رئيس مجلس الكلدانيين العراقيين في الأردن: المكون المسيحي في سهل نينوى مع الطرف الذي سيحميه      حركة تجمع السريان تُصدر بيانها الختامي للمؤتمر الثاني المنعقد في اربيل / عنكاوا      تهنئة البطريرك ساكو للمسلمين بعيد الفطر المبارك      بطاركة الشرق يهنئون بانتخاب أخيهم البطريرك يوسف الأول العبسي      بالصور.. المناولة الاولى لخورنة شقلاوة      البطريرك ساكو: حزن وقلق بشأن المسيحيين العراقيين الذين تنوي أمريكا طردهم      ندوة حول “المسيحيّة المشرقيّة”      فيديو.. المطران اسادوريان: الحضور المسيحي مهدد وما من احد يقف الى جانب المسيحيين      بالصور.. مراسيم الرسامة الكهنوتيّة للشمّاس مارتن نبيل في كنيسة مار يوخنّا المعمدان/ عنكاوا      المطران موسى الشماني والنائب رائد اسحق يحضران افتتاح مشاريع في برطلة ويتفقدان الدوائر الخدمية فيها      بالصور..عيد رهبنة قلب يسوع الاقدس      بعد 12 عاما.. اكتشفوا أن قريتهم اختفت من السجلات الحكومية!      المشكلات الصحية التي تصيبك بحسب شهر ميلادك      تقرير: الإدعاء الإسباني يوافق على استبدال حبس ميسي بغرامة      داعش يلعب "آخر أوراقه" في الموصل      واشنطن تعتزم رفع العراق من "قائمة سوداء"      تشديد أوروبي “جديد من نوعه” على تأشيرات الدخول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد قلب يسوع الاقدس في بغداد      ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة      كوردستان تطمئن اوروبا حيال الاستفتاء وتبلغها رفضها لتأجيله
| مشاهدات : 560 | مشاركات: 0 | 2017-05-07 09:59:14 |

47 مليون فرنسي يختارون اليوم رئيساً جديداً لبلادهم

 

عشتار تيفي كوم - رويترز/

تفتح صناديق الاقتراع ب‍فرنسا أبوابها صباح اليوم الاحد، أمام نحو 47 مليون فرنسي للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم المقبل بين الوسطي إيمانويل ماكرون ومنافسته زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان.

ومع خروج مرشحي الأحزاب الرئيسية من السباق الرئاسي في الدورة الأولى، وانحسار المنافسة بين مرشحي حزبين غير أساسيين، يمثل أحدهما يمين الوسط والثانية أقصى اليمين، تراجعت حماسة المواطنين الفرنسيين للمشاركة في عمليات التصويت، إذ أبدى نحو 25% منهم عدم رغبتهم في الإدلاء بأصواتهم، لا سيما بسبب خروج كافة مرشحي اليسار من المنافسة على رئاسة البلاد.

لذلك يتوقع أن يكون الإقبال على صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية اليوم، أقل منه في الجولة الأولى التي شارك فيها 11 مرشحا توزعوا على كافة الأطياف السياسية من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، ويتوقع المراقبون أن لا تزيد نسبة المشاركة في التصويت عن 50% من المواطنين الذين يتمتعون بحق الإدلاء بأصواتهم.

وخلافا للرئيس الأمريكي، ينتخب رئيس فرنسا بالاقتراع العام المباشر من خلال التصويت على دورتين ويعتمد الفائز بحصوله على الغالبية المطلقة رئيسا لولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ويجب أن يحرز المرشح الغالبية المطلقة من الأصوات، أي 50% + صوت في الدورة الأولى والأكثرية المطلقة من أصوات المقترعين في الدورة الثانية، أيا كانت نسبة المشاركين في التصويت.

ولا تعترف فرنسا بالبطاقات البيضاء التي يبدي الناخبون من خلالها رفضهم الاختيار بين المرشحين. وعملا بقانون صادر عام 2014، تفصل البطاقات البيضاء وتحتسب وحدها بمعزل عن البطاقات اللاغية وترفق بمحضر كل من مراكز الاقتراع، غير أنه لا يتم الأخذ بها لدى احتساب الأصوات أو نسبة المشاركين في عمليات الاقتراع.

ويجب على الناخبين اليوم الاختيار بين مرشحين اثنين من أحزاب غير أساسية تصدرا الدورة الأولى في 23 الشهر الماضي من أصل 11 مرشحا تقدموا لدورة اقتراع أولى أطاحت بمرشحي الأحزاب التقليدية الكبرى ومنها حزب اليمين الجمهوري والحزب الاشتراكي.

وأحرز الوسطي إيمانويل ماكرون البالغ 39 عاما من العمر، والذي يتزعم حركة سياسية جديدة أطلق عليها اسم "إلى الأمام" 24.1% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات ، فيما حصلت منافسته مارين لوبان البالغة 48 عاما على 21.30% من الأصوات في المقابل تضم لوائح الناخبين 46.97 مليون شخص بينهم 1.3 مليون يقيمون خارج فرنسا.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 66546 في فرنسا وتفتح أبوابها عند الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي (6:00 ت غ) وتغلقها في الساعة 19:00 (17:00 ت غ). وستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة في بعض المدن الكبرى حتى الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (18:00 ت غ).

وبدأ التصويت اعتبارا من السبت في الأنتيل الفرنسية في بحر الكاريبي وغويانا في أمريكا الجنوبية وسان بيار إيه ميكلون (أرخبيل في أميركا الشمالية) وبولينيزيا الفرنسية (جنوب المحيط الهادئ).

وهذه أول انتخابات رئاسية تجري في ظل حالة الطوارئ التي أعلنت إثر اعتداءات 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 التي تبناها تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتنشر السلطات الحكومية أكثر من خمسين ألف شرطي ودركي وجندي لضمان الأمن يوم الانتخابات بينهم 12 ألفا في منطقة باريس وحدها.

ويحظر القانون الفرنسي نشر أي نتائج باستثناء تلك المتعلقة بنسب المشاركة، قبل انتهاء عمليات التصويت في تمام الساعة 20:00 (18:00 ت غ)، لتفادي التأثير على الناخبين. لكن إغلاق بعض مكاتب الاقتراع في وقت لاحق يعقد عمل مؤسسات الاستطلاعات التي تنشر تقديراتها استنادا إلى النتائج الجزئية لفرز الأصوات.

ويتم تحديث التقديرات الأولية بشكل منتظم خلال المساء مع فرز الأصوات تباعا حتى إعلان النتيجة النهائية.

ولم ينتخب أي مرشح من الدورة الأولى منذ اعتماد فرنسا نظام الاقتراع العام المباشر العام 1962.

ويتم تنصيب الرئيس الجديد في موعد أقصاه 14 أيار/مايو، أي بعد أسبوع واحد من انتخابه، وهو تاريخ انتهاء ولاية الرئيس الحالي فرنسوا هولاند.

أما الرؤساء الذين تناوبوا بالانتخاب على قصر الإليزيه منذ إعلان الجمهورية الخامسة في 1958 فهم:

- شارل ديغول (جمهوري يميني وقائد التحرير في الحرب العالمية الثانية) (1959-1969) انتخبته هيئة ناخبة لولاية أولى من سبع سنوات، ثم أعيد انتخابه بالاقتراع العام المباشر عام 1965، إلا أنه استقال بعدما هزم في استفتاء في العام التالي.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5543 ثانية