العائلات العراقية المسيحية في القليعة اللبنانية: لم يكن عندنا “قوات” لتدافع عنا      البطريرك ساكو يتفقد أعمال صيانة كاتدرائية مار يوسف في الكرادة ببغداد      وفد مشترك من منظمة حمورابي ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يتوجه الى الجانب الأيمن من مدينة الموصل      قداس تكريس صورة شهداء الابادة الجماعية للارمن بالميرون المقدس / بغداد      المرصد الآشوري : الدولة التركية تستولي على دور عبادة ومقابر تابعة للكنيسة السريانية في جنوب شرق البلاد      البطريرك ساكو يتهم مافيات وميليشيات غير منضبطة بالاستيلاء على ممتلكات المسيحيين ويؤكد ان نسبتهم في العراق انخفضت إلى 2 بالمائة      فريق أغاثي مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية ( CSI ) يتوجه الى الجانب الأيمن من الموصل ويوزع ( 300 ) حصة غذائية      رئيس مجلس الكلدانيين العراقيين في الأردن: المكون المسيحي في سهل نينوى مع الطرف الذي سيحميه      حركة تجمع السريان تُصدر بيانها الختامي للمؤتمر الثاني المنعقد في اربيل / عنكاوا      تهنئة البطريرك ساكو للمسلمين بعيد الفطر المبارك      الرئيس البارزاني يوجه رسالة تهنئة بحلول عيد الفطر      العبادي يهنئ العراقيين بحلول العيد ويعدهم بحياة جديدة      انتحاري من "داعش" يفجر نفسه وسط تجمع لقادته غربي الأنبار      ريال مدريد يغلق أبوابه بوجه السلطان      اكتشاف قد يحدّ من انتشار الأورام السرطانية      الشرطة المصرية تعلن عن احباط اعتداء على كنيسة في الاسكندرية      بالصور..عيد رهبنة قلب يسوع الاقدس      بعد 12 عاما.. اكتشفوا أن قريتهم اختفت من السجلات الحكومية!      المشكلات الصحية التي تصيبك بحسب شهر ميلادك      تقرير: الإدعاء الإسباني يوافق على استبدال حبس ميسي بغرامة
| مشاهدات : 547 | مشاركات: 0 | 2017-04-19 10:08:08 |

الأيزيديون يخلدون رأس السنة في شمال العراق

 

عشتار تيفي كوم - راديو سوا/

أقام الأيزيديون الثلاثاء احتفالا بعيد رأس السنة الأيزيدية في شمال العراق، هو الأكبر منذ ثلاث سنوات لدى تلك الطائفة التي تعرضت منذ عام 2014 للقتل والتهجير على يد تنظيم داعش.

وبلباس أبيض وشعلات نار، احتفل الأيزيديون في معبد "لالش" بمنطقة شيخان في شمال العراق بعيد "سه رسال" أي رأس السنة الأيزيدية التي تبدأ في الأول من شهر نيسان الأيزيدي والذي يصادف الأربعاء 19 نيسان/أبريل هذا العام.

وكلمة نيسان لدى الأيزيديين تنقسم إلى كلمتين "ني" أي الجديد، و"سان" أي الولادة.

وفي أسفل الطريق الجبلية المؤدية إلى معبد لالش، يخلع الأيزيديون أحذيتهم ويواصلون السير حفاة الأقدام كنذر للتقرب إلى الإله.

وبين التلال، يتجمع الأيزيديون للتضرع إلى الإله، حاملين حجارة عليها عيدان نار، ويضيئون 365 قنديلا، طلبا للخير والأمان على مدار أيام السنة. ومن بين التقاليد التي يقومون بها في هذا اليوم، هو سلق البيض وتلوينه، إذ يعتقد الأيزيديون بأن البيضة ترمز إلى ما يسمونه "الدرة البيضاء" والتي منها تكون العالم بأسره بحسب اعتقادهم.

ويقول الأيزيديون إن ديانتهم تعود إلى آلاف السنين، وإنها انبثقت من الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين، في حين يرى آخرون أن ديانتهم خليط من ديانات قديمة عدة مثل الزرادشتية والمانوية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3332 ثانية