مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 1008 | مشاركات: 0 | 2017-04-21 13:31:04 |

تصريحات اردوغان تتفاعل.. العبادي يرد والمالكي يتوعد

نوري المالكي وحيدر العبادي - صورة ارشيفية من الانترنت

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

رد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على تصريحات للرئيس التركي رجب اردوغان بشأن الحشد الشعبي، ودعا أنقرة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، وهو ما كرره نائب الرئيس نوري المالكي لاحقا.

كان اردوغان قد انتقد في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية الدور الإيراني في المنطقة، وقال إن طهران تعمل على سياسة "توسع فارسية" باستخدام جماعات تابعة لها لاسيما الحشد الشعبي الذي وصفه بأنه "منظمة إرهابية" تعمل في سنجار وتخطط ضد بلدة تلعفر.

وقال مكتب العبادي في بيان إنه يستغرب من تصريحات اردوغان، مشيرا إلى أن ملف الحشد الشعبي "يعد شأنا داخليا عراقيا لا يجوز التدخل به... إذ ساهم إلى جانب القوات العراقية بتحرير الأراضي وتحقيق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية".

والحشد الشعبي هو كيان عسكري تشكل بفتوى أطلقها المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بعيد سقوط الموصل عام 2014 بقبضة تنظيم داعش.

واتهم اردوغان في مقابلته الحشد الشعبي بالعمل لصالح إيران.

وأضاف مكتب العبادي أن الحشد الشعبي يعد قوة "تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأي دولة أخرى وتتبع أوامر القائد العام للقوات المسلحة".

وأثارت تصريحات اردوغان ردود أفعال واسعة لدى أعضاء في التحالف الوطني الشيعي الذي يضم قادة يتولى بعضهم الإشراف على عدد من فصائل الحشد من بينها تلك التي تربطها صلات وثيقة بإيران.

وقال زعيم جماعة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي على حسابه في تويتر إن اتهامات اردوغان "دليل على اعتدال" الحشد الشعبي و"دليل على انكسار راعي الإرهاب".

وعصائب أهل الحق هي احد فصائل الحشد الشعبي ولها صلات قوية مع إيران ويتلقى أفرادها تدريبا وتمويلا من الجانب الإيراني.

وكتب رئيس الوزراء السابق ونائب الرئيس الحالي نوري المالكي على حسابه في موقع تويتر إن "تصريحات اردوغان والمسؤولين الأتراك ضد الحشد الشعبي تعبر عن عداء عميق للشعب العراقي وتدخل سافر في شؤونه".

وقال المالكي "لا نسمح لأحد المساس" بالحشد الشعبي.

وبات الحشد الشعبي، الذي يتألف من جماعات شيعية مسلحة بمجمله، مثار جدل في داخل العراق وخارجه وينظر إليه كثير من القادة السنة بريبة، بعد اتهامات هو ينفيها بارتكاب جرائم بحق المدنيين في ساحات القتال ضد تنظيم داعش طيلة الأعوام الثلاثة الماضية.

واعتمدت القوات العراقية بشكل واسع على الحشد الشعبي في معارك عديدة لاسيما تكريت وأطرافها المترامية وكذلك محيط الفلوجة وأطراف الموصل.

وثبت البرلمان العراقي في أواخر العام الماضي الحشد الشعبي كقوة رديفة للقوات العراقية الأمر الذي أثار جدلا واسعا داخل العراق وخارجه.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5227 ثانية