لجنة بمجلس الشيوخ توافق على مشروع قانون حول الإبادة الجماعية ضد المسيحيين بالعراق وسورية      الأدباء السريان يحتفون ب " أمير بولص " والصمت يصلي وحيدا      مجلس أعيان بغديدا يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في ندوة خاصة عن استفتاء اقليم كوردستان      كمال يلدا عضو برلمان كوردستان عن قائمة المجلس الشعبي: يجب إعادة بناء مناطق سهل نينوى وبعدها أخذ رأي المسيحيين بالاستفتاء      لويس مرقوس ايوب في اجتماع تداولي: لا يجوز تجزئة تسمية سهل نينوى فهو منطقة واحدة متكاملة الابعاد جغرافيا وسكانيا      افتتاح رسمي لمؤتمر أرمينيا- الشتات السادس      مخيم عماوس للشبيبة الرابع عشر      المجلس الشعبي يستقبل وفداً من بحزاني      المجلس الشعبي يلتقي بالسكرتير الاول (السياسية) في السفارة الكندية      كوردستان: لامجال لوقوع اقتتال مع بغداد      معصوم والبارزاني يقرران إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد      النفط: العراق اصبح المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي لناقلات النفط العالمية بالمياه الاقليمية      فيديو.. مصادفة "غير معقولة" عمرها 32 عاما بزلزال المكسيك      أستراليا: شرطة مكافحة الإرهاب تحذر من اعتداء إرهابي "لا يمكن تفاديه"      ارتفاع عجز الحساب الجاري الأمريكي إلى معدلات 2008      مانشستر يونايتد يفكر في هدف الجار اللدود      البحث عن "اسمين" على الإنترنت يعرضك للخطر      البارزاني للمجتمع الدولي: إما البديل الحقيقي خلال ثلاثة أيام أو المضي للإستفتاء      الحكومة العراقية تدعو كوردستان لـ"حوار جدي" قبل الاستفتاء
| مشاهدات : 613 | مشاركات: 0 | 2017-07-09 10:52:35 |

واشنطن تطرح "ملاحظات" لا اعتراضات على استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قال المبعوث الرئاسي الامريكي بريت ماكغورك إن واشنطن تحترم تطلعات الشعب الكوردي في اجراء الاستفتاء لكن لديها "ملاحظات كثيرة" حيال هذه المسألة.

تعليقات ماكغورك جاءت بعد ساعات على اجتماع عقدته لجنة استفتاء اقليم كوردستان في اربيل وقررت فيه تشكيل وفود رفيعة لمفاتحة عواصم عديدة بضمنها واشنطن وبغداد بملف الاستفتاء المرتقب.

وقرر الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وفي تعليقه على استفتاء كوردستان قال ماكغورك خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن بلاده تحترم ارادة الشعب الكوردي على الرغم من "وجود العديد من الملاحظات" حول هذه المسألة.

واجرى ماكغورك على مدى اليومين الماضيين محادثات في بغداد قبل زيارته الى اربيل يوم امس وذلك بالتزامن مع قرب اعلان تحرير الموصل من داعش.

ولم يذكر ماكغورك فحوى تلك "الملاحظات" الامريكية حيال استفتاء كوردستان لكنه كان يشير وبشكل محتمل الى توقيت اجرائه.

‏وأعرب مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن امله بانخراط بغداد واربيل بـ"حوار جاد" لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

وقال نيجيرفان بارزاني إنه لا جدوى من الشراكة مع بغداد.

كان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في آخر مقابلة صحفية له من عواقب تأجيل استفتاء استقلال كوردستان قائلا إن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة، وابدى في الوقت نفسه استعداده لتهدئة مخاوف كل من العراق وتركيا وايران من الناحية الامنية.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3654 ثانية