامعة ’تعمِّر ما تهدَّم‘      العراق: المحكمة الإتحادية العليا تقر بشرعية التعديل الثالث لقانون الإنتخابات      ترامب يوقع أمرا تنفيذيا يمنع فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم      نساء "داعش" يهربن من العراق مقابل 1500 دولار      كندا تعلن "قرارها النهائي" بشأن استخدام الماريغوانا      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم      أبرشية كركوك الكلدانية تقيم مهرجان قلب يسوع الاقدس الأول      مصر تودع المونديال.. "عمليا"
| مشاهدات : 849 | مشاركات: 0 | 2017-07-13 16:33:38 |

النائب الاوربي جارلس تانوك : الوقت مناسب لاستقلال الكورد

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال النائب في البرلمان الأوروبي جارلس تانوك ان البرلمان يولي أهمية قصوى لاستفتاء كوردستان، فيما اشار الى أن الوقت مناسب لاستقلال الكورد بعد قرن من الانتظار.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طال انتظار الكورد لها.

واجرى رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني زيارة الى بروكسل، برفقة أعضاء من اللجنة العليا لاستفتاء كوردستان،والتقى هناك مسؤولين في الحكومة البلجيكية واقليم فلاندرز والبرلمان الاوربي، كما القى كلمة أمام نواب الاتحاد الأوروبي  .

وقال تانوك في تصريح لقناة كوردستان24 يوم الاربعاء،طالعته(باسنيوز) " نحن في البرلمان الأوروبي نولي أهمية قصوى لقضية استفتاء كوردستان في الوقت الحالي، وسنتابع عن كثب مجرياته ومرحلة المفاوضات مع حكومة بغداد".

ويعتزم الكورد إجراء مفاوضات مع الحكومة العراقية، بعد إجراء الاستفتاء، في ظل تأكيدات من قادة الاقليم وخصوصا رئيسه على رغبة الكورد بالاستقلال عن العراق بشكل سلمي، لكن رئيس الاقليم مسعود بارزاني يؤكد بأن الوقت ليس مفتوحاً لهذه المفاوضات .

وقال جارلس تانوك ان "كوردستان تعرضت لأقسى أنواع الظلم والأضطهاد على يد النظام العراقي السابق، ومنذ سنوات تحارب قوات البيشمركة أعتى تنظيم وهو تنظيم داعش دفاعا عن كافة مكونات اقليم كوردستان والمسيحيين والايزيديين".

مضيفاً ،  ان "الديمقراطية في اقليم كوردستان في حالة تنام وتطور".

وتابع بالقول "سررت بزيارة الرئيس بارزاني الى البرلمان الأوروبي، وأعجبت بالخطاب الذي ادلى به ، ومعظم النواب في البرلمان الأوروبي يؤيدون الاستفتاء، إلا أن البعض يتحدث عن منح الحكومة العراقية فرصة أخرى في محاولة لرأب الصدع بينها وبين كوردستان".

ووصف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني اجتماعاته التي عقدها في بروكسل بالجيدة ، قائلا إن رسالة الكورد قد وصلت الى المسؤولين في الحكومة البلجيكية.

ويحاول القادة الكورد طمأنة المتحفظين على اجراء الاستفتاء حيث يقولون إنه سيمهد للاستقلال وسيقوي دعائم الاستقرار في المنطقة.

وقال بارزاني للصحفيين بعد لقاء جمعه مع مسؤولين في الحكومة البلجيكية في بروكسل ان "الاجتماع كان جيدا جدا.. اوصلنا رسالتنا الى اصدقائنا هنا وكانوا وديين ومتفهمين".

وتابع تانوك "ولكنني أتساءل متى هو الوقت المناسب لاستقلال الكورد، وأعتقد انه بعد انتظار دام 100 عام الآن هو الوقت المناسب لهذه الخطوة ".

وشكّل اقليم كوردستان عدة وفود ستتولى مفاتحة الكثير من العواصم بما فيها بغداد وواشنطن وبروكسل وانقرة وطهران بملف الاستفتاء.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم ،كما يؤكدون بأن النظرة السائدة في بغداد حيال الكورد بعد 2003 وسقوط نظام صدام لم تتغير كثيراً ولم يتم قبول الكورد كشركاء حقيقيين في الحكم ، كما يتهمون الحكومة الاتحادية بعدم تطبيق الدستور الجديد للبلاد والذي ساهم الكورد بفعالية في كتابته .

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1654 ثانية