أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1479 | مشاركات: 0 | 2017-06-27 10:02:08 |

مخاطر التغيير الديموغرافي على مسيحيي سوريا

 

عشتار تيفي كوم - agoraleaks/

للمسيحيين مستقبل سياسي واجتماعي في سورية لا يمكن إغفاله، على الرغم من كل المعطيات التي ساهمت في زرع الشقاق بين مكونات المجتمع السوري؛ لأن الحل المستقبلي سيعتمد على مشاركة جميع المكونات في الحياة السياسية، ومنها المسيحيون، وعلى إعادة التوازن للحياة السياسية والاجتماعية. ومشاركة جميع مكونات المجتمع السوري في صياغة مستقبل البلد هو الكفيل بإنهاء هذا الصراع الدموي، وبغير ذلك سيستمر انحراف المسارات نحو مزيدٍ من التطرف والتخندق، لذلك فالحضور السياسي والاجتماعي للمسيحيين ضرورةٌ وليس من الكماليات.

شروط الشراكة الوطنية المطلوبة

وتحقيق ذلك يتطلب رغبة حقيقية – من جميع الأطراف – في الشراكة الوطنية مع المُختلِف في الدين والثقافة، وهذا الشرط لم يتحقق بعد. إذ إنه يتطلب درجةً من الوعي الوطني، لم نبلغها في مجتمعنا في فترة الحرب وما جرته من ويلات، وخصوصا في تحفيز النزعة الطائفية، عبر ربط الانتماء الطائفي بمميزات ومنافع على حساب مكونات المجتمع الأخرى.

إلى ذلك، التأثير الخارجي في القضية السورية” كبير ومدمر، إذ تحرّض كل جهة على إحداث الفتنة بما يخدم مصالحها فتزيد من انقسام المجتمع السوري..

وهنا تتجلى إعادة بناء العلاقات الإنسانية بالحوار. فثقافة الحوار هي الكفيلة في تنمية الوعي والتغلب على الإنتقام بالعدالة، وتمكين المفاهيم الوطنية، وخطوات الاستقرار والعدالة الاجتماعية. وغنيٌّ عن البيان أن ذلك لن يتم إلا بعودة الحياة المدنية والسياسية، وبلورة مفاهيم جديدة تلبي مطامح السوريين، وتعكس تنوع هوياتهم، فالإيمان بالتنوع عتبة للارتقاء وليس عائقًا له.

العقد الإجتماعي المطلوب

نحن اليوم في أشد الحاجة الى عقد اجتماعي يُعيد إنتاج هوية وطنية جامعة، وإلى مشروع جامع للسوريين، عبر اعتماد مبدأ المواطنة والتساوي أمام القانون من دون أي تفاضل ذي منشأ مذهبي ديني أو قومي، أسوة بالدول الحديثة، وإلى تعزيز العدالة الاجتماعية التي غابت عن المجتمع السوري في السنوات السبعة الأخيرة بسبب هذه الحرب التي دمرت القيم والمفاهيم التي تتعلق بالمواطنة الصحيحة. ان تمكين مفاهيم الديمقراطية والمواطنة، إضافةً إلى تأكيد وحدة الأراضي السورية ورفض التقسيم والتجزئة، هو مطلب أساسي وخصوصا للمكون المسيحي فهي تصب في مصلحة الجميع في النهاية.

معضلة التغيير الديموغرافي

إنَّ التغيير الديموغرافي الذي تسعى له بعض القوى الخارجية في دمشق خاصة وسورية عامة يشكل خطرًا على السوريين كلهم، ولا سيّما على المسيحيين منهم بسبب عددهم المتناقص بشكل متسارع خلال الأعوام الماضية، إذ إنهم باتوا يشكلون نحو أربعة ونصف في المئة من الشعب السوري، وهم مهددون بالتهجير كليًا من سورية.

هذا التغيير الديمغرافي طال بشكل كبير المناطق ذات الغالبية السكانية المسيحية في دمشق والذي تخطط له جهات تدعمها قوى خارجية وتحديدًا في أحياء دمشق القديمة، حيث تضيق على سكانها بالممارسات والسلوكيات الشاذة، البعيدة عن آداب وأخلاق الأهالي. ويدرك المسيحيون خطر ذلك، وهذا ما يدفعهم للهجرة وترك المكان، من دون أن ننسى أن البعض يتمسك بالبقاء على الرغم من كل المضايقات.

تتجلى المخاطر يتجلى في شكلٍ واضح إذ يطال المسيحيين في الجزيرة السورية أيضاً ويهدف إلى تغيير الطابع الديموغرافي المتنوع لمصلحة حزب الاتحاد الديمقراطي وأهدافه باقتطاع أراض من شمال سورية. ويستخدم لتحقيق ذلك وسائل عديدة منها التضييق على السكان، أو تزوير الإحصاءات السكانية للمسيحيين هناك.

أهم مخاوف المسيحيين في الوقت الحالي، تتجلى في حال الانفلات للمجرمين وللمسلحين الطائفيين، والمتشددين الذين قدموا بمعظمهم من خارج سورية. الأهم، أن المسيحيين يتخوفون من عدم وجود رؤية وطنية واضحة وثابتة. ويتخوفون -كباقي السوريين- من غياب العنصر الوطني، فالحرب كانت لها تداعيات كبيرة ليس فقط على الارض وانما في النفوس والعقول، وسنحتاج سنوات وسنوات لرأب هذه الامراض والآفات التي استحكمت داخل المجتمع السوري.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6413 ثانية