البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018
| مشاهدات : 1149 | مشاركات: 0 | 2017-07-06 18:50:44 |

انجاز النشيد الوطني لدولة کوردستان المستقلة اورکسترالياً سيُعزف لحظة اعلان الاستقلال

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

تم انجاز لحن " النشيد الوطني "، أو " السلام الجمهوري " لدولة کوردستان المستقلة بشکل اورکسترالي من قبل الموسیقار الکوردي المعروف دلشاد محمد سعید، والذي سیتم اعتماده بعد اعلان استقلال کوردستان مباشرة.

الشاعر اديب جلكي،كتب في منشور على صفحته بموقع التواصل " فيس بوك" طالعته(باسنيوز)  قام الاستاذ دلشاد بکتابة لحن النشید الوطنی (اي رقیب) للاورکسترا، ثم نفذه مع الفرقة الوطنیة السمفونیة التشیکیة فی براغ بشکل رائع". مضيفاً " تم هذا قبل اشهر وبدعم من حکومة اقلیم کوردستان".

موضحاً " سیتم اخراجه قریبا علی شکل قرص فی دیزاین جمیل مرفقا مع دفتر یحتوي علی نوتات اللحن بشکل اورکسترالي". مبيناً " هذا هو النوع الاول من تألیف واعداد لحن السلام الجمهوري، الذي یتطلب الکثیر من الآلات الهوائیة النفخیة. وینوی الاستاذ دلشاد تألیف لحن النشید واعداده بشكل ثاني وثالث ایضا في المستقبل القریب".

مبيناً بالقول " الشكل الثاني هو تألیف واعداد نسخة خاصة من النشيد للملاعب الریاضیة في العالم، لکي یتم عزفه عندما یشارك فریق ریاضي کوردستانی في الالعاب الدولیة، وهذه النسخة تتطلب عددا اقل من الآلات الموسیقة الهوائیة".

والشكل الثالث " تسجیل اللحن الاورکسترالي مع صوت نخبة مختارة من الفنانین من کافة انحاء کوردستان لقراءة کلمات النشید الوطني التي كتبها الشاعر الخالد یونس رٶوف ( دلدار) فی اربعینات القرن الماضي".

وتابع الشاعر اديب جلكي،بالقول  "من المقرر ان یتم غناء هذه الکلمات باللهجتین السورانیة والکرمانجیة مناصفة، لذلك قمت (ادیب چلکي) بتحویل کلمات الشاعر دلدار الی اللهجة الکرمانجیة الشمالیة بنفس الوزن الشعري الذي کتب به الشاعر الخالد کلمات النشید ".

وحول قصة اعداد النشيد اوركسترالياً ، كتب الشاعر الكوردي،يقول " قبل حوالي اسبوع من زیارة رئیس اقلیم کوردستان السید مسعود  بارزاني الى فرنسا في ایلول من العام الماضي، وعن طریق المعهد الکوردي في باریس، اتصلت الفرقة السمفونیة العسکریة للحرس الجمهوري الفرنسي في قصر الالیزيه بالاستاذ دلشاد محمد سعید طالبة منه نوتات النشیط الوطني الکوردستاني، وذلك لعزفه لدی استقبال الرئیس الفرنسي فرانسوا اولاند لرئیس اقلیم کوردستان السید مسعود بارزانی فيالـ 7 من سبتمبر/أيلول ٢٠١٦ بشکل رسمي في قصر الالیزيه في باریس".

 وتابع " لکن للاسف لم تکن النوتات موجودة اصلا، و کان الوقت قصیرا جدا لتألیفه، فلم یتم ذلك. ثم اتصل الاستاذ دلشاد بالجهات المعنیة في حکومة اقلیم کوردستان واخبرها بالقصة، فتم تكليفه بانجازها، وهکذا تم الانجاز".

هذا والنشيد الوطني هو عادة مقطوعة موسيقية وطنية تثير وتمدح تاريخ البلاد وتقاليدها ونضالات شعبها، يتم عزفه في المناسبات الوطنية والاستقبالات الرسمية وفي المدارس وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، الخ. وهو عادة ما يكون حماسياً، يعزز من حب الوطن في القلب ويقوي الاحساس بالانتماء إلى الوطن.

وأقدم الأناشيد الوطنية المعروفة، هو النشيد الوطني الهولندي "هت فلهلموس" والذي كتب بين الأعوام 1568 و 1572 خلال الثورة الهولندية.

ويعتمد النشيد كنشيد وطني للبلاد رسمياً عبر ذكره في فقرة من فقرات دستور البلاد، من خلال قانون تسنه السلطة التشريعية، أوببساطة عن طريق كونه جزءاً من تقاليد البلاد.

وعلى الرغم من أن النشيد الوطني عادة ما يكون باللغة الرسمية أو الأكثر شيوعاً في البلاد، الا ان ذلك لاينطبق على جميع البلاد.

 

الشاعر یونس رٶوف( دلدار) مؤلف نشيد «أي رقيب»









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8441 ثانية