مجلس الوزراء العراقي يناقش ابرز النقاط التي من شأنها الاسراع بعودة المسيحيين الى سهل نينوى      المسيحيون وخطر الانحسار في العراق      واشنطن تطلب مساعدة الأمم المتحدة في دعم المكونات الدينية بالعراق وخاصة المسيحيين والإيزيديين      احتفالية في بغديدا بمناسبة إعادة إعمار وتأهيل أثني عشر مدرسة وبناية لتربية الحمدانية      بيان حركة تجمع السريان في الذكرى الحادية عشر لاستشهاد مؤسسها الفقيد يشوع مجيد هداية ( رحمه الله )      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستضيف اجتماعا ً تشاوريا ًلعدد من المنظّمات المدنية في اربيل      في حديث تلفازي وليم وردا: عدم الاكتراث بحقوق الاقليات واحدة من الانتهاكات التي تعرضت لها      ممثل قوات سهل نينوى يشارك في اجتماع مع القنصلية الأميركية      البطريرك بنيامين الأول يهنئ لبنان دولةً وجيشاً وشعباً بعيد الاستقلال      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي عدد من المدراء العامين في وزارة التربية      تدفقات نفط كردستان العراق أدنى من نصف مستواها الطبيعي      فيديو: جادة الشانزليزيه تتزين بالأضواء احتفالا بأعياد الميلاد ورأس السنة      إطلاق "عمليات الصحراء الكبرى" في العراق      العراق يتطلع لخط أنابيب للغاز يمتد إلى الكويت      البابا يلتقي وفدًا رسميًا سعوديًا برئاسة مستشار وزير الشؤون الإسلامية      دوري أبطال أوروبا.. 8 فرق ضمنت التأهل للدور الثاني      نيجيرفان بارزاني: وفد كوردي حكومي سيزور بغداد قريبا      ملادينوف: توقيت سقوط الموصل كان معروفا في 2013      الصدر يوجه وزراء تياره بعدم خوض المرحلة السياسية المقبلة      رونالدو وبنزيمة يقودان الملكي لفوز ساحق على أبويل
| مشاهدات : 1285 | مشاركات: 0 | 2017-05-20 09:51:27 |

"قبو يوم القيامة" يغرق

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز/

جرى الرهان لأعوام طويلة على مستودع نرويجي ضخم، يلقب بـ"قبو يوم القيامة"، للحفاظ على بذور الزراعة من الكوارث، لكن الحماية التي تتيحها المنشأة الفريدة من نوعها أضحت معرضة لخطر الغرق في يومنا هذا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن تبعات الاحتباس الحراري أدت إلى تدفق المياه الذائبة إلى مدخل النفق وتجمدها قبالته مما يشكل خطرا على المهمة الأساسية لهذا القبو.

ويقع قبو البذور العالمي في سفالبارد، أكبر بنك للجينات الزراعية في العالم، في أرخبيل سفالبارد بين البر الرئيسي للنرويج والقطب الشمالي، وجرى افتتاحه بمثابة مقر رئيسي لبنوك البذور الأخرى في العالم سنة 2008.

وتقول المسؤولة في الحكومة النرويجية المالكة للقبو، هيجي نجا أسشيم، إن خطط إنشاء القبو لم تستحضر احتمال ذوبان المياه بالوتيرة الحالية، إذ كانت تتوقع أن تبقى طبقات الجليدة في المكان، وهو ما لم يحصل بسبب التغير المناخي.

وأوضحت المسؤولة أن البذور المخزنة في القبو ما تزال بخير حتى اللحظة، قائلة إن تخزينها يستدعي إبقاء الحرارة في 18 درجة مئوية تحت الصفر.

وأدى ذوبان المياه جراء ارتفاع درجة الحرارة، إلى تجمع كمية منها وتجمدها أمام مدخل القبو، الأمر الذي اضطر إلى إزاحة الجليد.

وبالرغم من عدم حصول أضرار، إلا أن نجاعة القبو أضحت محل تساؤل، إذ لم يعد من الواضح ما إذا كان المستودع سيصمد خلال كوارث عصيبة، مستقبلا، حتى يضمن حصول البشرية على ما خزنته من بذور.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6241 ثانية