الكردينال فيليب بربران يصل أربيل للتضامن مع الموصل حاملا رسالة البابا فرنسيس الى العراقيين      المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر لتعزيز حرية الدين ومساعدة ضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا في العاصمة الأمريكية واشنطن      زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا ورعاة الكنيسة الاجلاء الى المدارس الآشورية والقرية النموذجية في سيدني      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم ندوة جماهيرية حول الاستفتاء وحقوق المكونات      الطالبة (زيوا القس ايشا داود ) تنال شهادة الماجستير من جامعة وارشو وبتقدير امتياز عن بحثها الموسوم (مذابح الاشوريين في أوائل القرن العشرين)      انتقادات حقوقية لاضطهاد المسيحيين في إيران      روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية في زيارة الى محافظة السليمانية      المرصد الآشوري : إغتيال اكاديمي آشوري في محافظة الحسكة السورية وسط ظروف غامضة      حركة تجمع السريان تستقبل مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني      قداس نوسرديل تذكار الاثني عشر رسولا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية - عنكاوا      قوات البيشمركة: لن نسمح لأي قوة بالدخول إلى كركوك      بعد الموصل.. عملية عسكرية لاستعادة القائم غرب الأنبار      "داعش" يعترف بانهياره ويسمي الموصل "أرض الخذلان"      العلماء يتمكنون من حل لغز "مثلث برمودا"      لون لسانك يكشف إصابتك بسرطان الدم      الأولمبي العراقي يفوز على نظيره السعودي ويتأهل لنهائيات كأس اسيا      مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن      173 داعشي يُهددون أوروبا بهجمات دموية      استراليا تفشل باتفاقها مع واشنطن بشأن ترحيل اللاجئين      العلماء يحددون أهم المحاصيل التي ستنتجها سيبيريا مستقبلا
| مشاهدات : 982 | مشاركات: 0 | 2017-05-17 10:01:51 |

طاولة مستديرة حول الخطاب الديني برعاية سماحة السيد عمار الحكيم

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

بدعوة من سماحة السيد عمار الحكيم عقدت صباح الثلاثاء 16/5/2017 في مقر المجلس الإسلامي الأعلى طاولة مستديرة على اثر الفلم الذي بث حول المسيحيين، اشترك فيها كل من غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو، ورئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي، ورئيس ديوان الوقف السني فضيلة الدكتور عبد اللطيف الهميم، ورئيس ديوان وقف الديانات المسيحية واليزيدية والصابئة السيد رعد جليل كجه جي، ونائب رئيس طائفة الصابئة الشيخ نظام كريدي ومدير عام شؤون اليزيديين السيد شيروان معاوية آل إسماعيل وسماحة السيد علي العلاق رئيس لجنة الأوقاف النيابية.

في البداية رحب سماحة السيد عمار الحكيم بالمشاركين مؤكدا على أهمية التركيز على اللحمة الوطنية وان الوطن يعيش فينا وشجب كل إساءة الى الديانة المسيحية والديانات الأخرى، وان هذا اللقاء جاء ليوجه رسالة لطمأنة المسيحيين على اثر البلبلة التي اثيرة مؤخرا، والى الشارع العراقي لتفويت الفرصة امام مثيري الفتنة.

اما السيد علاء الموسوي فأكد انه شعر بالم المسيحيين تجاه الفلم. واكد انه جاء ضمن محاضرة فقهية وجاء مفبركا ومبتورا عن السياق، ومستهدفا إياه شخصيا لتسقيطه. وانه يأسف عما حصل وان ما يقوله نابع عن وجدانه تجاه المسيحيين.. كذلك تكلم رئيس الوقف السني مشيدا بدور المسيحيين ومطالبا بتجديد هذه الادبيات القديمة وإصلاح التعليم. اما البطريرك ساكو فشكر السيد عمار الحكيم على هذه المبادرة المسؤولة وطنيا ودينيا، وقال انه صعق لما سمع ما جاء في الفلم وخصوصا ان السيد علاء الموسوي زاره في البطريركية. وطلب من علماء المسلمين وحكمائهم حصر الخطاب الديني ومراقبته ومعاقبة المحرضين وتجريمهم.. واننا نعيش في القرن الواحد والعشرين والعالم تغير عما كان عليه في القرون الوسطى والمطلوب منا الانفتاح واحترام معتقدات بعضنا البعض وترسيخ اللحمة الوطنية والعيش المشترك على قاعدة المواطنة الكاملة.

اما السيد رعد جليل كجه جي فأشاد بالحوارات التي جرت في الفاتيكان ومقابلة الوفد لقداسة البابا فرنسيس ومواصلة الحوار، كما تكلم ممثل الصابئة واليزيديين والسيد علي العلاق بنفس التوجه.
وختم اللقاء بمؤتمر صحفي أشاد فيه السيد عمار الحكيم بالمكون المسيحي وهو مكون عراقي اصيل اعطى الكثير للعراق وهو مدعو للإسهام في بنائه وكذلك الديانات الصابئة واليزيدية وندد بالخطاب الديني المتشنج والطائفي.. اما البطريرك ساكو فقال: نحن المسيحيين نؤمن بالله اكثر من الذين يكفروننا وان ولائنا كان ويبقى للوطن ونحب الجميع وطلب ان يميز المسلمون بين المسيح وهو الشخص (عيسى بن مريم) والمسيحيين اتباعه.. وتكلم الباقون عن خطاب معتدل واحترام الديانات والمذاهب..









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6029 ثانية