لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو والقيادي يلدا خوشابا      البطريركية الكلدانية تشجب الخطاب التحريضي ضد المسيحيين في جامع “أبواب الجنة” بعرفة / كركوك      منظمة "عون الكنيسة المحتاجة" تلتقي لجنة الاعمار الكنسية لكنيسة السريان الارثوذكس/ برطلة      إحتفالية إفتتاح نُصب القديس مار شربّل في مزار مار ايليا في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً رسمياً هنغارياً      يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية الكلدانية      البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يجتمع مع كوادر الدراسة السريانية في بغداد      حضانة رامئيل توزع هدايا بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة      علماء يؤكدون تقلص ثقب الأوزون إلى أدنى حد منذ 30 عاما      بسبب تدخله في شؤون الاتحاد .. المنتخب الإسباني قد يحرم من مونديال 2018      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية
| مشاهدات : 922 | مشاركات: 0 | 2017-06-17 11:55:28 |

العراق..خطة لإعمار المناطق المحررة بدعم دولي تنتهي في 2027

 

عشتارتيفي كوم- عشتارتيفي كوم- خندان/

 

اعلنت وزارة التخطيط في الحكومة العراقية، عن خطة ستقر قريباً لاعادة اعمار المناطق المحررة، وفيما لفتت إلى أن تنفيذها سيستمر حتى العام 2027، قدرت حجم الاضرار التي خلفاها تنظيم "داعش" الارهابي بنحو 100 مليار دولار، مؤكدة أن الخطة تعتمد في تأمين المبالغ على الموازنات العامة، إضافة إلى الدعم الدولي ممثلاً باجتماعات ثلاثة ستعقد قريباً في الولايات المتحدة الاميركية وتركيا والكويت.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث مع صحيفة "الصباح الجديد"، إن “العراق ينتظر الان تحرير كامل اراضيه لأجل البدء باعادة اعماره، فلدينا اليوم نحو ست محافظات اصابها الضرر من العمليات العسكرية”.

وأضاف الهنداوي أن “الوزارة اعدت خطة تمتد على عشر سنوات من أجل اعادة اعمار المحافظات المتضررة من الارهاب خلال السنوات الثلاث الماضية”.

وأشار إلى أن “الخطة تمضي على ثلاثة مسارات، الأول بتحقيق تنمية بشرية، والثاني تمنية اقتصادية، والثالث ترميم البنى التحتية واعادتها إلى سابق عهدها”.

ولفت الهنداوي إلى أن ” الوصول إلى تلك الاهداف يحتاج إلى مشاريع خدمية وبناء واصلاح الهدم الذي لحق بالعديد من المباني وهذا لن يحصل من دون أموال طائلة ينبغي توفيرها”.

وأوضح أن “الخطة سوف يتم تنفيذها على مدى عشر سنوات تبدأ من العام المقبل، وتنتهي في 2018 من خلال توفير جميع امكانيات الدولة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة”.

واستطرد المتحدث باسم وزارة التخطيط أن “تقديراتنا لما تتطلبه عملية الاعمار وصلت بحدود 100 مليار دولار يتم انفاقها على مدى تنفيذ الخطة”.

وشدد على أن “الوضع الاقتصادي المتردي نتيجة تراجع اسعار النفط لا يساعد على تأمين المبالغ بالكامل وبالتالي يجب البحث عن حلول من خلال الموازنات العامة للبلاد اضافة إلى الدعم الدولي سواء على صعيد المنح أو القروض الميسّرة”.

وأورد الهنداوي أن “تحركاً دولياً سوف يحصل خلال المدة المقبلة دعماً لاعادة اعمار المناطق المحررة”، وتحدث عن “اجتماع في واشنطن من المؤمل عقده في الشهر المقبل للدول المانحة، يليه اجتماع اخر في اسطنبول يحضره مقاولون ومستثمرون من تركيا والعراق”.

وأكد أن “اجتماعاً ثالثاً سوف يعقد في الكويت أما نهاية العام الحالي أو خلال الربع الاول من 2018 لتحقيق الغرض نفسه وهو الحصول على الدعم المالي لاعادة اعمار المناطق المحرّرة”.

وأكمل الهنداوي إلى أن “الوزارة حالياً بصدد هيكلة الخطة وتوزيع الادارات ووضع اللمسات الاخيرة بغية التصويت عليها من مجلس الوزراء وتنفيذها بعد استكمال تحرير جميع المناطق المسيطرة عليها من قبل تنظيم داعش الإرهابي”.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3450 ثانية