لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو والقيادي يلدا خوشابا      البطريركية الكلدانية تشجب الخطاب التحريضي ضد المسيحيين في جامع “أبواب الجنة” بعرفة / كركوك      منظمة "عون الكنيسة المحتاجة" تلتقي لجنة الاعمار الكنسية لكنيسة السريان الارثوذكس/ برطلة      إحتفالية إفتتاح نُصب القديس مار شربّل في مزار مار ايليا في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً رسمياً هنغارياً      يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية الكلدانية      البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يجتمع مع كوادر الدراسة السريانية في بغداد      حضانة رامئيل توزع هدايا بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة      علماء يؤكدون تقلص ثقب الأوزون إلى أدنى حد منذ 30 عاما      بسبب تدخله في شؤون الاتحاد .. المنتخب الإسباني قد يحرم من مونديال 2018      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية
| مشاهدات : 719 | مشاركات: 0 | 2017-04-30 10:40:37 |

ماذا يحصل إن تناولت الأدوية المُنتهية صلاحيتها؟

 

عشتار تيفي كوم - msn /

هناك بعض العوامل التي تُحدد ما إذا كان تناول الأدوية بعد تاريخ انتهاء الصلاحية هو أمر آمن أم لا. يقول الدكتور ديفيد نيرنبيرج، رئيس قسم الأدوية والسموم بمركز دارتموث هيتشكوك الطبي: "إن نوع الدواء، والوقت المُنقضي بعد تاريخ الانتهاء، وكيفية تخزينه تُعد جميعها من العوامل الهامة".

ماذا يحصل إن تناولت الأدوية المُنتهية صلاحيتها؟

أشار نيرنبيرغ إلى أنه إذا كُنت تستخدم أحد الأدوية بعد مرور أشهر قليلة أو بعد عامٍ من تاريخ الانتهاء، وجرى تخزين هذا الدواء بشكل جيد، فربما أنه لا يوجد هناك أي مشكلة بالنسبة لمعظم الأدوية. ونوّه إلى أن الشركات لا تضمن لك ذلك. وأوضح أن هذا الأمر صحيح فيما يتعلق بالأدوية المُتاحة دون وصف الطبيب مثل الأسبرين. وتعمل شركات الأدوية على اختبار فاعلية وسلامة العقاقير لفترة محددة من الوقت -عادة ما تمتد لعامين أو ثلاثة- وفقط إذا جرى تخزينها بالشكل المناسب. وأما التخزين المناسب فهو يعني عدم تعريض الدواء لدرجات حرارة مُرتفعة أو مُنخفضة، أو تعريضه لضوء الشمس أو الحرارة أو الرطوبة بشكل مباشر. هناك بعض الأبحاث العلمية التي توضح أن الدواء يمكن أن يؤدي مفعوله لفترة طويلة عقب تاريخ الانتهاء. كما توصلت دراسة أجرتها إدارة الغذاء والدواء عام 2000 إلى أن 90% من الأدوية التي لم يتم استخدامها وجرى تخزينها من قبل العسكرية الأميركية بقيت على حالتها من الفاعلية بشكل كامل، بعد سنوات عديدة من تاريخ الانتهاء. وكما أشارت الدراسة، فإن النتائج تقترح إلى أن صُناع العقاقير يميلون إلى التحفظ فيما يتعلق بتاريخ الانتهاء، كما أنهم أثاروا بعض التساؤلات المرتبطة باختبار الأدوية لزيادة العمر الافتراضي.

متى يكون من غير الآمن استخدام هذه الأدويّة

تُعد هذه الأخبار جيدة بالنسبة لهؤلاء الذين يريدون الاحتفاظ بشيء للطوارئ أو يرغبون في توفير بعض المال. ومع ذلك، يقول نيرنبيرغ إن هناك بعض الأدوية التي ينبغي دائماً الاحتفاظ بها، بغض النظر عن اقتراب وقت انتهاء صلاحيتها. كما ينبغي تجنب الأدوية السائلة بوجه خاص. وهذا بسبب تعقيم محتويات الزجاجة إلى حين فتح الغطاء. ولكن عند فتح الدواء السائل، يُصبح الدواء عُرضة للتلوث البكتيري. ويقول نيرنبيرغ: "يُعد هذا الأمر صحيحاً بالنسبة لأشياء مثل قطرة العين السائلة. وهذا هو السبب في أنهم ينصحون بعدم ملامسة فتحة الزجاجة لجفن العين". وأضاف نيرنبيرغ أنه ينبغي التفكير في المُضادات الحيوية بنفس الطريقة. فإذا تعرضت لإصابة خطيرة ووجدت بعض المضادات الحيوية المتبقية في خزانة الأدوية الخاصة بك، فليست هناك طريقة تتأكد بها من أن الدواء ما زال فعالاً، وبالتالي لا يستحق هذا الأمر المجازفة.

في حالة الشك، تخلص منها

من الأفضل التحقق من خزانة الأدوية للتخلص من الأدوية القديمة كل عام. وبهذه الطريقة لن تضطر إلى القلق من الأدوية في هذه اللحظة. أخيراً، فإن نيرنبيرغ ينصح بأن نبقى في دائرة الأمان بعيداً عن الخطر، ونشتري الأدوية الجديدة في حالة عدم التأكد.  








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3669 ثانية