وفد التعليم السرياني في وزارة التربية يقدم التهاني للاب د. غزوان بحو العميد الجديد لكلية بابل للفلسفة واللاهوت      كجةجي: تخصيص 225 مليون دينار لترميم الكنائس والمزارات ودور العبادة      مسؤولة مكتب الدنمارك للمجلس الشعبي تريزا ايشو تزور مكتب اربيل للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور ديوان أوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائيين      سيارة (باص) هدية من كوريا الجنوبية الى روضة مار متى للاطفال المهجرين في العراق      البرلماني الدكتور سرود سليم يلتقي السيد ديندار زيباري لبحث ملف التجاوزات على أراضي شعبنا      منظمة سورايا للثقافة والاعلام وجمعية الثقافة المندائية وبمشاركة نساء المكونات يحتفلون باليوم العالمي للتنوع الثقافي في بلدة عنكاوا      الرئيس الأرمني يقيل الحكومة في أولى جلسات البرلمان الجديد      جانب من نشاطات اتحاد بيث نهرين الوطني      رد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على بيان الرابطة الكلدانية      قائد عسكري أمريكي: استقلال اقليم كوردستان مسألة وقت      تثبيت حكم السجن على ميسي بسبب التهرب الضريبي      اختفاء أسلحة أمريكية قيمتها مليار دولار في العراق!      الديلي تلغراف: على مسلمي بريطانيا دحض أفكار داعش المتقهقر بسوريا والعراق      المخابرات الأمريكية: كوريا الشمالية ستضرب أمريكا بنووي إذا لم يكبح جماحها      الوضع في بريطانيا "حرج".. والجيش ينتشر      ريال مدريد يعلن رسميا تعاقده مع "نيمار الجديد"      علماء يتوصلون لطريقة تكشف "اخطر مرض" على الانسان      تدشين كنيسة أرمنية في الكويت      استفتاء كوردستان على الاستقلال امام مجلس الامن الدولي
| مشاهدات : 622 | مشاركات: 0 | 2017-05-08 10:27:06 |

سياسات الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون الخارجية.. ما الجديد؟

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز/

في ظل سخونة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يعرف كثيرون مواقف إيمانويل ماكرون من قضايا تخص أوروبا والعلاقة مع الولايات المتحدة، وبالنسبة لمواقفه من قضايا الشرق الأوسط، مثل القضية الفلسطينية، والحرب في سوريا، ومحاربة الإرهاب، والوضع في ليبيا فيرى المراقبون أنها ستكون امتدادا لسياسات سلفه مع بعض التعديلات البسيطة.

السياسة الخارجية في فرنسا لا تمثل عاملا حاسما في أي انتخابات رئاسية، لكنها تمثل تحديات كبيرة بالنسبة للرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون، من خلال تصريحاته في حملته الانتخابية، يمكن القول أن مواقفه من الملفات الخارجية لا تختلف كثيرا عن تلك التي اعتمدها الرئيس فرنسوا هولاند. خاصة ما يتعلق منها بمنطقة الشرق الأوسط.

أولوية ماكرون في سوريا هي القضاء على تنظيم داعش، ومن ثم تنحية الأسد عبر عملية انتقال سياسي، لكنه يدعو إلى مثول الأسد أمام محكمة جرائم الحرب الدولية ويتهمه بارتكاب جرائم حرب وبشن هجمات بأسلحة كيمياوية ضد شعبه.

لا يعارض ماكرون مشاركة بلاده في عمليات عسكرية ضد النظام السوري، لكن شريطة أن يكون ذلك في إطار مجلس الأمن الدولي.

أما بالنسبة للملف الفلسطيني فإنه يرى أن الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، وفق ما طالب به البرلمان الفرنسي قبل عامين، يزيد من حدة التوتر ولن يكون مجديا.

لكنه في الوقت ذاته يندد بالاستيطان الإسرائيلي وبسياسة نتانياهو التي يعتبرها مخالفة للقانون الدولي.

فيما لا يختلف موقفه تجاه إيران والاتفاق النووي كثيرا عن موقف هولاند، بل ويدعو إلى اتباع سياسة أكثر توازنا معها.

يحمل ماكرون، رؤية إيجابية تجاه إدارة الأزمة الليبية، إذ يدعو إلى ضرورة دعم المؤسسات الليبية وخاصة الجيش، لجعله قادرا على مواجهة الإرهاب. كما يربط بين الأزمة في ليبيا وظاهرة الهجرة تجاه أوروبا.

ويرفض ماكرون إقامة مخيمات للاجئين، ويؤكد على ضرورة التصدي لشبكات تهريب البشر، وتوقيع اتفاقات ثنائية بشأن الهجرة.

ماكرون هو أول سياسي فرنسي بارز يصف تاريخ بلاده الاستعماري لاسيما الجزائر بالجريمة ضد الإنسانية، وهو ما أثار قبل الانتخابات جدلا واسعا في فرنسا.

خبرة ماكرون في جانب العلاقات الدولية محدودة، حسب معارضيه، ولذلك أحاط الرجل نفسه بنخبة من الدبلوماسيين الفرنسيين المخضرمين، للاستعانة بهم في فهم طبيعة الأزمات الدولية خاصة تلك الجارية في منطقة الشرق الأوسط.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5727 ثانية