فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 974 | مشاركات: 0 | 2017-04-21 13:31:04 |

تصريحات اردوغان تتفاعل.. العبادي يرد والمالكي يتوعد

نوري المالكي وحيدر العبادي - صورة ارشيفية من الانترنت

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

رد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على تصريحات للرئيس التركي رجب اردوغان بشأن الحشد الشعبي، ودعا أنقرة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، وهو ما كرره نائب الرئيس نوري المالكي لاحقا.

كان اردوغان قد انتقد في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية الدور الإيراني في المنطقة، وقال إن طهران تعمل على سياسة "توسع فارسية" باستخدام جماعات تابعة لها لاسيما الحشد الشعبي الذي وصفه بأنه "منظمة إرهابية" تعمل في سنجار وتخطط ضد بلدة تلعفر.

وقال مكتب العبادي في بيان إنه يستغرب من تصريحات اردوغان، مشيرا إلى أن ملف الحشد الشعبي "يعد شأنا داخليا عراقيا لا يجوز التدخل به... إذ ساهم إلى جانب القوات العراقية بتحرير الأراضي وتحقيق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية".

والحشد الشعبي هو كيان عسكري تشكل بفتوى أطلقها المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بعيد سقوط الموصل عام 2014 بقبضة تنظيم داعش.

واتهم اردوغان في مقابلته الحشد الشعبي بالعمل لصالح إيران.

وأضاف مكتب العبادي أن الحشد الشعبي يعد قوة "تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأي دولة أخرى وتتبع أوامر القائد العام للقوات المسلحة".

وأثارت تصريحات اردوغان ردود أفعال واسعة لدى أعضاء في التحالف الوطني الشيعي الذي يضم قادة يتولى بعضهم الإشراف على عدد من فصائل الحشد من بينها تلك التي تربطها صلات وثيقة بإيران.

وقال زعيم جماعة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي على حسابه في تويتر إن اتهامات اردوغان "دليل على اعتدال" الحشد الشعبي و"دليل على انكسار راعي الإرهاب".

وعصائب أهل الحق هي احد فصائل الحشد الشعبي ولها صلات قوية مع إيران ويتلقى أفرادها تدريبا وتمويلا من الجانب الإيراني.

وكتب رئيس الوزراء السابق ونائب الرئيس الحالي نوري المالكي على حسابه في موقع تويتر إن "تصريحات اردوغان والمسؤولين الأتراك ضد الحشد الشعبي تعبر عن عداء عميق للشعب العراقي وتدخل سافر في شؤونه".

وقال المالكي "لا نسمح لأحد المساس" بالحشد الشعبي.

وبات الحشد الشعبي، الذي يتألف من جماعات شيعية مسلحة بمجمله، مثار جدل في داخل العراق وخارجه وينظر إليه كثير من القادة السنة بريبة، بعد اتهامات هو ينفيها بارتكاب جرائم بحق المدنيين في ساحات القتال ضد تنظيم داعش طيلة الأعوام الثلاثة الماضية.

واعتمدت القوات العراقية بشكل واسع على الحشد الشعبي في معارك عديدة لاسيما تكريت وأطرافها المترامية وكذلك محيط الفلوجة وأطراف الموصل.

وثبت البرلمان العراقي في أواخر العام الماضي الحشد الشعبي كقوة رديفة للقوات العراقية الأمر الذي أثار جدلا واسعا داخل العراق وخارجه.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7101 ثانية