الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1378 | مشاركات: 0 | 2017-07-13 16:33:38 |

النائب الاوربي جارلس تانوك : الوقت مناسب لاستقلال الكورد

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال النائب في البرلمان الأوروبي جارلس تانوك ان البرلمان يولي أهمية قصوى لاستفتاء كوردستان، فيما اشار الى أن الوقت مناسب لاستقلال الكورد بعد قرن من الانتظار.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طال انتظار الكورد لها.

واجرى رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني زيارة الى بروكسل، برفقة أعضاء من اللجنة العليا لاستفتاء كوردستان،والتقى هناك مسؤولين في الحكومة البلجيكية واقليم فلاندرز والبرلمان الاوربي، كما القى كلمة أمام نواب الاتحاد الأوروبي  .

وقال تانوك في تصريح لقناة كوردستان24 يوم الاربعاء،طالعته(باسنيوز) " نحن في البرلمان الأوروبي نولي أهمية قصوى لقضية استفتاء كوردستان في الوقت الحالي، وسنتابع عن كثب مجرياته ومرحلة المفاوضات مع حكومة بغداد".

ويعتزم الكورد إجراء مفاوضات مع الحكومة العراقية، بعد إجراء الاستفتاء، في ظل تأكيدات من قادة الاقليم وخصوصا رئيسه على رغبة الكورد بالاستقلال عن العراق بشكل سلمي، لكن رئيس الاقليم مسعود بارزاني يؤكد بأن الوقت ليس مفتوحاً لهذه المفاوضات .

وقال جارلس تانوك ان "كوردستان تعرضت لأقسى أنواع الظلم والأضطهاد على يد النظام العراقي السابق، ومنذ سنوات تحارب قوات البيشمركة أعتى تنظيم وهو تنظيم داعش دفاعا عن كافة مكونات اقليم كوردستان والمسيحيين والايزيديين".

مضيفاً ،  ان "الديمقراطية في اقليم كوردستان في حالة تنام وتطور".

وتابع بالقول "سررت بزيارة الرئيس بارزاني الى البرلمان الأوروبي، وأعجبت بالخطاب الذي ادلى به ، ومعظم النواب في البرلمان الأوروبي يؤيدون الاستفتاء، إلا أن البعض يتحدث عن منح الحكومة العراقية فرصة أخرى في محاولة لرأب الصدع بينها وبين كوردستان".

ووصف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني اجتماعاته التي عقدها في بروكسل بالجيدة ، قائلا إن رسالة الكورد قد وصلت الى المسؤولين في الحكومة البلجيكية.

ويحاول القادة الكورد طمأنة المتحفظين على اجراء الاستفتاء حيث يقولون إنه سيمهد للاستقلال وسيقوي دعائم الاستقرار في المنطقة.

وقال بارزاني للصحفيين بعد لقاء جمعه مع مسؤولين في الحكومة البلجيكية في بروكسل ان "الاجتماع كان جيدا جدا.. اوصلنا رسالتنا الى اصدقائنا هنا وكانوا وديين ومتفهمين".

وتابع تانوك "ولكنني أتساءل متى هو الوقت المناسب لاستقلال الكورد، وأعتقد انه بعد انتظار دام 100 عام الآن هو الوقت المناسب لهذه الخطوة ".

وشكّل اقليم كوردستان عدة وفود ستتولى مفاتحة الكثير من العواصم بما فيها بغداد وواشنطن وبروكسل وانقرة وطهران بملف الاستفتاء.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم ،كما يؤكدون بأن النظرة السائدة في بغداد حيال الكورد بعد 2003 وسقوط نظام صدام لم تتغير كثيراً ولم يتم قبول الكورد كشركاء حقيقيين في الحكم ، كما يتهمون الحكومة الاتحادية بعدم تطبيق الدستور الجديد للبلاد والذي ساهم الكورد بفعالية في كتابته .

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6071 ثانية