فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 984 | مشاركات: 0 | 2017-07-06 18:50:44 |

انجاز النشيد الوطني لدولة کوردستان المستقلة اورکسترالياً سيُعزف لحظة اعلان الاستقلال

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

تم انجاز لحن " النشيد الوطني "، أو " السلام الجمهوري " لدولة کوردستان المستقلة بشکل اورکسترالي من قبل الموسیقار الکوردي المعروف دلشاد محمد سعید، والذي سیتم اعتماده بعد اعلان استقلال کوردستان مباشرة.

الشاعر اديب جلكي،كتب في منشور على صفحته بموقع التواصل " فيس بوك" طالعته(باسنيوز)  قام الاستاذ دلشاد بکتابة لحن النشید الوطنی (اي رقیب) للاورکسترا، ثم نفذه مع الفرقة الوطنیة السمفونیة التشیکیة فی براغ بشکل رائع". مضيفاً " تم هذا قبل اشهر وبدعم من حکومة اقلیم کوردستان".

موضحاً " سیتم اخراجه قریبا علی شکل قرص فی دیزاین جمیل مرفقا مع دفتر یحتوي علی نوتات اللحن بشکل اورکسترالي". مبيناً " هذا هو النوع الاول من تألیف واعداد لحن السلام الجمهوري، الذي یتطلب الکثیر من الآلات الهوائیة النفخیة. وینوی الاستاذ دلشاد تألیف لحن النشید واعداده بشكل ثاني وثالث ایضا في المستقبل القریب".

مبيناً بالقول " الشكل الثاني هو تألیف واعداد نسخة خاصة من النشيد للملاعب الریاضیة في العالم، لکي یتم عزفه عندما یشارك فریق ریاضي کوردستانی في الالعاب الدولیة، وهذه النسخة تتطلب عددا اقل من الآلات الموسیقة الهوائیة".

والشكل الثالث " تسجیل اللحن الاورکسترالي مع صوت نخبة مختارة من الفنانین من کافة انحاء کوردستان لقراءة کلمات النشید الوطني التي كتبها الشاعر الخالد یونس رٶوف ( دلدار) فی اربعینات القرن الماضي".

وتابع الشاعر اديب جلكي،بالقول  "من المقرر ان یتم غناء هذه الکلمات باللهجتین السورانیة والکرمانجیة مناصفة، لذلك قمت (ادیب چلکي) بتحویل کلمات الشاعر دلدار الی اللهجة الکرمانجیة الشمالیة بنفس الوزن الشعري الذي کتب به الشاعر الخالد کلمات النشید ".

وحول قصة اعداد النشيد اوركسترالياً ، كتب الشاعر الكوردي،يقول " قبل حوالي اسبوع من زیارة رئیس اقلیم کوردستان السید مسعود  بارزاني الى فرنسا في ایلول من العام الماضي، وعن طریق المعهد الکوردي في باریس، اتصلت الفرقة السمفونیة العسکریة للحرس الجمهوري الفرنسي في قصر الالیزيه بالاستاذ دلشاد محمد سعید طالبة منه نوتات النشیط الوطني الکوردستاني، وذلك لعزفه لدی استقبال الرئیس الفرنسي فرانسوا اولاند لرئیس اقلیم کوردستان السید مسعود بارزانی فيالـ 7 من سبتمبر/أيلول ٢٠١٦ بشکل رسمي في قصر الالیزيه في باریس".

 وتابع " لکن للاسف لم تکن النوتات موجودة اصلا، و کان الوقت قصیرا جدا لتألیفه، فلم یتم ذلك. ثم اتصل الاستاذ دلشاد بالجهات المعنیة في حکومة اقلیم کوردستان واخبرها بالقصة، فتم تكليفه بانجازها، وهکذا تم الانجاز".

هذا والنشيد الوطني هو عادة مقطوعة موسيقية وطنية تثير وتمدح تاريخ البلاد وتقاليدها ونضالات شعبها، يتم عزفه في المناسبات الوطنية والاستقبالات الرسمية وفي المدارس وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، الخ. وهو عادة ما يكون حماسياً، يعزز من حب الوطن في القلب ويقوي الاحساس بالانتماء إلى الوطن.

وأقدم الأناشيد الوطنية المعروفة، هو النشيد الوطني الهولندي "هت فلهلموس" والذي كتب بين الأعوام 1568 و 1572 خلال الثورة الهولندية.

ويعتمد النشيد كنشيد وطني للبلاد رسمياً عبر ذكره في فقرة من فقرات دستور البلاد، من خلال قانون تسنه السلطة التشريعية، أوببساطة عن طريق كونه جزءاً من تقاليد البلاد.

وعلى الرغم من أن النشيد الوطني عادة ما يكون باللغة الرسمية أو الأكثر شيوعاً في البلاد، الا ان ذلك لاينطبق على جميع البلاد.

 

الشاعر یونس رٶوف( دلدار) مؤلف نشيد «أي رقيب»









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6969 ثانية