المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      المدير التنفيذي للمرصد الاشوري لحقوق الانسان يزور متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يتّصل بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتهنئته بتسميته كردينالاً      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تبارك حصول البطريرك ساكو على مرتبة الكردينال      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران      تحالف الفتح: متفائلون بمباحثات ايجابية مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر      هل يبقى العراق آمنا بينما هو جسر بين دمشق وطهران؟      الرئيس بارزاني: على جميع الاطراف مراعاة أسس «الشراكة والتوافق والتوازن» في العملية السياسية العراقية      وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بفرض عقوبات على إيران هي الأشد في التاريخ      الموصل.. انتشال مئات الجثث من المدينة القديمة معظمها لعناصر داعش وبعضها مفخخ      مصرف الرشيد يعلن اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين      أضخم ثقب أسود بالكون يلتهم "شمسا" كل يومين      ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة متفوقاً على محمد صلاح
| مشاهدات : 1311 | مشاركات: 0 | 2017-05-17 10:01:51 |

طاولة مستديرة حول الخطاب الديني برعاية سماحة السيد عمار الحكيم

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

بدعوة من سماحة السيد عمار الحكيم عقدت صباح الثلاثاء 16/5/2017 في مقر المجلس الإسلامي الأعلى طاولة مستديرة على اثر الفلم الذي بث حول المسيحيين، اشترك فيها كل من غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو، ورئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي، ورئيس ديوان الوقف السني فضيلة الدكتور عبد اللطيف الهميم، ورئيس ديوان وقف الديانات المسيحية واليزيدية والصابئة السيد رعد جليل كجه جي، ونائب رئيس طائفة الصابئة الشيخ نظام كريدي ومدير عام شؤون اليزيديين السيد شيروان معاوية آل إسماعيل وسماحة السيد علي العلاق رئيس لجنة الأوقاف النيابية.

في البداية رحب سماحة السيد عمار الحكيم بالمشاركين مؤكدا على أهمية التركيز على اللحمة الوطنية وان الوطن يعيش فينا وشجب كل إساءة الى الديانة المسيحية والديانات الأخرى، وان هذا اللقاء جاء ليوجه رسالة لطمأنة المسيحيين على اثر البلبلة التي اثيرة مؤخرا، والى الشارع العراقي لتفويت الفرصة امام مثيري الفتنة.

اما السيد علاء الموسوي فأكد انه شعر بالم المسيحيين تجاه الفلم. واكد انه جاء ضمن محاضرة فقهية وجاء مفبركا ومبتورا عن السياق، ومستهدفا إياه شخصيا لتسقيطه. وانه يأسف عما حصل وان ما يقوله نابع عن وجدانه تجاه المسيحيين.. كذلك تكلم رئيس الوقف السني مشيدا بدور المسيحيين ومطالبا بتجديد هذه الادبيات القديمة وإصلاح التعليم. اما البطريرك ساكو فشكر السيد عمار الحكيم على هذه المبادرة المسؤولة وطنيا ودينيا، وقال انه صعق لما سمع ما جاء في الفلم وخصوصا ان السيد علاء الموسوي زاره في البطريركية. وطلب من علماء المسلمين وحكمائهم حصر الخطاب الديني ومراقبته ومعاقبة المحرضين وتجريمهم.. واننا نعيش في القرن الواحد والعشرين والعالم تغير عما كان عليه في القرون الوسطى والمطلوب منا الانفتاح واحترام معتقدات بعضنا البعض وترسيخ اللحمة الوطنية والعيش المشترك على قاعدة المواطنة الكاملة.

اما السيد رعد جليل كجه جي فأشاد بالحوارات التي جرت في الفاتيكان ومقابلة الوفد لقداسة البابا فرنسيس ومواصلة الحوار، كما تكلم ممثل الصابئة واليزيديين والسيد علي العلاق بنفس التوجه.
وختم اللقاء بمؤتمر صحفي أشاد فيه السيد عمار الحكيم بالمكون المسيحي وهو مكون عراقي اصيل اعطى الكثير للعراق وهو مدعو للإسهام في بنائه وكذلك الديانات الصابئة واليزيدية وندد بالخطاب الديني المتشنج والطائفي.. اما البطريرك ساكو فقال: نحن المسيحيين نؤمن بالله اكثر من الذين يكفروننا وان ولائنا كان ويبقى للوطن ونحب الجميع وطلب ان يميز المسلمون بين المسيح وهو الشخص (عيسى بن مريم) والمسيحيين اتباعه.. وتكلم الباقون عن خطاب معتدل واحترام الديانات والمذاهب..









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8426 ثانية