وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري      البطريرك ساكو والأساقفة المرافقون له يحضرون الجلسة الصباحية لسينودس كنيسة الملابار ويشاركون في احتفالاتهم      وفد من مجلس اعيان كرمليس يزور حركة تجمع السريان      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 688 | مشاركات: 0 | 2017-07-09 10:52:35 |

واشنطن تطرح "ملاحظات" لا اعتراضات على استفتاء كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قال المبعوث الرئاسي الامريكي بريت ماكغورك إن واشنطن تحترم تطلعات الشعب الكوردي في اجراء الاستفتاء لكن لديها "ملاحظات كثيرة" حيال هذه المسألة.

تعليقات ماكغورك جاءت بعد ساعات على اجتماع عقدته لجنة استفتاء اقليم كوردستان في اربيل وقررت فيه تشكيل وفود رفيعة لمفاتحة عواصم عديدة بضمنها واشنطن وبغداد بملف الاستفتاء المرتقب.

وقرر الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وفي تعليقه على استفتاء كوردستان قال ماكغورك خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن بلاده تحترم ارادة الشعب الكوردي على الرغم من "وجود العديد من الملاحظات" حول هذه المسألة.

واجرى ماكغورك على مدى اليومين الماضيين محادثات في بغداد قبل زيارته الى اربيل يوم امس وذلك بالتزامن مع قرب اعلان تحرير الموصل من داعش.

ولم يذكر ماكغورك فحوى تلك "الملاحظات" الامريكية حيال استفتاء كوردستان لكنه كان يشير وبشكل محتمل الى توقيت اجرائه.

‏وأعرب مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن امله بانخراط بغداد واربيل بـ"حوار جاد" لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

وقال نيجيرفان بارزاني إنه لا جدوى من الشراكة مع بغداد.

كان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في آخر مقابلة صحفية له من عواقب تأجيل استفتاء استقلال كوردستان قائلا إن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة، وابدى في الوقت نفسه استعداده لتهدئة مخاوف كل من العراق وتركيا وايران من الناحية الامنية.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6622 ثانية