البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018
| مشاهدات : 765 | مشاركات: 0 | 2017-07-09 10:52:35 |

واشنطن تطرح "ملاحظات" لا اعتراضات على استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قال المبعوث الرئاسي الامريكي بريت ماكغورك إن واشنطن تحترم تطلعات الشعب الكوردي في اجراء الاستفتاء لكن لديها "ملاحظات كثيرة" حيال هذه المسألة.

تعليقات ماكغورك جاءت بعد ساعات على اجتماع عقدته لجنة استفتاء اقليم كوردستان في اربيل وقررت فيه تشكيل وفود رفيعة لمفاتحة عواصم عديدة بضمنها واشنطن وبغداد بملف الاستفتاء المرتقب.

وقرر الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وفي تعليقه على استفتاء كوردستان قال ماكغورك خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن بلاده تحترم ارادة الشعب الكوردي على الرغم من "وجود العديد من الملاحظات" حول هذه المسألة.

واجرى ماكغورك على مدى اليومين الماضيين محادثات في بغداد قبل زيارته الى اربيل يوم امس وذلك بالتزامن مع قرب اعلان تحرير الموصل من داعش.

ولم يذكر ماكغورك فحوى تلك "الملاحظات" الامريكية حيال استفتاء كوردستان لكنه كان يشير وبشكل محتمل الى توقيت اجرائه.

‏وأعرب مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن امله بانخراط بغداد واربيل بـ"حوار جاد" لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

وقال نيجيرفان بارزاني إنه لا جدوى من الشراكة مع بغداد.

كان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في آخر مقابلة صحفية له من عواقب تأجيل استفتاء استقلال كوردستان قائلا إن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة، وابدى في الوقت نفسه استعداده لتهدئة مخاوف كل من العراق وتركيا وايران من الناحية الامنية.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8468 ثانية