الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1946 | مشاركات: 0 | 2017-05-29 10:19:23 |

يوحنا يوسف توايا رئيس فرع منظمة حمورابي يشارك في فعاليات مؤتمر دولي بشان التضامن مع النساء اثناء الحرب

 

عشتار تيفي كوم/

 .توايا يركز في كلمته اثناء المؤتمر على التحقيقات التي أجرتها منظمة حمورابي لحقوق الاىنسان مع مسيحيات ناجيات من بطش داعش.

.موفد منظمة حمورابي لحقوق الانسان للمؤتمر يلتقي عددا من المشاركين فيه.

. المشاركون في المؤتمر يؤكدون على اهمية إعادة تأهيل ودمج النساء اللواتي يتعرضن للانتهاكات أثناء الحروب.

شارك المحامي والناشط الحقوقي يوحنا يوسف توايا رئيس فرع اربيل لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان في المؤتمر الذي عقدته جامعة فينا في العاصمة النمساوية يوم 27/5/2017 بعنوان التضامن مع النساء اثناء الحرب واهمية إعادة تأهيل ودمج النساء اللواتي يتعرضن للانتهاكات.

 وألقى المحامي توايا كلمة في المؤتمر قدم فيها عرضا للتحقيقات التي اجرتها منظمة حمورابي لحقوق الانسان مع فتيات ونساء مسيحيات ناجيات من بطش وارهاب داعش، وقد شارك في المؤتمر عدد مهم من الشخصيات السياسية وناشطين في مجالات حقوق الانسان وخاصة في مواضيع تتعلق بالانتهاكات التي تتعرض لها الاقليات.

