النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      برتوكول تعاون مشترك بين ماعت والمرصد الآشوري في إطار التحاف الدولي للسلام والتنمية      "بيت نهرين" يبحث مع "مطكستا" الأوضاع السياسية وتوحيد الخطاب القومي      البطريرك ساكو يزور البطريرك مار أدي الثاني      قداس في كنيسة ام النور بعنكاوا بعيد القديسة مارت شموني      الدراسة السريانية تقيم الدورة التطويرية العاشرة في سهل نينوى      مراسيم خدمة الراقدين للراحل سليم متي مقدسي والد البرلماني الدكتور سرود سليم مقدسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة      ايران تعلن بدء تصدير 10 ملايين مترمكعب من الغاز يوميا الى العراق      قيادة محور غرب دجلة بقوات البيشمركة تصدر بياناً حول الوضع في سنجار
| مشاهدات : 1064 | مشاركات: 0 | 2017-05-26 18:27:06 |

كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الجلدية الصيفية؟

 

عشتارتيفي كوم- النهار/

 

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد نسبة الأمراض الجلدية التي تُصيب الإنسان. حتى الأمراض لديها مواسمها وعوارضها وانتشارها في بعض الفصول دون سواها. نسمع كثيراً عن الفطريات والحروقات وغيرها من الأمراض التي تندرج ضمن "الأمراض الجلدية الصيفية". أسباب كثيرة مسؤولة عن ظهورها، فما هي أبرز هذه الأمراض وكيف يمكن الوقاية منها؟  

يعتبر الجلد من أكثر الأعضاء في الجسم عرضةً للتأثيرات الخارجية والبيئية، فالعوامل التي يتعرض لها من أشعة الشمس وتلوث الجو والرطوبة والتعرّق تضعه في مواجهة مع أمراض جلدية مزعجة. تُعدِد طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديث لـ "النهار" أبرز هذه الأمراض الجلدية الصيفية والتي تتمثل بـ:

1- الحروق الشمسية

يتعرض الجسم لحرارة شمس عالية تجعله عُرضة لحروقٍ بدرجات مختلفة. فالتعرض المباشر للشمس دون اتخاذ الوقاية اللازمة من خلال وضع الكريم الواقي، من شأنه ان يُسبب حروقاً متنوعة في الجسم تتفاوت بين الدرجة الاولى (احمرار في الجلد) والدرجة الثانية (احمرار مع فقاعات مائية بيضاء وخطر التهابها).

العلاج

يتمّ علاج حروق الدرجة الاولى من خلال كريمات مخصصة للحروق. اما في حال كان الحرق من الدرجة الثانية فيُعطى كريماً للحروق إضافة الى كريم يحتوي على كورتيزون او حبوب كورتيزون بحسب قوة ودرجة الحرق. ومن شأن بعض الحروق ان تترك أثراً في الجلد وتلفاً في المنطقة المصابة.

يجب التحذير من عدم استخدام زيوت للإسمرار لأنها تحرق الجسم بدرجة مخيفة. للجلد ذاكرة قوية فكلما تعرض للشمس وبالتالي الى الحروق، كلما كان معرضاً للإصابة بسرطان الجلد. لذلك تشدد دهيبي على ضرورة تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع ووضع كريم واقٍ كل ساعتين وإرتداء الملابس بعد الخروج من البحر لأنها تحمي الجسم من الشمس.

2- الفطريات :

وهي ناتجة من الرطوبة والحرارة العالية. وتقسم الفطريات الى 3 أنواع :

* Tinea Versicolor:

وهي من أكثر الأمراض الفطرية شيوعاً وتصيب خصوصاً الشباب، ويعود سبب ظهورها الى التعرق وارتداء الملابس الصناعية غير القطنية والملابس السميكة.

العلاج: دواء للغسيل بالإضافة الى كريم للفطريات. اما اذا كانت منتشرة في أنحاء الجسم عندها نلجأ الى أدوية الحبوب المضادة للفطر.

* Tinea Cruris:

وهي نوع من الفطريات تُصيب منطقة المحالب او بين الفخذين، وتظهر في الصيف بسبب الرطوبة العالية.

العلاج: في حال كان انتشارها خفيفاً نلجأ الى الكريمات المضادة للفطريات، وقد نتنقل الى أدوية الحبوب في حال ظهورها بكثرة.

* Tinea Pedis:

تُصيب القدمين والأظفار وتظهر عند الرياضيين. ومن أهم مسبباتها التعرق وارتداء الملابس السميكة. وتعتبر من أصعب انواع الفطريات لأن الأظفار تتطلب وقتاً وعلاجاً طويلاً حتى تشفى منها نهائياً.

3- لسعات الحشرات ( العقص)

تتكاثر الحشرات مع إرتفاع درجات الحرارة والتلوث، وتتسبب في لسعات مزعجة واحيانا مؤلمة، وتختلف درجتها بإختلاف الأجسام. تراوح اعراض اللسعات بين الاحمرار والتورم لبضعة أيام.

العلاج: يكون علاج اللسعات إما بالكريمات او بالأدوية المضادة للالتهاب.

وفي الخلاصة، علينا ان نعرف أن الوقاية خير من قنطار علاج، وتالياً عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام كريم واقٍ للشمس كفيل في حمايتك من هذه الأمراض الجلدية الصيفية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6065 ثانية