البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018
| مشاهدات : 1191 | مشاركات: 0 | 2017-05-19 15:04:54 |

فرنسا بها 12 توقيتاً زمنياً مختلفاً.. 10 معلومات مذهلة عن فرق الساعات بين الدول

Photo by Graphic_photo on Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- هاف بوست عربي/

 

يوجد في عالمنا 24 منطقة زمنية، تَمتدُ على مختلف المناطق، ومن المذهل تَخيلُ أنَّه في الوقتِ الذي يستعد فيه سكان ولاية نيويورك الأميركية لبدء يومهم، يكون سكان مدينة طوكيو اليابانية التي تسبقها بـ14 ساعة في طريقهم للخلود للنوم.

نقدم لك عزيزي القارئ 10 معلومات مذهلة، ربما لم تدركها من قبل عن المناطق الزمنية:

1- السكك الحديدية العابرة للقارات هي سبب استحداث المناطق الزمنية في الولايات المتحدة الأميركية

كان بالولايات المتحدة الأميركية آلاف المناطق الزمنية المختلفة، لكن بمجرد الانتهاء من إنشاء السكة الحديد، كانت شركات السكة مفيدة في الضغط على الحكومة لاستحداث أربع مناطق زمنية، كي يتمكن القطار من الالتزام بجدول مواعيد دقيق.

2- هناك توقيت قياسي عالمي هو "توقيت غرينيتش" (GMT)

تمتد هذه المنطقة الزمنية على طول خط الطول الرئيسي الواصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، وترمز إلى نقطة البداية العالمية لكل منطقة زمنية في العالم.

واكتسب التوقيت اسمه من مدينة إنكليزية يمر عبرها خط الطول تحمل اسم "غرينيتش".


3- فرنسا تمتلك أكبر عدد من المناطق الزمنية في العالم

فرنسا بالتأكيد ليست أكبر بلدان العالم، لكنها تحتل صدارة الدول من حيث عدد المناطق الزمنية بها، التي تبلغ 12 منطقة زمنية.

ويرجع ذلك إلى أنَّ فرنسا لا تزال تحتفظ بأراضي في مختلف أنحاء العالم، بدءاً من بولينيزيا الفرنسية (يتأخر توقيتها عن التوقيت العالمي المُوَحَّد بعشر ساعات) إلى جزر واليس وفوتونا (يسبق توقيتها التوقيت العالمي الموحَّد باثنتي عشر ساعة).

4- الصين تتبع منطقة زمنية واحدة رغم مساحتها الشاسعة

أثناء حكم ماو تسي تونغ، مؤسس جمهورية الصين الحديثة وأحد زعماء الشيوعية عالمياً، تحولت الحكومة الصينية العام 1949 من اتباع توقيت 5 مناطق زمنية إلى توقيت بكين Beijing Standard Time.

وهدفت الحكومة من هذا التحول إلى تعزيز الوحدة الوطنية، رغم أنَّ الشمس لا تشرق في المناطق الشرقية من البلاد قبل العاشرة صباحاً.

5- القطبان الشمالي والجنوبي ليس لهما مناطق زمنية رسمية

انطلاقاً من أنَّ خطوط الطول التي تحدد المناطق الزمنية تلتقي جميعها في القطبين الشمالي والجنوبي، فكلا القطبين ليس لهما مناطق زمنية رسمية.

بدلاً من ذلك تتبع بعض مراكز الأبحاث الدولية العاملة في القطبين المناطق الزمنية التي تتبعها بلدانها، بينما يتبع البعض الآخر المنطقة الزمنية لأقرب منطقة مأهولة بالسكان، في الوقت الذي لا يزال آخرون يتبعون التوقيت العالمي الموحَّد.

6- بعض الدول تستخدم النصف والربع ساعة

وأغلبها دول في قارة آسيا، لا تستخدم تغييرات زمنية بالساعة كما في باقي دول العالم، بل إنها تستخدم فروقاً زمنية بالنصف والربع ساعة.

على سبيل المثال نجد الهند برمتها تقع عند منطقة زمنية 5.30+GMT، فيما تستخدم النيبال توقيت الـ5.45 +GMT.

7- رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية يشيخون أبطأ ممن يعيشون على الأرض

تتبع محطة الفضاء الدولية توقيت غرينيتش، لكن في الحقيقة الوقت هناك أكثر تعقيداً من ذلك.

فضعف الجاذبية الأرضية في الفضاء يتسبب في وصول سرعة تحرك محطة الفضاء حول الأرض إلى نحو خمسة أميال في الثانية، لكن رغم ذلك يمر الوقت بشكلٍ أبطأ قليلاً مما هو عليه على الأرض.

وبالتالي إذا قضى رائد فضاء ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية على سبيل المثال، فإنَّ معدل تقدمه في السن سيكون أبطأ من أولئك الذين يعيشون على الأرض بنحو 0.005 ثانية.

8- إحدى جزر بحر البلطيق تتبع منطقتين زمنيتين

تتبع جزيرة "العلامة" Market ببحر البلطيق الواقع في شمال أوروبا منطقتين زمنيتين، لأنَّها تخضع لسيطرة كلٍّ من السويد وفنلندا.

ويتبع النصف السويدي من الجزيرة توقيت السويد المحلي، بينما يتبع النصف الآخر من الجزيرة الخاضع لفنلندا توقيتها المحلي.

9- الاضطرابات الناتجة عن فرق التوقيت تكون أسوأ إذا سافرت إلى الشرق بدلاً من الغرب

توصلت دراسة أُجرِيَت في جامعة ميريلاند الأميركية إلى أنَّ السفر إلى الغرب تتقبله ساعتنا البيولوجية بشكلٍ أسهل، لأنَّه ببساطة يطيل أيامنا، بينما يمثل السفر إلى الشرق العكس.

10- كوريا الشمالية اخترعت منطقةً زمنية خاصة بها

قررت كوريا الشمالية، في أغسطس/آب 2015، الخروج عن الإمبريالية والعودة إلى منطقتها الزمنية الأصلية، التي كانت تستخدم قبل تحرر كوريا من اليابان، وتتأخر عن توقيت غرينيتش بثماني ساعاتٍ ونصف الساعة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9775 ثانية