لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو والقيادي يلدا خوشابا      البطريركية الكلدانية تشجب الخطاب التحريضي ضد المسيحيين في جامع “أبواب الجنة” بعرفة / كركوك      منظمة "عون الكنيسة المحتاجة" تلتقي لجنة الاعمار الكنسية لكنيسة السريان الارثوذكس/ برطلة      إحتفالية إفتتاح نُصب القديس مار شربّل في مزار مار ايليا في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً رسمياً هنغارياً      يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية الكلدانية      البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يجتمع مع كوادر الدراسة السريانية في بغداد      حضانة رامئيل توزع هدايا بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة      علماء يؤكدون تقلص ثقب الأوزون إلى أدنى حد منذ 30 عاما      بسبب تدخله في شؤون الاتحاد .. المنتخب الإسباني قد يحرم من مونديال 2018      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية
| مشاهدات : 1209 | مشاركات: 0 | 2017-06-19 18:08:01 |

حذار من أن تقول هذه العبارات لطفلك

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

إن أحدنا ليتفوه بكلمة ولا يلقي لها بالا، يكون لها من الأثر الشيء العظيم في نفوس سامعيها، فإما أن تثلج صدره وسرائره أو تكدر عليه، وأسوء ما يمكن توريثه للآخرين هو كلمة تنم عن قناعات غير صحيحة. فكيف لو كانت في مسامع طفل؟ 

الأمومة والأبوة مهمة يومية صعبة، فكل كلمة أو نظرة أو تعبير يؤثّر في شخصية الطفل ويرسم ملامحه النفسية. إليك بعض العبارات الشائعة على ألسنة الآباء والتي وجد خبراء التربية أن تأثيرها السلبي كبير على الطفل وفقا لموقع ae.24

 

ما أقوم به هو من أجلك.

أولاً هذه العبارة ليست صحيحة تماماً، لكن إلى جانب ذلك تنقل هذه العبارة خبرات سلبية من حياة الأب أو الأم إلى الطفل دون أن يكون مسؤولاً عنها، والأهم من ذلك أنها تضع الطفل في زاوية ضيقة يكون عليه فيها امتصاص غضبه وعدم التعبير عن مشاعره لأن أبويه يضحيان بكل شيء من أجله، فكيف يحق له التعبير عن مشاعره أياً كانت!

أداؤك جيد في هذا الاختبار، لكن لماذا لا تستمر هكذا في الاختبارات الأخرى؟

بدلاً من أن يصل المعنى الإيجابي في مدح أداء الطفل ينتقل مركز الفكرة في هذه العبارة إلى المعنى السلبي.

 

جيد تقدير لا بأس به، لكن ممتاز أفضل.

يتمنى كل أب أن يكون طفله عبقرياً وأن يحصل على أعلى الدرجات. لكن التركيز الكبير على الدرجة التي يحصل عليها الطفل يجعل مهمة استذكار الدروس والتحصيل العلمي نفسه مهمة صعبة، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة "سوشيال سيكولوجي".

 

أنت تفقدني أعصابي.

الأبوة وظيفة يومية تتطلب أن يكون الأب هادئ الأعصاب وهو يمارسها حى لا يندم على تصرفات أو إجراءات تؤذي الطفل بدنياً أو نفسياً. من ناحية أخرى قدرة الآباء على ضبط أعصابهم تعتبر قدوة ضرورية ليتعلّم منها الأبناء.

 

لا تأكل المزيد حتى لا تصبح بديناً.

تدريب الطفل على قواعد التغذية الصحية يعني التركيز دائماً على الفوائد التي يجنيها من تناول أطعمة معينة، والبعد عن أية إشارات سلبية قد تفقده ثقته في نفسه.

 

أنت بدين.

إذا كان وزن الطفل أزيد من المعدّل يمكنه عمل تغييرات غذائية تعدّل من وزنه، لكن وصفه بالبدين لا يقدّم له حلاً يساعده على ضبط الوزن، وإنما يجرحه ويرسّخ صورة سلبية عن نفسه.

 

توقف حالاً عن البكاء.

من المفيد أن تسمح لطفلك بالبكاء والتعبير عن مشاعره. يحتاج الطفل لأن يعرف أن من الطبيعي أن يشعر بالسعادة والحزن والغضب والغيرة وغير ذلك من المشاعر.

 

أنت كسول.

الأطفال ليسوا كسولين، هناك سبب دائماً لعدم حماس الطفل أو لعدم قدرته على تحقيق هدف معين. وصف الطفل بالكسول هجوم على شخص الطفل، بينما ينبغي أن يسأل الأب أو الأم عن سبب عدم قدرة الطفل على تحقيق الهدف، ليتعرّف على ما في داخل نفسه.

 

لماذا يجب أن أقول نفس الشيء 100 مرة!

إذا كان على الأب أن يعيد ويكرّر نفسه عدداً لانهائياً من المرات عليه أن يبحث ويسأل نفسه عن الخطأ أو العيب في قدراته هو الاتصالية. يسمع الطفل عادة بشكل انتقائي، فإذا تمت مخاطبة الطفل بطريقة لا يتقبلها سيتجاهل الحديث. بدلاً من الوصول إلى هذه النقطة اسأل طفلك سؤالاً يسمح باستمرار الحديث، مثل: ما الذي حدث؟

 

توقف عن التصرف كطفل.

لا تتوقع أن يتصرف الطفل كشخص بالغ، إذا قام الطفل بتصرفات طفولية دقق في الموقف جيداً، فالطفل يرجع بطريقة تصرفاته إلى مرحلة طفولية سابقة نتيجة التوتر العصبي، أو القلق، أو الخوف. تفحّص الموقف جيداً لتعرف سبب هذا التحول في سلوكه والذي جاء على عكس توقعاتك.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6160 ثانية