النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح مركز مار مرقص الاجتماعي بالأردن      كاهن عراقي: عودة العائلات المسيحية للموصل مرهون بتأهيل منازلهم      إعادة تأهيل دير مار ميخائيل التاريخي في نينوى      الكشف عن مخطط يستهدف المسيحيين في سوريا      حدث تذكاري للذكرى ال12 عشرة لإغتيال مؤسس ورئيس تحرير مجلة «أكوس» الأرمنية-التي تصدر بإسطنبول- هرانت دينك      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر أمسية متنوعة لإحياء التراث السرياني ...      الدراسة السريانية تشارك في حضور رسامة مطرانين جديدين للكنيسة الكلدانية      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل      اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا      الدفاع المدني ينقذ خمسة أشخاص علقوا في الثلوج بجبل في كوردستان      من يقف وراء حرائق المؤسسات في العراق؟      دونالد ترامب يقترح تسوية لإنهاء أطول إغلاق حكومي بالولايات المتحدة      انتحار بطل الولايات المتحدة في التزحلق الفني على الجليد      شاهد .. عيد الغطاس في روسيا      البطريرك ساكو يحضر القداس الأول للأساقفة الجدد في بغداد      تجدد المظاهرات في البصرة والمحتجون يحرقون مقراً أمنياً      "بلاك ووتر" الأمريكية السيئة السمعة.. هل تعود من بوابة سوريا؟
| مشاهدات : 1902 | مشاركات: 0 | 2017-05-26 18:27:06 |

كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الجلدية الصيفية؟

 

عشتارتيفي كوم- النهار/

 

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد نسبة الأمراض الجلدية التي تُصيب الإنسان. حتى الأمراض لديها مواسمها وعوارضها وانتشارها في بعض الفصول دون سواها. نسمع كثيراً عن الفطريات والحروقات وغيرها من الأمراض التي تندرج ضمن "الأمراض الجلدية الصيفية". أسباب كثيرة مسؤولة عن ظهورها، فما هي أبرز هذه الأمراض وكيف يمكن الوقاية منها؟  

يعتبر الجلد من أكثر الأعضاء في الجسم عرضةً للتأثيرات الخارجية والبيئية، فالعوامل التي يتعرض لها من أشعة الشمس وتلوث الجو والرطوبة والتعرّق تضعه في مواجهة مع أمراض جلدية مزعجة. تُعدِد طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديث لـ "النهار" أبرز هذه الأمراض الجلدية الصيفية والتي تتمثل بـ:

1- الحروق الشمسية

يتعرض الجسم لحرارة شمس عالية تجعله عُرضة لحروقٍ بدرجات مختلفة. فالتعرض المباشر للشمس دون اتخاذ الوقاية اللازمة من خلال وضع الكريم الواقي، من شأنه ان يُسبب حروقاً متنوعة في الجسم تتفاوت بين الدرجة الاولى (احمرار في الجلد) والدرجة الثانية (احمرار مع فقاعات مائية بيضاء وخطر التهابها).

العلاج

يتمّ علاج حروق الدرجة الاولى من خلال كريمات مخصصة للحروق. اما في حال كان الحرق من الدرجة الثانية فيُعطى كريماً للحروق إضافة الى كريم يحتوي على كورتيزون او حبوب كورتيزون بحسب قوة ودرجة الحرق. ومن شأن بعض الحروق ان تترك أثراً في الجلد وتلفاً في المنطقة المصابة.

يجب التحذير من عدم استخدام زيوت للإسمرار لأنها تحرق الجسم بدرجة مخيفة. للجلد ذاكرة قوية فكلما تعرض للشمس وبالتالي الى الحروق، كلما كان معرضاً للإصابة بسرطان الجلد. لذلك تشدد دهيبي على ضرورة تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع ووضع كريم واقٍ كل ساعتين وإرتداء الملابس بعد الخروج من البحر لأنها تحمي الجسم من الشمس.

2- الفطريات :

وهي ناتجة من الرطوبة والحرارة العالية. وتقسم الفطريات الى 3 أنواع :

* Tinea Versicolor:

وهي من أكثر الأمراض الفطرية شيوعاً وتصيب خصوصاً الشباب، ويعود سبب ظهورها الى التعرق وارتداء الملابس الصناعية غير القطنية والملابس السميكة.

العلاج: دواء للغسيل بالإضافة الى كريم للفطريات. اما اذا كانت منتشرة في أنحاء الجسم عندها نلجأ الى أدوية الحبوب المضادة للفطر.

* Tinea Cruris:

وهي نوع من الفطريات تُصيب منطقة المحالب او بين الفخذين، وتظهر في الصيف بسبب الرطوبة العالية.

العلاج: في حال كان انتشارها خفيفاً نلجأ الى الكريمات المضادة للفطريات، وقد نتنقل الى أدوية الحبوب في حال ظهورها بكثرة.

* Tinea Pedis:

تُصيب القدمين والأظفار وتظهر عند الرياضيين. ومن أهم مسبباتها التعرق وارتداء الملابس السميكة. وتعتبر من أصعب انواع الفطريات لأن الأظفار تتطلب وقتاً وعلاجاً طويلاً حتى تشفى منها نهائياً.

3- لسعات الحشرات ( العقص)

تتكاثر الحشرات مع إرتفاع درجات الحرارة والتلوث، وتتسبب في لسعات مزعجة واحيانا مؤلمة، وتختلف درجتها بإختلاف الأجسام. تراوح اعراض اللسعات بين الاحمرار والتورم لبضعة أيام.

العلاج: يكون علاج اللسعات إما بالكريمات او بالأدوية المضادة للالتهاب.

وفي الخلاصة، علينا ان نعرف أن الوقاية خير من قنطار علاج، وتالياً عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام كريم واقٍ للشمس كفيل في حمايتك من هذه الأمراض الجلدية الصيفية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4626 ثانية