وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 783 | مشاركات: 0 | 2017-06-18 17:52:39 |

بارزاني: استفتاء كوردستان سيسبق مفاوضة بغداد بالاستقلال

يقول بارزاني ان استفتاء كوردستان حق للشعب الكوردي - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني إن استفتاء الاستقلال سيجرى قبل اجراء مفاوضات مع بغداد بشأن العلاقة المستقبلية بين الحكومة العراقية والإقليم.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في 25 من ايلول سبتمبر المقبل، في خطوة وصفها قادة الاقليم بالتاريخية.

وقال بارزاني خلال لقائه رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون فخري كريم إن "إجراء الاستفتاء حق للشعب الكوردي ويتطلب بعد إجرائه حوارات ومفاوضات مع الحكومة الاتحادية وسائر الأطراف المعنية، ومعالجة القضايا المعلقة بين المركز والإقليم".

ونقل بيان اصدرته رئاسة الاقليم عن بارزاني قوله إن "الحوار والتدابير المطلوبة ستأخذ طريقها في الأيام القادمة لتعزيز الوحدة المتحققة ومشاركة الجميع في تقرير مصير الشعب الكوردستاني".

وكان مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني قد قال مؤخرا إن تصحيح "الاخطاء التاريخية" في العراق هو افضل حل لجميع المشاكل والأزمات التي تعصف في البلاد.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويرى محللون أن الاستفتاء سيساعد الشعب الكوردي في الضغط على العالم لأجل تقرير مصيرهم بعد هزيمة تنظيم داعش في العراق.

وتلعب قوات البيشمركة دورا كبيرا في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق عام 2014.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك البيشمركة، وهي القوات المسلحة الرسمية، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3597 ثانية