رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1371 | مشاركات: 0 | 2017-06-23 11:27:16 |

اتحاد الأدباء والكتاب السريان يستضيف الشاعر شاكر سيفو في أمسية أدبية

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

قبل أن تبتلعنا كل تلك السنين السود ’    كنا نستند إلى أكتاف آبائنا

حينها انكسرت عصا الزمان , اتكأ الأبناء على أكتافنا

فانكسرت عصا أيامنا ..

   شاكر مجيد سيفو، ترنيمة حزن مرمية في طريق شحّ عدد سالكيه، فصار موحشاً يكتنفه ظلام لن يتبدد , يحمل صليبه ليلامس خاصرات الوطن ويطرز " شاله " بحروف سريانية يختصر فيها هذا الهم الكبير , إنسان يتسكع في الوجع العراقي , ليقول للجميع بأننا ملح هذه الأرض وعطر ترابه , ويحلم بوطن ابيض , وفي تجلياته الشعرية ثمة ثلج يشبه شيبة رأسه الموغلة بالبياض.

في أمسية أدبية جميلة كما هي نصوصه , استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق الشاعر شاكر مجيد سيفو وعلى قاعة المركز الأكاديمي في عنكاوا - اربيل يوم الخميس 22 حزيران 2017 .

وقد ابتدأت الأمسية بكلمة لمدير الجلسة الشاعر نوئيل الجميل استذكر فيها بعض من محطات الشاعر في بلدته ( بخديدا ) وثانوية قره قوش انطلاقا إلى مساحة الوطن , بعدها قدم الأديب بنيامين حداد دراسته عن الشاعر بعنوان " الشعر واللغة , شاكر سيفو انموذجا  " جاء في مقدمتها : شاكر سيفو , شاعر مرهف الإحساس , رقيق المشاعر , رقة وريقات الزهور البرية , اخف النسيمات الهاربة تهز كيانه من الأعماق , وعن المفردات التي يستعملها في قصائده قال حداد " يعيد لتلك المفردات الهرمة الشائخة طراوتها ورواء طفولتها ويعيد إليها عنصر الانبهار .

واختتم ورقته بالقول : شاكر سيفو شاعر ( سرياني - عربي ) معا , وبامتياز في كل ما كتبه من الشعر مهما كانت أداة التوصيل سريانية او عربية .

بعدها قدمت ورقة الأديب نزار حنا الديراني والتي جاءت تحت عنوان " الصورة الدرامية في قصائد الشاعر السرياني شاكر سيفو " قدمت  بالنيابة عنه جاء فيها : اتجه الشاعر شاكر سيفو إلى التراث بأنواعه لانتقاء العناصر الدرامية المهمة ليوظفها في نصه الشعري , بل يتوقف عندها طويلا يتأملها وينتقيها ويشحنها بروح معاصرة .

وأضاف الديراني : إلا أن أساس البناء عند شاكر سيفو ليس الدعامة ولا الإيقاع الموسيقي بل الصورة الشعرية الناتجة من سلسلة الصور الجزئية المتعاقبة أو المتداخلة حيث يقوم الشاعر بنسخ قصيدته من هذه الصور بشكل يقترب من الزخرفة .

بعد ذلك تحدث الشاعر المحتفى به عن تجربته الشعرية وطريقة اختياره للنص والموضوع وقرأ بعضا من قصائده السريانية .

واختتمت الأمسية بمجموعة من الأسئلة والمداخلات للحضور .

وحضر الأمسية الأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان ونائبه الإعلامي أكد مراد وجمع من الحضور .

شاكر مجيد سيفو ...ماذا تقول للسنوات التي ثقبت بها ذاكرتك , هل تؤرخ لها " هلوسات في زمن القهر " او " ذاكرة خارج الخدمة " اوووووو ماذا ؟ هل ستضيف رقما آخر إلى : بندا بغديدي , سأقف في هوائه النظيف , قلائد افروديت , اليوم الثامن لأدم , اسمي السعيد بنقاطه , اطراس البنفسج , إصحاحات الإله نرام سين , نصوص عيني الثالثة .... ام ستبقى مجنونا بجغرافيتك السعيدة , وأنت تقف في هواءا (  كان)   نظيفا .

 






















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6221 ثانية