هذا وفي ما يأتي نص كلمة السيد توايا :
السادة أعضاء المؤتمر:-
 اولا أوجه شكري وتقديري للمسؤولين في جامعة فينا على عقد هذا المؤتمر، الذي هو في الواقع محطة مهمة من اجل الوقوف على ما جرى في العراق من انتهاكات خطيرة ضد العراقيين، لان الاساس الذي يجب أن ترتكز عليها اية عدالة هي وفرة المعلومات والحقائق، فهذا جوهر الانصاف المطلوب للضحايا وأسرهم وهو ايضا جوهر الحماية اللازمة لحقوق الانسان لكي لا تتكرر الانتهاكات.
 ولكي أضع أمامكم بما يتاح لي من وقت لا بد لي ان استعرض أن ما أرويه هنا يمثل جزءا من الذي حصل وليس جميعه، لان ما جرى أفضع واشد وأبشع، وليس بمقدور احد أن يروي كل الحقيقة ولكن أحرص ان لا تضيع كلها.
ايها الأصدقاء:
 لقد كانت رحلة خروج المسحيين من الموصل صعبة جداً ، فقد أجتاز المسيحيون طرقاً محفوفة بالمخاطر والصعوبات زادت هروبهم تعقيداً في كل خطوة حيث وصلت أكثر من 1500 عائلة مسيحية هاربة من مركز الموصل الى مناطق سهل نينوى وأربيل ودهوك خلال الأيام 16،17،18 تموز 2014 بعد أن وضعهم الأرهابيون الدواعش أمام ثلاث احتمالات :
التحول إلى الأسلام
مغادرة المدينة وترك كل ما يملكون
القتل
وكان قبلها قد بدأ بالضغط على المسيحيين عن طريق منعهم من  الاستفادة من الحصة التموينية والعلاج ومعاقبة كل من يقدم المساعدة لهم . وهكذا لم يبق الأمر في نطاق الحصة التموينية ولكن بعد منتصف تموز 2014 بعد ان رفضت القيادات الدينية المسيحية الأجتماع مع قادة داعش لأستسلام والأذعان لأوامر وشروط عيش المسيحيين في (الدولة الأسلامية) ودفع الجزية . تم توجيه انذار للمسيحيين يوم الجمعة 18 تموز بالخيارات الثلاث، اما أعتناق الأسلام أو الخروج من أراضي دولتهم أو القتل وألغي خيار الجزية وعلى المسيحيين ترك جميع أملاكهم ومغادرة المدينة خلال ثلاثة ايام .
 وبالمقابل أغلقت داعش جميع منافذ المدينة حيث جرد المسيحيين من كل مقتنياتهم ووثائقهم وسياراتهم مقابل تركهم أحياء . وتركوهم يذهبون مشياً على الأقدام في شهر تموز في درجة حرارة صيفية تتجاوز الأربعين درجة .
 وقام مسلحو داعش على مفارق الطرق بنزع خواتم من ألاصابع والأقراط من ألآذان وإذا لم يتمكنوا إنتزاعها هددوهم بقطعها للحصول على الخواتم والأقراط إضافة إلى إهانتهن والتحرش بهن كما جردت الأمهات من حليب الأطفال والماء لتغذية أطفالهن .
 ولكن هناك بعض العوائل التي لم تتمكن من الهروب خارج المدينة مما اضطرت إلى إشهار إسلامها خوفاً من القتل والتنكيل بهم وسبي نسائهم .
 إضافة إلى تعرض سكان المناطق المسيحية في قضائي الحمدانية وتلكيف والبلدات التابعة لها الى جرائم وأنتهاكات تمثلت بقطع خدمات الماء والكهرباء عنهما بعد سيطرتهم على المصادر المغذية لها .
 بعد إستيلاء داعش على المناطق المسيحية في الحمدانية وتلكيف ثم أسر جميع العوائل التي لم تتمكن من الهرب ، فقد سارع الإرهابيون الى اسر أكثر من 150 أمرأة وفتاة مسيحية .
 كما تم فصل الأطفال عن أمهاتهم اثناء الأسر وقد أجبرن على التحول إلى الدين الأسلامي تحت تهديد الموت قتلاً ، ومن المشاهد الأخرى المريعة انتزاع الطفلة "كرستينا" ذات الثلاثة سنوات من حضن امها وهي ما زالت ضائعة تحت نير العبودية مختطفة منذ آب 2014 دون معرفة مصيرها ونخشى أن تكون قد تم ممارسة الأتجار بها بين العصابات الداعشية . أما البالغات من النساء فقد تم أجبارهن على الزواج من مقاتلي الدولة الأسلامية والمؤيدين لها أو منحهن كهدية إضافة الى بيع الباقيات منهن في عمليات تجارية جرت في الموصل وفي مدينة الرقة السورية .
 لقد تعرضن الى التعذيب والمعاملة السيئة بضمنها الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي إضافة الى الضغط عليهن للتحول الى الاسلام . وهناك قصص كثيرة على أللسنة الضحايا من النساء وشهادات حية لبعض الفتيات التي تم أنقاذهن من براثن داعش .
 إنها عبودية العصر الحديث ، فما قام ويقوم به هذا التنظيم بحق النسوة والفتيات المسيحيات من أخذهن سبايا وبيعهن في مزادات علنية في سوق النخاسة ليس إلا شكلاً من أشكال العبودية القديمة في لباس جديد . كما خضعن إلى تعاليم صارمة وقاسية من حيث الحركة واللباس التي فرضت عليهن .
 إن المرأة المسيحية واليزيدية قد تعرضت إلى نكبة كبيرة تحت أحتلال داعش وذلك بتطبيق أيديولوجيتة وشريعته الأسلامية وفرضها على غير المسلمين فقد تعرض الكثير منهن إلى أعتداءات جنسية وبعض من اللائي تعرضن للاعتداء على أجسادهن وإنسانيتهن وأنوثتهن فضلن الموت على البقاء أحياء يعشن في ظل الذكريات الأليمة .
 لقد وصل الأمر إلى أجبار بعضهن على تلبية الرغبات الجنسية لأكثر من رجل في ليلة واحدة وصولاً الى أجبارهن على ممارسة الجنس الجماعي . كما اجبرن على تناول حبوب منع الحمل وكان يتم بيعهن من شخص لآخر كما تباع معهن هذه الحبوب .ان ما تعرضت إليه النساء المسيحيات والايزيديات كان في منتهى البشاعة، وهو شكل من أشكال الإبادة الجماعية .
 ان الروايات التي سجلتها منظمتنا ( منظمة حمورابي لحقوق الأنسان ) عديدة ويمكن الاطلاع عليها في تقريري المنظمة لعام 2015، 2016 وقد أجريت أنا شخصياً العديد منها الى جانب الشهادات التي دونتها السيدة باسكال وردا رئيسة المنظمة ولويس مرقوس ايوب نائب رئيس المنظمة ووليم وردا مسؤول العلاقات العامة فيها وعادل سعد المستشار الاعلامي للمنظمة، هي على درجة من المصداقية حيث تم توثيق المعلومات من مصادرها واللقاء بهن مباشرة وهي قصص من الواقع المرير. وقد ألتقينا بالعشرات من الناجيات المسيحيات وأيضاً اليزيديات وعلى سبيل المثال نذكر بعض الحالات.
الناجية المسيحية ( ك . م . ع ) التي سباها داعش في نهاية عام 2014 في مركزهم في اليرموك في مدينة الموصل عندما كانت تسأل عن مصير زوجها ( ع ) الذي لم يعد . وبعد أن علموا أنها مسيحية واكتشفوا وشم الصليب على يدها تم ممارسة العنف الجنسي ضدها بأبشع الطرق ثم ضربها وتعذيبها ولازالت الآثار على جسمها . وتتحدث عن شخص بهيئة اللباس الأفغاني الذي مارس العنف الجنسي بأغتصابها في غرفة واحدة مع فتاة أيزيدية بأستخدام أساليب متوحشة بعيدة كل البعد من أن تكون حتى حيوانية بل أسوأ . وتروي بأنها خلال ليلة واحدة ثمانية رجال عنفوها جنسياً وكان يسمي هذا العنف بقذارته بالزواج لأنه ( عقد قران ) إذ كانوا واقفين على الطابور انتظار لكل واحدة، وكلما ينتهي احدهم يليه الثاني لمواصلة الأغتصاب الجنسي المتوحش ، بقيت في هذه الحالة لمدة شهرين الى ان كشفها ابن جيرانها الذي كان قد انتمى الى داعش، ساعدها للخروج من السبي مقابل اموال طائلة ومصوغات وكانت عملية تهريبها من السبي عندما اخرجت مع فتيات مسبيات اخريات من اجل بيعهن الى السعودية وفي الطريق تم الترتيب من قبل جارها الذي ساعدها للهروب .

