فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 694 | مشاركات: 0 | 2017-05-11 10:33:40 |

مكتبة الإسكندرية تهدي 1500 عنوان لمكتبة آشور بانيبال بنينوى

منظر عام من الخارج لمكتبة الإسكندرية

 

عشتار تيفي كوم - رويترز/

في إطار مساعي إحياء مكتبة آشور بانيبال التابعة لجامعة الموصل بالعراق بعد التدمير الذي تعرضت له على يد تنظيم الدولة الإسلامية تسلم السفير العراقي بالقاهرة 1500 عنوان كتاب إهداء من مكتبة الإسكندرية.

وتسلم السفير حبيب الصدر الإهداء يوم الثلاثاء خلال حفل أقيم بالنادي الدبلوماسي المصري حضره مسؤولون من وزارة الخارجية المصرية ومكتبة الإسكندرية وشخصيات أدبية وصحفية بارزة.

وكان من بين الحضور السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية المصري للشئون العربية والدبلوماسي والمفكر المصري مصطفى الفقي والأنبا أرميا مدير المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

وقال خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية في كلمة بالحفل إن المكتبة أهدت جامعة الموصل ما يقرب من خمسة آلاف كتاب، ضاعت أو نهبت أثناء حرق المكتبة المركزية للجامعة بعد أقل من عام من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الموصل في صيف عام 2014.

وأضاف أن الإهداء الجديد الذي تقدمه مكتبة الإسكندرية يأتي في إطار حملة دولية وعربية لدعم المشروع الذي تقوده جامعة الموصل لإحياء مكتبة آشور بانيبال.

وتأسست مكتبة آشور بانيبال في القرن السابع قبل الميلاد واستمدت اسمها من الملك آشور بانيبال آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية الحديثة واحتوت مجموعاتها على آلاف الألواح الطينية وبقايا نصوص نسبة كبيرة منها باللغة الأكدية.

ونقلت النشرة الإعلامية لمكتبة الإسكندرية عن علي الجبوري أستاذ الآشوريات بكلية الآثار في جامعة الموصل قوله إن الهدف الرئيسي من مشروع إحياء مكتبة آشور بانيبال، والذي تبنته جامعة الموصل، هو بناء صرح حضاري كبير على غرار مشروع مكتبة الإسكندرية تضم كل ما نشر من مقالات وكتب ودوريات عن تاريخ العراق عامة وعن التاريخ الأشوري خاصة.

وأضاف أنه تم بالفعل البدء في جمع ما يمكن جمعه منذ عام 2004 إذ قدمت جامعة ستوني بروك بنيويورك أكثر من 1000 كتاب ودورية إضافة إلى الإهداء الشخصي من أساتذة بريطانيين ومن المعهد البريطاني لدراسات العراق ومن المعاهد الأثرية الفرنسية والألمانية وهكذا تشكلت نواة للمكتبة والمودعة حاليا في المكتبة المركزية لجامعة الموصل.

وأشار إلى أن الجامعة بحاجة ماسة للدعم المالي لاقتناء أمهات الكتب والدوريات العالمية خاصة وأن أقسام الآثار والدراسات المسمارية أصبحت كلية ولديها العشرات من طلبة الدراسات العليا وهيئة تدريس هم بأمس الحاجة إلى معرفة ما ينشر عالميا وبشكل مستمر








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6204 ثانية