البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري      البطريرك ساكو والأساقفة المرافقون له يحضرون الجلسة الصباحية لسينودس كنيسة الملابار ويشاركون في احتفالاتهم      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 895 | مشاركات: 0 | 2017-05-13 16:04:34 |

مصر.. اكتشاف 17 مومياء في سراديب بالمنيا

جانب من المومياوات المكتشفة في المنيا

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

عثر علماء آثار مصريون على 17 مومياء في سراديب اكتشفت في محافظة المنيا وسط مصر، بحسب ما أعلنت سلطات الآثار اليوم السبت.

وقال صلاح الخولي، رئيس الفريق المسؤول عن هذا الاكتشاف المسجل في منطقة تونة الجبل في محافظة المنيا جنوب القاهرة في مؤتمر صحافي "عثرنا على سراديب تحتوي على عدد من المومياوات ".

وأعلن وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني، عن تفاصيل الكشف الأثري الكبير، بحضور اللواء عصام البدوي محافظ المنيا، وعدد من سفراء الدول الأجنبية ومديري معاهد الآثار بمصر، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام المصرية.

وسجل هذا الاكتشاف في منطقة صحراوية قاحلة غرب محافظة المنيا الواقعة جنوب القاهرة.

وأضاف أن المومياوات التي عثر عليها على درجة جيدة جداً من التحنيط تدل على أنها لمجموعة من علية القوم أو ربما مجموعة من الكهنة الذين كانوا يعملون بخدمة معبد تحوتي رب هذه الجبانة. وتضم نحو 17 مومياء بينها 13 مومياء في حالة سليمة إضافة إلى توابيت خشبية و أوان فخارية و عملات معدنية.

وقال صلاح الخولي في مؤتمر صحافي أقيم في خيمة عملاقة في جوار موقع الاكتشاف : "هذه أول جبانة آدمية في مصر الوسطى بهذا العدد من المومياوات. وهي تبشر أن هناك جبانة كبيرة وراءها".

الجبانة، التي تعود للعصر اليوناني الروماني، عبارة عن سراديب ودهاليز وآبار وأقيمت على طراز الكاتا كومب، وتعني المقابر المنحوتة في الصخر أو في باطن الأرض، وتقع على عمق 8 أمتار تحت الأرض.

ويرجع الفضل في اكتشافها إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديدا جهاز "جي.بي.آر" أو الرادار الأرضي.

وأشرف على الاكتشاف فريق من الباحثين في جامعة القاهرة.

وبحسب الخولي، تعرضت الجبانة للنبش "قديماً أو حديثاً.. اللصوص تمكنوا من الوصول إليها".

وقال جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: "سنواصل تمويل الكشوفات الأثرية وتدعيمها في تونة الجبل حتى نحولها لمركز أثري مهم على خريطة السياحة في مصر"، علماً أن أول الكشوفات فيها يعود إلى العام 1931.

وقال وزير الآثار المصري: "الكشف لم ينته.. الكشف ما زال في بدايته".

وأعلنت مصر منذ بداية عام 2017 عن عدد كبير من الاكتشافات الأثرية بمناطق مختلفة، من أبرزها الكشف عن بقايا هرم يعود لعصر الأسرة الثالثة عشرة (1783-1649 قبل الميلاد) في المنطقة الواقعة جنوب هرم سنفرو المنحني بجبانة دهشور في محافظة الجيزة.

 

من داخل الجبانة المكتشفة في مصر









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8026 ثانية