أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2342 | مشاركات: 0 | 2017-06-18 10:07:01 |

العقبة .... مفتاح الأردن الذهبي للعالم وبوابتها إلى الجمال

نمرود قاشا

 

* شيء عن الرفقة والسفر 

قالوا الكثير عن السفر ,وهذا هو الإمام الشافعي يقول عنه هو علم وآداب وصحبةُ ماجدٍ , فمهما قرأت من كتب لا تشعر بجمال منطقة ما  إلا زرتها

( تغرّب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافـر ففي الأسفار خمس فوائـد

تفرّج همٍّ واكتسـاب معيشـةٍ ** وعلـم وآداب وصحبـة مـاجـد )

رائعة كانت صحبتنا إلى العقبة بوابة الأردن الوحيدة إلى العالم , فهذا " نشوان سامي " ترك وطنه بعد أن ضاق به , غادره ويبقى عطره لا يغادره , وهذا بهنام اسحق " ابو عمار " المربي الجليل الذي يرسم الجمال من خلال أنامل مرت على المئات من طلبته  , وبهنام ككا " ابو عدنان " غادر عندما وجد بان جرف الوطن بدأ يتآكل ... ورابعهم مسطر هذه الحروف غادر بعد أن استنشق من هواء الوطن مليء رئتيه وجاء هنا في آمل العودة للوطن الأم  .

* صباح الخير , أيتها العقبة

العقبة .. . مفتاح الأردن الوحيد إلى العالم ,  تحتل  مكانة متميزة على خارطة الأردن السياحية فضلاً عن أهميتها الاقتصادية، كونها المنفذ البحري الوحيد الذي يربط الأردن بالعالم عبر البحر الأحمر، إلى جانب اعتبارها نقطة انطلاق هامة لزوار الأردن القادمين إليه عبر البحر لإستكشاف المعالم التاريخية والآثرية في مناطق الأردن الجنوبية كالبتراء ووادي رم ومحمية ضانا وغيرها من المواقع حيث يتيح قرب المناطق وقصر المسافات بين العقبة وتلك الأماكن للزائر أن يقضي وقتاً أطول ورائع عند زيارته لها. حيث لا تستغرق الرحلة من العقبة إلى البتراء أو وادي رم أكثر من ساعة.

تتمتع مدينة العقبة بوضع خاص , باعتبارها منطقة حرة , فجميع البضائع فيها معفاة من الضرائب والرسوم  واستقلالها الإداري عن عمان , بالإضافة إلى جعلها وجهة سياحية فريدة على البحر الأحمر، مع واحة تسوق معفاة من الرسوم الكمركية .

تقع العقبة  في أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر على بعد 330 كيلومتراً عن العاصمة الأردنية عمان، على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر , عدد سكا المدينة بحدود 150 إلف شخص ,  وتشترك مدينة العقبة في الحدود مع مدينة  " حقل "  السعودية ومع مدينة "  إيلات "  في فلسطين عبر وادي عربة، ومدينة " شرم الشيخ " المصرية .

تقوم المدينة الحالية على أنقاض مدينة إيلة , وهي تسمية ( عبرية - سريانية ) ايلا او ايله وتعني " الله  " الاها , الوهو ثم أضيفت إليها كلمة " عقبة "  والعقبة هو الطريق الوعر في الجبل والتي كانت تعرف قديما باسم عقبة إيله، وهو اسم عرف به الجبل العظيم ذو العقبة الشهيرة، الذي يقع في غربها، وهو جبل وعر شديد الانحدار من أي طريق، يقع بينها وبين مصر .

* العقبة .... المدينة والميناء

 العقبة المدينة، هذا الميناء البحري المهم الواقع على البحر الأحمر الذي يمتاز باعتدال مناخه ودفْ شتائه وصفاء مياهه وهدوء أمواجه ونظافة شواطئه، فيه بيئة مثالية لنمو المرجان وأنواع مختلفة متعددة من الحياة البحرية حيث الدلافين الودودة وسلاحف البحر تعيش وسط أسراب كثيفة من الأسماك الملونة النادرة علاوة على الكائنات البحر.

يعتبر خليج العقبة من أفضل المواقع العالمية لممارسة رياضة السباحة والغوص العميق , وأما الراغبون في مشاهدة روائع البحر العميق ولا يرغبون في ممارسة رياضة الغوص فبإمكانهم التمتع بتلك المشاهد المدهشة  من خلال القيام برحلة بحرية على ظهر قوارب ذات أرضية زجاجية شفافة يستطيع من خلالها رؤية الأحياء البحرية المتنوعة والنادرة.

* سارية العقبة

سارية العقبة أو سارية علم الثورة العربية الكبرى , هي سارية علم تقع وسط مدينة العقبة جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تطل على الساحل الشمالي لخليج العقبة، حاملةً علم الثورة العربية. يبلغ ارتفاعها 132 مترًا، حيث كانت الأعلى في العالم وقت إنشائها عام 2004، أما الآن فتحتل المركز السادس من حيث الارتفاع.

تم تصميم سارية العقبة بجوار قلعة العقبة ومنزل الشريف حسين بن علي تخليدًا لذكرى الثورة العربية الكبرى عام 1916، حيث كانت المدينة إحدى محطاتها الرئيسية , تحمل السارية علمًا من البوليستر بطول 60 متر وعرض 30 متر. وتزن 172 طنًا، ويبلغ عدد مقاطعها 11 مقطعًا تشكّل ارتفاعها البالغ 132 مترًا.

 حملت الثورة العربية الكبرى هذه الراية الجديدة ودخلت قوات الثورة العربية لوحدها إلى العقبة يوم 6 تموز1917م، وهي ترفع هذه الراية،

وبسبب تاريخية هذا العلم وقيمة معانيه، فقد دخل في تصميم أعلام مختلفة في أرجاء الوطن العربي، وأصبح علم الثورة العربية الكبرى علما للمملكة السورية عام 1918م، ثم أُضيفت النجمة السباعية يوم إعلان استقلال المملكة السورية بقيادة فيصل بن الحسين، في 8 آذار 1920.






















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5809 ثانية