مراسيم تقديس وتركيب الصلبان فوق قباب كنيسة الارمن الارثوذكس في عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المهنئين لليوم الثالث على التوالي      رئيس البرلمان القبرصي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية ويؤكد أن قبرص هي أول دولة تقدمت بموضوع إبادة الأرمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة      حفل تخرج روضة مار أفرام في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في بلدة برطلة السريانية      حوار خاص مع نيافة المطران مار أثناسيوس توما دقمة النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في بريطانيا      غبطة البطريرك يونان يشارك في مأدبة إفطار رمضانية بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، في القصر الجمهوري – بعبدا      البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      تحذير من واتسآب... خطأ قاتل يسمح للمستخدمين المحظورين إرسال رسائل إليك      تناول بيضة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب      الصدر يضع اللمسات الأخيرة على حكومة "لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كوردية"      مفوضية انتخابات إقليم كوردستان تبحث في استخدام العد الإلكتروني من عدمه      السعودية: "ساما" تبدأ في إحلال الريال المعدني محل الورقي وسحبه من التداول تدريجياً      الحرب الذكية قادمة: موسكو تتوعد الغرب بجيش من الآليين وطائرات نووية تخرج من الماء!      تهديد روسي "خطير" لنهائي دوري أبطال أوروبا      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية
| مشاهدات : 1850 | مشاركات: 0 | 2017-06-30 16:40:13 |

إكتشاف كنيسة عمرها أكثر من ١٦٠٠ سنة وُجدت تحت المياه

 

عشتارتيفي كوم- اليتيا/

 

عُثر على ما تبقى من كنيسة بيزنطينيّة عمرها ١٦٠٠ سنة في موقع مجامع نيقية في أسفل بحيرة في شمال غرب تركيا.

ويقول مصطفى شاهين، أستاذ علم الآثار في جامعة بورصة أولوداغ: “وجدنا بقايا كنيسة وهدفنا اليوم هو فتح متحف تحت الأرض للسماح للسياح برؤية أساسات الكنيسة الواقعة على عمق ٥ – ٧ أقدام تحت المياه في بحيرة إزنيك، في بورصة، تركيا.”

وتمّ اكتشاف الكنيسة من خلال صور جويّة التقطت في العام ٢٠١٤ خلال جرد القطع الأثريّة التاريخيّة والثقافيّة.

 

تاريخ الكنيسة

ويقول شاهين أنه من المرجح أن تكون الكنيسة قد بُنيت في القرن الرابع تكريماً للقديس نيوفيتوس الذي استشهد خلال فترة حكم الإمبراطور الروماني دقلديانوس في العام ٣٠٣

وكان نيوفيتوس قد سافر الى نيقية (اليوم في شمال غرب تركيا) للتنديد بالوثنيّة خلال حملة الاضطهاد التي شنها دقلديانوس. وبُنيت الكنيسة في المكان حيث قُتل على يد الجنود الرومان بطريقة وحشيّة في حين كان لا يبلغ من العمر إلا ١٦ سنة.

ويتوقع شاهين ان تكون الكنيسة قد بُنيت في العام ٣٢٥ “من المرجح أن تكون قد بُنيت في العام ٣٢٥ بعد المجمع الأوّل في إيزنيك. وفي جميع الأحوال نرجح أن تكون الكنيسة قد بُنيت في القرن الرابع ومن المثير للاهتمام ان تكون لوحات من القرون الوسطى لا تزال موجودة وهي تُظهر عملية القتل أي كيف قٌتل نيوفيتوس عند حافة البحيرة.

وأشار علماء الآثار الى أن الكنيسة دُمرت خلال زلزال العام ٧٤٠ ولم يُعاد بناءها. وغمرت المياه الأنقاض مع مرور الزمن نتيجة التغيّرات في مستوى مياه البحيرة. وقد صُنف اكتشاف الكنيسة ضمن أفضل ١٠ اكتشافات للعام ٢٠١٤ بحسب معهد الآثار الأمريكي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8957 ثانية