حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا
| مشاهدات : 2312 | مشاركات: 0 | 2017-05-04 09:56:41 |

ضبط مخطوطة توراة "لا تقدر بثمن" مكتوبة بالخط العبري الأشوري استحوذت عليها امرأة مقابل طقم أثاث

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

أعلنت السلطة القضائية، الأربعاء، عن تصديق اعترافات متهمة بحيازة اثار، مؤكدة أن المتهمة أقرت بالحصول على مخطوطة للتوراة لا تقدر بثمن لقاء "طقم أثاث" في عام 1991.

وقالت السلطة القضائية في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "محكمة التحقيق المركزية في بغداد صدت اعترافات متهمة بحيازة آثار"، مبينة أن "المتهمة أقرت بأنها حصلت في عام 1991 على مخطوطة للتوراة لا تقدر بثمن لقاء طقم أثاث".

وأوردت السلطة القضائية اعترافات المتهمة التي جرى القبض عليها في بغداد الأسبوع الحالين موضحة بالقول "كان لدينا محل انتيكات أديره مع زوجي في شارع السعدون، يحمل اسم (أيام زمان) لكننا أغلقناه بسبب الأوضاع الاقتصادية عام 1994".

وتابعت المتهمة، أن "رجلان جاءا الى المتجر عام 1991، ومعهما مخطوطة وادعيا أنهما حصلا عليها من محافظة البصرة وعرضاها للبيع"، مبينة "أننا ابلغنا البائعين بعدم وجود أموال، وعرضنا عليهما استبدالها بأي شيء موجود في المتجر".

واوضحت أن "طول المخطوطة يبلغ سبعة أمتار، ومقسمة على 13 جزء، ووقع اختيار البائعين على طقم أثاث مطلي بالفضة كنا قد عرضناه بمبلغ 6000 دولار في حينها لكن لم يشتريه أحد".

ولفتت إلى أن "شكوكاً راودتنا طيلة المدة الماضية بأن المخطوطة قديمة، وأردنا مؤخراً معرفة حقيقتها"، مبينة أن "اتصالاً حصل لدي مع إحدى الصديقات التي طلبت منها أن تدلني على شخص يقدر قيمة المخطوطة، وبعد الاتفاق مع احد المقيمين داهمتنا قوة أمنية وجرى القبض علينا".

من جانبها، ذكرت مصادر تحقيقية، أن "المؤشرات الأولية تدل على أن المخطوطة المضبوطة بحوزة المتهمة لا تقدر بثمن، وأنها تمثل العهد القديم للتوراة مكتوبة بالخط العبري الأشوري، وأنها من مقتنيات اليهود المهاجرين من العراق منتصف القرن الماضي".

وأضافت أن "المتهمة القي القبض عليها بموجب مذكرة قبض أصدرها القاضي المختص عثرت بحوزتها أيضا مسكوكات قديمة أثرية فضة وبرونز"، مبينة أن "محكمة التحقيق المركزية قامت بتصديق أقوال المتهمة قضائياً عن جريمة حيازة قطع أثرية وعدم تسليمها إلى الدولة".

يذكر أن عمليات تهريب الآثار العراقية نشطت بشكل لافت للانتباه بعد نيسان 2003 اثر تعرض العديد من المتاحف العراقية الى عمليات السلب والنهب مع تعرض المواقع الأثرية في عموم البلاد الى عمليات نبش عشوائي وسرقة في ظل غياب الحراسة عليها

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3809 ثانية