فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 662 | مشاركات: 0 | 2017-07-09 10:52:35 |

واشنطن تطرح "ملاحظات" لا اعتراضات على استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قال المبعوث الرئاسي الامريكي بريت ماكغورك إن واشنطن تحترم تطلعات الشعب الكوردي في اجراء الاستفتاء لكن لديها "ملاحظات كثيرة" حيال هذه المسألة.

تعليقات ماكغورك جاءت بعد ساعات على اجتماع عقدته لجنة استفتاء اقليم كوردستان في اربيل وقررت فيه تشكيل وفود رفيعة لمفاتحة عواصم عديدة بضمنها واشنطن وبغداد بملف الاستفتاء المرتقب.

وقرر الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وفي تعليقه على استفتاء كوردستان قال ماكغورك خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن بلاده تحترم ارادة الشعب الكوردي على الرغم من "وجود العديد من الملاحظات" حول هذه المسألة.

واجرى ماكغورك على مدى اليومين الماضيين محادثات في بغداد قبل زيارته الى اربيل يوم امس وذلك بالتزامن مع قرب اعلان تحرير الموصل من داعش.

ولم يذكر ماكغورك فحوى تلك "الملاحظات" الامريكية حيال استفتاء كوردستان لكنه كان يشير وبشكل محتمل الى توقيت اجرائه.

‏وأعرب مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن امله بانخراط بغداد واربيل بـ"حوار جاد" لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

وقال نيجيرفان بارزاني إنه لا جدوى من الشراكة مع بغداد.

كان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في آخر مقابلة صحفية له من عواقب تأجيل استفتاء استقلال كوردستان قائلا إن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة، وابدى في الوقت نفسه استعداده لتهدئة مخاوف كل من العراق وتركيا وايران من الناحية الامنية.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6923 ثانية