أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1485 | مشاركات: 0 | 2017-04-21 13:31:04 |

تصريحات اردوغان تتفاعل.. العبادي يرد والمالكي يتوعد

نوري المالكي وحيدر العبادي - صورة ارشيفية من الانترنت

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

رد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على تصريحات للرئيس التركي رجب اردوغان بشأن الحشد الشعبي، ودعا أنقرة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، وهو ما كرره نائب الرئيس نوري المالكي لاحقا.

كان اردوغان قد انتقد في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية الدور الإيراني في المنطقة، وقال إن طهران تعمل على سياسة "توسع فارسية" باستخدام جماعات تابعة لها لاسيما الحشد الشعبي الذي وصفه بأنه "منظمة إرهابية" تعمل في سنجار وتخطط ضد بلدة تلعفر.

وقال مكتب العبادي في بيان إنه يستغرب من تصريحات اردوغان، مشيرا إلى أن ملف الحشد الشعبي "يعد شأنا داخليا عراقيا لا يجوز التدخل به... إذ ساهم إلى جانب القوات العراقية بتحرير الأراضي وتحقيق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية".

والحشد الشعبي هو كيان عسكري تشكل بفتوى أطلقها المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بعيد سقوط الموصل عام 2014 بقبضة تنظيم داعش.

واتهم اردوغان في مقابلته الحشد الشعبي بالعمل لصالح إيران.

وأضاف مكتب العبادي أن الحشد الشعبي يعد قوة "تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأي دولة أخرى وتتبع أوامر القائد العام للقوات المسلحة".

وأثارت تصريحات اردوغان ردود أفعال واسعة لدى أعضاء في التحالف الوطني الشيعي الذي يضم قادة يتولى بعضهم الإشراف على عدد من فصائل الحشد من بينها تلك التي تربطها صلات وثيقة بإيران.

وقال زعيم جماعة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي على حسابه في تويتر إن اتهامات اردوغان "دليل على اعتدال" الحشد الشعبي و"دليل على انكسار راعي الإرهاب".

وعصائب أهل الحق هي احد فصائل الحشد الشعبي ولها صلات قوية مع إيران ويتلقى أفرادها تدريبا وتمويلا من الجانب الإيراني.

وكتب رئيس الوزراء السابق ونائب الرئيس الحالي نوري المالكي على حسابه في موقع تويتر إن "تصريحات اردوغان والمسؤولين الأتراك ضد الحشد الشعبي تعبر عن عداء عميق للشعب العراقي وتدخل سافر في شؤونه".

وقال المالكي "لا نسمح لأحد المساس" بالحشد الشعبي.

وبات الحشد الشعبي، الذي يتألف من جماعات شيعية مسلحة بمجمله، مثار جدل في داخل العراق وخارجه وينظر إليه كثير من القادة السنة بريبة، بعد اتهامات هو ينفيها بارتكاب جرائم بحق المدنيين في ساحات القتال ضد تنظيم داعش طيلة الأعوام الثلاثة الماضية.

واعتمدت القوات العراقية بشكل واسع على الحشد الشعبي في معارك عديدة لاسيما تكريت وأطرافها المترامية وكذلك محيط الفلوجة وأطراف الموصل.

وثبت البرلمان العراقي في أواخر العام الماضي الحشد الشعبي كقوة رديفة للقوات العراقية الأمر الذي أثار جدلا واسعا داخل العراق وخارجه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6131 ثانية