 أما الناجية المسيحية ( ج . أ . د ) من قره قوش خطفوها مسلحو داعش وارسلوها الى الموصل ومن ثم الى تلعفر واخيراً الى الرقة إذ تمت المتاجرة بها لأكثر من 18 مرة وانتهاك كرامتها وتعنيفها جنسياً وجسدياً ونفسياً دون أي أعتبار بشري لها . وقد أدلت بمعلومات دقيقة تمثل في مجموعها جرائم ضد الأنسانية وكانت تروي قصتها وهي تبكي. لقد كان المتاجرون بها في الموصل والرقة يتجولون بها من قرية الى اخرى لبيعها في كل مرة وتم الأعتداء عليها جنسياً عشرات المرات اضافة الى التعنيفات الأخرى من الضرب والسجن والأهانات المنتهكة لكرامتها من يوم وقوعها بين ايديهم في آب 2014 الى حين تحريرها في تشرين الأول 2016 كما روت لنا قصص التعذيب والأضطهاد التي تعرضت له تحت حكم داعش وكانت تعيش طوال الفترة بالخوف والرعب . والى هذا اليوم لدينا العشرات من الأسيرات لدى داعش لا يعرف مصيرهن .
 اضافة الى ذلك وفي مكالمات هاتفية مع رجال دين تم استلامها بعد النزوح بايام من الدواعش يأكدون بأن النساء والفتيات المسيحيات لديهم، اذ كانت احدى غاياتهم اسر النساء والفتيات المسيحيات مثلما حصل للاخوات الايزيديات وهذا ما أكده لي نيافة رئيس أساقفة الموصل للسريان الكاثوليك .
 لا يتطلب التعريف القانوني لجريمة الأبادة الجماعية اعداداً كبيرة من الناس الذين قتلوا او تأذوا او اغتصبوا وذلك لوجود النية القائمة للإبادة الجماعية التي تم ارتكابها . لأن داعش في أعلامه وبياناته قد أكد مراراً بأن المسيحيين والأيزيديين كفاراً وأن مصادرة أملاكهم وسبي نسائهم تعد من الغنائم وهي حلال . ان عمليات الاختطاف وتغيير الديانة القسري واسترقاق النساء والأطفال الذين لم يتمكنوا من الهروب وما زالت هي جريمة إبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية، ضد الشعب المسيحي مستمرة الى الآن حيث لا زالت النساء والأطفال الذين تم اختطافهم مستعبدين على ايدي خاطفيهم كما أدى قيام ما يسمى بالدولة الإسلامية بالاختطاف في منع الولادات المستقبلية بطريقتين الأولى بأخذ النساء من ازواجهن او حرمان المرأة غير المتزوجة من فرصة الزواج برجل من دينها وتمنع من ولادة أطفال مسيحيين وأجبار المخطوفات على تغيير ديانتهن وهذا ما حدث مع السيدة ( رنا عبوش ) وأخريات تعرضن الى نفس المصير .
 ولقد استمعنا الى روايات النقل القسري للسكان والحرمان الشديد من الحرية البدنية والاسترقاق الجنسي الذي ارتكبته على نحو واسع النطاق ومنهجي يشير الى خطة مدروسة لأستهداف الأقليات الدينية والعرقية ومنها المسيحيين .
شكرا لكم على إصغائكم ونتطلع لمواقف حقوقية منكم في دعم هؤلاء الناجين  .

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5760 ثانية