أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1084 | مشاركات: 0 | 2017-06-28 17:07:34 |

بارزاني يطمئن بغداد وجوار كوردستان ويدعو الأسرة الدولية لاحترام استفتاء أيلول

رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني - صورة ارشيفية لكوردستان24

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

جدد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني تأكيده على أن استقلال كوردستان سيجعلها "جارة عظيمة" لدول الجوار لاسيما العراق، داعيا في الوقت نفسه واشنطن والأسرة الدولية إلى احترام ما يريده الكورد منذ عقود.

وقرر الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وقال بارزاني في مقال نشرته صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إن الاستفتاء سيبت في نزاع تاريخي مع الدولة العراقية التي كانت تنظر إلى الكورد على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، مشيرا الى أن هذا الاستفتاء لن يهدد أحدا.

وأضاف في المقال الذي نُشر اليوم أن استقلال كوردستان قد يجعل المنطقة أكثر استقرارا ولن يغير حدود أي دولة مجاورة سوى العراق، لافتا إلى أن قيام دولة كوردستان سيعزز العلاقات بشكل اكبر بين الكورد وعرب العراق.

وبعدما أكد أن الاندماج القسري للكورد في العراق لم يعد يعمل بالنسبة لكوردستان او العراق، قال بارزاني "نريد من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي احترام القرار الديمقراطي لشعبنا، حيث سيكون العراق وكوردستان أفضل حالا على المدى البعيد".

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وذّكر بارزاني ما تعرض له الكورد من قمع وقتل واضطهاد وتشريد وترحيل على يد الحكومات العراقية المتعاقبة.

وقال إن الكورد بعد سقوط النظام العراقي السابق، الذي كان يقوده صدام حسين، بذلوا جهدا لبناء عراق جديد غير أن بغداد أخفقت في تنفيذ بنود الدستور بما فيها تلك المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها.

ويرى بارزاني في مقاله أن الكورد باتت لديهم قناعة من أن بغداد لن توفي بوعودها على الإطلاق وهو ما أسفر عن فشل في النظام السياسي الذي بدوره أجج التوترات بين السنة والشيعة وأدى إلى ظهور داعش وما تبع ذلك من تداعيات ألقت بظلالها على الكورد انفسهم.

وأوضح انه وبصرف النظر عن نتائج الاستفتاء فان الكورد سيواصلون تعاونهم الوثيق مع بغداد والغرب حتى النصر النهائي على داعش.

واستطرد بارزاني أن كوردستان المستقلة ستقيم علاقات متينة مع بغداد وستكون جارة عظيمة وتتعاون ضد الإرهاب وستتقاسم الموارد معها ومنها المياه والنفط بالطريقة التي تعود بالنفع على البلدين.

ويؤكد اقليم كوردستان أن استقلاله عن العراق سيعزز دعائم الاستقرار ويجنب المنطقة حروبا دموية قد تنشب بسبب الخلافات المحتدمة منذ سنوات طوال.

وقال بارزاني إن الكورد "سيجرون مفاوضات مستفيضة مع بغداد والجوار والأسرة الدولية. نحن نتفهم المخاوف التي قد يسببها استفتاء كوردستان مع جيراننا.. سوف نفعل ما بوسعنا لنؤكد لهم أن كوردستان ديمقراطية ومستقرة هي أفضل شريك ممكن".

ويرى محللون أن الاستفتاء سيساعد الشعب الكوردي في الضغط على العالم لأجل تقرير مصيرهم بعد هزيمة تنظيم داعش في العراق.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6110 ثانية