مسيحيو تللسقف يعبرون عن مخاوفهم من سيطرة الحشد الشعبي على باطنايا      البطريرك الراعي: لم يعد باستطاعة لبنان تحمل المزيد من تداعيات النزوح      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها في قرية باز      حميد مراد لقناة عشتار الفضائية : على المجتمع الدولي دعم العراق لإعادة بناء المدن التي دمرها الارهاب      البابا تواضروس: تفريغ المسيحيين من بعض بلاد الشرق خطر على استقرار العالم      اليوم الثاني لزيارة البطريرك ساكو الى ابرشية البصرة      الدكتور روبين بيت شموئيل يزور المديرية العامة للمكتبات في إقليم كوردستان      ناطق مخول بأسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد الجهات المعنية بأعطاء اولويات في الاهتمام للواقع الدراسي في مدارس المناطق المحررة والمناطق الريفية      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية الثامنة في بغداد      افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      أربيل: 32 حزبا وجهة سياسية في كردستان تصدر بيانا بشأن التطورات الأخيرة      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق      بالصور .. بعد عرض لوحة دافنشى للبيع.. شاهد بالصور أشهر 7 لوحات للمسيح      البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر ينظّمه المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة بالإنجيل      مؤتمر دولي في الدوحة يناقش عوامل البقاء والتهجير لمسيحيي الشرق الاوسط      منطقتان أوروبيتان تشهدان استفتاء حول الحكم الذاتي      ضابط إيراني رفيع: سليماني يقود عمليات قواتنا في سوريا والعراق      ترامب يعلن خطوة تاريخية بشأن ملف اغتيال كينيدي
| مشاهدات : 829 | مشاركات: 0 | 2017-05-08 10:27:06 |

سياسات الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون الخارجية.. ما الجديد؟

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز/

في ظل سخونة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يعرف كثيرون مواقف إيمانويل ماكرون من قضايا تخص أوروبا والعلاقة مع الولايات المتحدة، وبالنسبة لمواقفه من قضايا الشرق الأوسط، مثل القضية الفلسطينية، والحرب في سوريا، ومحاربة الإرهاب، والوضع في ليبيا فيرى المراقبون أنها ستكون امتدادا لسياسات سلفه مع بعض التعديلات البسيطة.

السياسة الخارجية في فرنسا لا تمثل عاملا حاسما في أي انتخابات رئاسية، لكنها تمثل تحديات كبيرة بالنسبة للرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون، من خلال تصريحاته في حملته الانتخابية، يمكن القول أن مواقفه من الملفات الخارجية لا تختلف كثيرا عن تلك التي اعتمدها الرئيس فرنسوا هولاند. خاصة ما يتعلق منها بمنطقة الشرق الأوسط.

أولوية ماكرون في سوريا هي القضاء على تنظيم داعش، ومن ثم تنحية الأسد عبر عملية انتقال سياسي، لكنه يدعو إلى مثول الأسد أمام محكمة جرائم الحرب الدولية ويتهمه بارتكاب جرائم حرب وبشن هجمات بأسلحة كيمياوية ضد شعبه.

لا يعارض ماكرون مشاركة بلاده في عمليات عسكرية ضد النظام السوري، لكن شريطة أن يكون ذلك في إطار مجلس الأمن الدولي.

أما بالنسبة للملف الفلسطيني فإنه يرى أن الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، وفق ما طالب به البرلمان الفرنسي قبل عامين، يزيد من حدة التوتر ولن يكون مجديا.

لكنه في الوقت ذاته يندد بالاستيطان الإسرائيلي وبسياسة نتانياهو التي يعتبرها مخالفة للقانون الدولي.

فيما لا يختلف موقفه تجاه إيران والاتفاق النووي كثيرا عن موقف هولاند، بل ويدعو إلى اتباع سياسة أكثر توازنا معها.

يحمل ماكرون، رؤية إيجابية تجاه إدارة الأزمة الليبية، إذ يدعو إلى ضرورة دعم المؤسسات الليبية وخاصة الجيش، لجعله قادرا على مواجهة الإرهاب. كما يربط بين الأزمة في ليبيا وظاهرة الهجرة تجاه أوروبا.

ويرفض ماكرون إقامة مخيمات للاجئين، ويؤكد على ضرورة التصدي لشبكات تهريب البشر، وتوقيع اتفاقات ثنائية بشأن الهجرة.

ماكرون هو أول سياسي فرنسي بارز يصف تاريخ بلاده الاستعماري لاسيما الجزائر بالجريمة ضد الإنسانية، وهو ما أثار قبل الانتخابات جدلا واسعا في فرنسا.

خبرة ماكرون في جانب العلاقات الدولية محدودة، حسب معارضيه، ولذلك أحاط الرجل نفسه بنخبة من الدبلوماسيين الفرنسيين المخضرمين، للاستعانة بهم في فهم طبيعة الأزمات الدولية خاصة تلك الجارية في منطقة الشرق الأوسط.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6101 ثانية